نقيب الفلاحين: على وزير الزراعة تحديد جهة محددة في الوزارة تتولى مسئولية تطبيقات الزراعة الرقمية ويسأل هل ا

جريدة الشورى,اخبار مصر,اخبار مصرية,اخبار الرياضة,اخبار الفن,اخبار الحوادث,اخبار الصحة,مراة ومنوعات,حظك اليوم,اخبار الاقتصاد,رياضة,عملات,بنوك,الرئاسة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الارشاد الرقمي .. خطة أبو ستيت لدعم الفلاحين

أرشيفية   الشورى
أرشيفية


نقيب الفلاحين: على وزير الزراعة تحديد جهة محددة في الوزارة تتولى مسئولية تطبيقات الزراعة الرقمية ويسأل هل الجمعيات الزراعية مستعدة تكنولوجيا لتطبيق منظومة الزراعة الرقمية

د. محمد القرش: تطبيقات الزراعة على المحمول ستعمل على ايصال المعلومات بدقة وسرعة للفلاحين كما ستربط بعض التطبيقات المزارعين بالتجار والمستهلكين وتتيح المعلومات الدقيقة للجميع

قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) فى مصر،  بالإعلان عن بدء العمل لإعداد نموذج إرشادى زراعى رقمى، وذلك فى إطار تعزيز القدرات الوطنية فى مجال تبادل المعلومات ونقل التكنولوجيا لتعزيز الإنتاجية الزراعية، ضمن برنامج الإطار الوطنى الذى تم توقيعه بين الفاو والحكومة المصرية للفترة من 2018-2022.

وشهدت لسنوات الأخيرة انتشاراً واسعاً لأساليب "الزراعة الرقمية" فى الكثير من دول العالم، إلا أن التحديات التى تعترض طريق ثورة الزراعة الرقمية مازالت قائمة فى المناطق الأقل نمواً، ولاسيّما المناطق النائية التى تفتقر عادة إلى البنية التحتية لشبكة الإتصالات فى بعض الدول.

وقال وزير الزراعة أن المنافع التى يمكن أن نجنيها من الثورة الزراعية الرقمية ذات شقّين: أولهما مساعدة المزارعين على تقليل تكاليف الإنتاج وتخفيض الهدر مما يؤدى لترشيد الإنتاج، فضلا عن المساهمة فى زيادة إنتاجية المحاصيل عن طريق تحسين أساليب إتخاذ القرارات إعتماداً على توافر البيانات الدقيقة.

وتابع أن الوزارة تعمل على تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وإستخدام النظم التكنولوجيه فى القطاع الزراعى ورفع كفاءة دور العامل وإدارة الخدمات المقدمة بسهولة للتيسير على المواطنين فى الوصول إلى الخدمات التى تقدمها الوزارة لدعم المنظومة الزراعية ونشر الوعى بين المزارعين فى مصر.

وقال نقيب الفلاحين الحاج حسين أبو صدام في تصريحات للشورى إن الزراعة الرقمية هي مستقبل الزراعة والفلاحين، منوها أن مصر تأخرت بالنسبة للدول المتقدمة في تطبيقات الزراعة الرقمية، حيث تتيح تطبيقات الزراعة الرقمية معرفة أنسب أوقات الزراعة والري والرش والحصاد، كما تتيح تطبيقات الزراعة الرقمية معرفة أوقات إطعام المواشي وأوقات التحصين بالنسبة لمزارع اللحوم والدواجن والألبان، وأوضح نقيب الفلاحين أن المشروع هام للغاية ويمكن من خلاله معرفة خريطة الزراعة في مصر بدقة ومن ثم تحديد أهم التعديلات المطلوبة لزيادة انتاج سلع استرتيجية وكذا زيادة أصناف مطلوبة في الخارج مما يتيح موارد أفضل للدولة والفلاحين.

وعبر نقيب الفلاحين عن قلقه من عدم تحديث الجمعيات الزراعية أولا قبل البدء في العمل مع الفلاحين عبر التطبيقات الزراعية، حيث أشار نقيب الفلاحين إلى عدم ميكنة الجمعيات الزراعية حتى الآن، وقال يجب أن تكون كل التعاملات مع الجمعيات الزراعية إلكترونية وباستخدام أجهزة الكمبيوتر ، وكذلك يجب تدريب العاملين بالجمعيات الزراعية على تطبيقات الزراعة الرقمية لأنهم هم من سينقلونها للفلاحين ويرشدونهم لطرق التعامل مع تطبيقات الزراعة الرقمية

كما طالب نقيب الفلاحين وزير الزراعة بتحديد جهة ومسئول يتولى موضوع الزراعة الرقمية، مضيفا إنه لا يعرف حتى الآن ما الجهة المسئولة عن المشروع ومن المسئول الذي عليه أن يتحدث ويتشاور معه حول تطبيقات الزراعة الرقمية، موضحا أنه لا يصح أن لا تكون هناك جهة محددة في وزارة الزراعة تعمل على مشروع بكل هذه الأهمية، حيث يمكن للزراعة الرقمية أن تنقل الزراعة في مصر إلى مستوى آخر يعيد لمصر مكانتها الزراعية وللفلاح المصري مجده.

وفي حديثه حول ما تقوم به وزارة الزراعة حاليا للتحول للزراعة الرقمية، قال د. محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة في تصريحات للشورى إن خطة الوزارة الحالية تتضمن عمل تطبيقات إلكترونية يتم من خلالها عمل الإرشاد الزراعي للفلاحين وأصحاب المزارع الحيوانية والداجنة ومزارع الأسماك، مما يتيح توصيل المعلومات للمزارعين بشكل سليم وبسرعة فائقة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة إلى تعاون قطاع الإرشاد الزراعي مع الشركات الخاصة من أجل تقديم إرشاد متكامل  لكل الجهات العاملة في الزراعة ، كما تم اطلاق موقع إلكتروني للتبادل المعلوماتي يشمل كافة النشاطات الزراعية، ومنها التسويق الزراعي وفرص التصدير ، موضحا أن الموقع ستتواجد من خلاله كافة الأطراف المعنية بالإنتاج الزراعي و تسويقه، مثل صغار المنتجين والتجار  والمصدرين والمستوردين والمستهلكين .

وأعلن د. محمد القرش أن الوزارة قامت بعمل  تطبيق على أجهزة المحمول يربط بين المنتج والمستهلك مما يتيح توافر المعلومات لكافة الأطراف.

كما نوه د. محمد القرش بأن وزارة الزراعة تستعد لإطلاق مبادرة "ازرع صح" بالتعاون بين قطاع الإرشاد الزراعي والقطاع الخاص والتي ستعمل على توفير معلومات دقيقة للمزارعين حول أفضل أساليب الزراعة لكل منطقة وأفضل الطرق للحصول على منتج زراعي عالي الجودة.

وحول تطوير الجمعيات الزراعية أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة أن  منظومة كارت الفلاح أصبحت حاليا جاهزة لتنفيذ في كافة أرجاء مصر مما يتيح معلومات دقيقة حول المساحات المزروعة وأصناف المزروعات، حيث تم تحديث الجمعيات الزراعية لاستيعاب اصدار كروت إلكترونية لكافة الحيازات الزراعية، كما أعلن د. محمد القرش أن تطوير تكنواوجي أعلى للجمعيات الزراعية بدأ أيضا من خلال منظومة 《الراديكون والبيركون》 وتم الإنتهاء من تطوير خمسين جمعية زراعية بهذه المنظومة بالفعل، وجاري العمل على تطوير باقي الجمعيات الزراعية لاستيعاب المنظومة الجديدة على مراحل، مشيرا إلى أن الانتهاء من تطوير كافة الجمعيات الزراعية سيحتاج وقت ومجهودات كبيرة للغاية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة أن كل قطاعات الوزارة تعمل على منظومة التحول الرقمي حيث تتحمل كل إدارة أو قطاع الجزء الخاص بها من مشروع التطوير التكنولوجي والرقمي.

وحول مدى توافر البيئة التكنولوجية للفلاحين أجاب د. القرش بأن البنية المعلوماتية في مصر ممتازة و تصل الآن إلى كافة أرجاء مصر بشكل كبير مما سيسهل تنفيذ المشروع للغاية، كما صرح د. القرش بأنه يتم الإعداد حاليا لبروتكول تعاون بين وزارة الزراعة و وزارة الاتصالات لبحث الاستعدادات المطلوبة و لحل أي مشاكل قد تطرأ عند تنفيذ مشروعات الزراعة الرقمية.

وبين القرش أن تطبيقات الإرشاد الزراعي ستعمل "اوف لاين" دون الحاجة لاتصال دائم بالإنترنت وإنما ستحتاج للانترنت على فترات متباعدة من أجل عمل تحديثات على التطبيق أو تعديل بعض المعلومات .