قال الخبير الأمني، العقيد حاتم صابر، في تصريحات للشورى، إنه متشكك في التصريحات الأمريكية بشأن مقتل البغدادي و

جريدة الشورى,اخبار مصر,اخبار مصرية,اخبار الرياضة,اخبار الفن,اخبار الحوادث,اخبار الصحة,مراة ومنوعات,حظك اليوم,اخبار الاقتصاد,رياضة,عملات,بنوك,الرئاسة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

خبراء أمنيون: داعش وجدت بتسهيلات أمريكية.. وأمريكا تخلصت من البغدادي بعد أن نفذت خطتها في المنطقة

العقيد حاتم صابر - البغدادي - اللواء محمد رشاد  الشورى
العقيد حاتم صابر - البغدادي - اللواء محمد رشاد


قال الخبير الأمني، العقيد حاتم صابر، في تصريحات للشورى، إنه متشكك في التصريحات الأمريكية بشأن مقتل البغدادي وبن لادن نظرا لعدم ظهور الجثث، مضيفا إن ظهور التنظيمات الإرهابية كان ذريعة لأمريكا لتتواجد في دول انتشار تلك التنظيمات.

وتابع صابر، اليوم الغرض السياسي من تواجد داعش انتهى، فقد حققت أمريكا أهدافها وتقاسمت الأراضي العربية مع روسيا وتركيا، وحصلت كل دولة منهم على ما تريده، وقالت أمريكا صراحة أنها ستحمي آبار النفط في سوريا ولن تتركها لأحد، ولم يعد هناك حاجة حاليا لبقاء التنظيم الإرهابي.

وأوضح أن خبر مقتل البغدادي هو بمثابة إعلان نهاية وجود داعش وإغلاق صفحته، مضيفا أنه من الممكن إعادة إظهاره ولكن بشكل خافت ولأهداف محددة، مثل أن يقوم بعمليات محدودة في بعض دول العالم مثلما حدث في هجمات فرنسا الأخيرة، والتي وصفها بالفضيحة الأمنية.

وأردف صابر، أن إطلاق داعش في المنطقة كان بسبب ضعف أيمن الظواهري مقارنة بابن لادن، ولأهداف سياسية تم إطلاق داعش في المنطقة العربية، مما يتيح للغرب أن يتواجد في المنطقة ويعيد تقسيم خريطة نفوذه في الأراضي العربية. 

وحول تأثير خبر مقتل البغدادي على تنظيم أنصار بيت المقدس، رد العقيد حاتم صابر بأن هذا الخبر لن يؤثر على التنظيم الإرهابي في سيناء، لأنه لا يتبع لداعش تنظيميا وإنما يتبعه فكريا فقط، وذلك بحسب إعلانات إرهابيي بيت المقدس السابقة، مشيدا بجهود الدولة المصرية الحاسمة في قهر الإرهاب وضبط الحدود.

كما قال اللواء محمد رشاد، وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق، للشورى، إن ترامب حاول تلميع قصة مقتل البغدادي لكي يغطي بها على المشاكل المثارة حوله وحول أدائه الرئاسي مع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية، وأضاف إن توقيت مقتل البغدادي يذكرنا بتوقيت مقتل بن لادن والذي كان أيضا في وقت مقارب للانتخابات الأمريكية.

وتسائل رشاد لماذا لم تظهر جثة بن لادن أو جثة البغدادي، مبديا تشككه في الروايات الأمريكية، ومضيفا اعتقاده أن كل تلك التنظيمات صناعة أمريكية في الأصل، ولذلك تقوم أمريكا بالقضاء عليها عندما ينتهي دورها، وأوضح أن ظهور هذه التنظيمات هي ذريعة لدخول أمريكا لبعض الدول، ثم تقوم أمريكا بإنهاء وجود التنظيمات الإرهابية بعد أن تصل لبغيتها.

وأوضح رشاد، أن البغدادي وخلافته المزعومة قد انتهت منذ فترة مع إعادة دول المنطقة السيطرة على أراضيها وخاصة في العراق وسوريا، وتقاسم النفوذ بين أمريكا وروسيا وتركيا على أراضي سوريا.

وتابع رشاد، إنه لا يرى أي قيمة حقيقية لهذا الخبر، فالبغدادي لم يعد له أي قيمة، وتنظيم داعش الإرهابي لم يعد موجود في الواقع، والبغدادي لم يكن خليفة لأحد في الفترة الأخيرة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقتل زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي في عملية نفذتها قوات أمريكية خاصة شمال غرب سوريا ليل السبت إلى الأحد. وقال ترامب في خطاب ألقاه من البيت الأبيض الأحد إن البغدادي قتل بعدما فجر سترته الناسفة وكان برفقة ثلاثة من أبنائه، وأضاف أن جسد البغدادي كان مشوها جراء الانفجار، كما أن النفق انهار عليه، لكن نتائج التحاليل أتاحت التعرف عليه بشكل أكيد وفوري وتام. 

وحول تفاصيل العملية، قال الرئيس الأمريكي إن ثماني طائرات مروحية شاركت في العملية والمدخل الرئيسي للمجمع الذي كان يتحصن فيه البغدادي ورجاله كان مفخخا، وأن القوات الأمريكية تعرضت لإطلاق النار، وأشار الرئيس الأمريكي أن كلاب القوات الخاصة الأمريكية كانت تلاحق البغدادي، ووصل إلى نفق مغلق، فقام بتفجير سترته الناسفة، متابعا أنه مات ميتة شخص جبان وهو يجري ويبكي.

ويعتقد الكثير من الأمريكيين أن الرئيس دونالد ترامب يريد أن يستفيد "انتخابيا" من عملية مقتل زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي، خاصة مع سعي المعارضة منذ مدة إلى الإطاحة به عبر حجب الثقة، ويرى أمريكيون آخرون أن القضاء على الإرهاب يستدعي مواجهة أفكاره أيضا.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020  ستبدأ أحداثها من بداية العام مع عقد سلسلة الانتخابات التمهيدية الرئاسية والتجمعات الانتخابية الرئاسية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020، ثم تكون الحلقة الأخيرة بإجراء الانتخاب يوم الثلاثاء 3 نوفمبر من عام 2020،  وسيختار الناخبون ناخبين رئاسيين، سيقومون بدورهم بانتخاب رئيس جديد ونائب رئيس جديد من خلال الدائرة الانتخابية أو إعادة انتخاب المرشحين المنتهية ولايتهم.