حديقة حيوانات الجيزة هي أقدم وأكبر حديقة حيوانات في الشرق الأوسط، انشئت الحديقة عام 1891وظلت عبر عقود طويلة

جريدة الشورى,اخبار مصر,اخبار مصرية,اخبار الرياضة,اخبار الفن,اخبار الحوادث,اخبار الصحة,مراة ومنوعات,حظك اليوم,اخبار الاقتصاد,رياضة,عملات,بنوك,الرئاسة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

حديقة الحيوانات بالجيزة في انتظار قطار التطوير

  الشورى


المصطافون : الحديقة أفضل من فترات سابقة ولكنها متأخرة كثيرا عن سمات الحداثة والعصرية

اللواء محمد رجائي: بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أعددنا خطة كاملة لتطوير الحديقة و نقوم بجهود جبارة لمعالجة تراكمات عشرين سنة وتطوير الحديقة الحقيقي يبدأ هذا العام


حديقة حيوانات الجيزة هي أقدم وأكبر حديقة حيوانات في الشرق الأوسط، انشئت الحديقة عام  1891وظلت عبر عقود طويلة متنفسًا للمصريين وللسائحين ، لكن الوضع اختلف الآن حيث ساءت سمعة الحديقة خلال العقدين الماضيين رغم محاولات معالجة القصور بها من خلال الإدارات المتعاقبة على الحديقة، لكن الأمر لا يحتاج لمجرد عمليات ترميم محدودة وإنما يحتاج لإعادة تصميم وتخطيط كامل للحديقة كما قال للشورى أحمد يونس أحد زائري الحديقة.

وباستطلاع رأي بعض الفتيات من زوار الحديقة عن رأيهن في الحديقة أجبن أن حديقة الحيوان مكان رخيص للتنزه والأشجار بها جميلة ولكن يضايقهن كثيرا  ويضايق الجميع حسب وصفهن الروائح الكريهة رغم اقرارهن بالتحسن الملموس في هذا الإطار في معظم أرجاء الحديقة ، لكن الرائحة السيئة مازالت موجودة بعض الشيء في بيت الأسود القديم وفي واحدة من مناطق تواجد البجع.

كما أشار أحد الزوار إلى أن مواعيد الحديقة يجب تعديلها في الصيف فالجو شديد الحرارة، وحتى الحيوانات أغلبها نائم أو في حالة كسل بسبب الحر، واقترح الزائر أن يتم عمل فترة مسائية خاصة في شهري يوليو واغسطس، ولكن اعترض عليه أحد المصطافين بقوله ان الحديقة ليست مجهزة باضاءة كافية لتعمل بشكل جيد ليلا مما لن يمكن المصطافين من التقاط الصور لأولادهم أمام اقفاص الحيوانات، مضيفا الصور من أهم الأشياء التي نستفيد بها من زيارة الحديقة فهي تظل ذكرى جميلة.
أما شيماء ابراهيم فقالت لمحرر الشورى إنه يلزم عمل منطقة فوود كورت ومنطقة كافيهات مثل ما يحدث في المولات، بحيث تتواجد فروع لسلاسل الطعام الشهيرة داخل الحديقة.
وحول طرح تصورات المصطافين  لتطوير الحديقة تناقشت الشورى مع عدد من الزائرين الذين اشتكوا من كبر مساحة الحديقة وقلة أصناف الحيوانات مما يمثل عبء جسدي على الزائرين، وكان أفضل طرح في النهاية حسب رأي معظم المتواجدين هو تقسيم الحديقة لخمسة أجزاء رئيسية، أربعة على الأطراف والخامسة في منتصفهم، أما الأربعة أقسام فهي كالتالي منطقة تتضمن بيوت الوحوش والسباع ومنطقة تتضمن أقفاص الطيور ومنطقة تتضمن الحيوانات العاشبة والبرية ومنطقة تتضمن الكائنات البحرية والبرمائية والزواحف أما المنطقة الخامسة وهي الوسطى فتكون منطقة ملاهي وفوود كورت وكافيهات ومسرح.

وقد تجولت الشورى في أرجاء الحديقة لمتابعة استطلاع الآراء ومتابعة مدى رضى الناس، وقد اثنى الكثيرين على توفير مقاعد خشبية مدمجة بطاولات تمكن الزائرين من تناول الطعام والاستراحة بطريقة جيدة، كما أبدى معظم المصطافين اعجابهم بالاهتمام بالأشجار والجدية في العناية بها.

وأما بالنسبة للطرق الداخلية في الحديقة فأغلبها من الاسفلت، والاسفلت يراه عدد كثير من المصطافين غير مناسب، بل يرون أن تكون ممرات الحديقة بالكامل من الأحجار أو الرخام أو الجرانيت أو مواد أخرى مثل ممرات حديقة الأزهر مثلا ، مما يعطي لشوارع الحديقة طابع خاص  مميز ومختلف عن الشوارع العادية في خارج الحديقة. 

وقد لاحظت الشورى وجود أقفاص وبيوت كثيرة فارغة من الحيوانات مما يظهر قلة الأنواع الموجودة بالنسبة للمساحات المتاحة، بل إن بعض الحيوانات يتكرر وجودها في أماكن متباعدة مما يوحي بأن هذا التكرار لمجرد ملأ البيوت لعدم وجود أصناف أخرى فالنعام مثلا يتكرر وجوده في أربع أماكن متباعدة عن بعضها البعض .

كما أن تجهيزات بعض أقفاص الطيور والحيوانات من طبقات متعددة من الأسلاك والأسوار الحديدية لا يجعل الرؤية واضحة وسهلة لما في داخل القفص من حيوانات أو طيور، وكانت أفضل أقفاص الطيور بحيث تتيح رؤية جيدة  لما داخلها هي أقفاص طائر أبو منجل وطائر عنز أبيض.

وفي تعليقه على ما سبق قال اللواء محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان بالجيزة، إن مشاكل الحديقة كانت كثيرة للغاية ولقد تم حل الكثير منها، فقد تم خلال الفترة الماضية الاعتناء بالأشجار التي كانت مهملة للغاية لمدة عقدين من الزمان، كما تم اصلاح مواتير المياه التي تغذي برك الحديقة وبحيرة الشاي حيث تم منع دخول المياه العكرة إلى الممرات المائية بحديقة الحيوان، كما تم الاستعانة بمركز البحوث الزراعية في عمليات التنظيف، ووصف اللواء ماتم في الممرات المائية بالحديقة بأنه استهلك من العاملين مجهود يمكن وصفه بالأشغال الشاقة. 

وأشار اللواء رجائي إلى القيام بتنظيف أحواض الحديقة مثل الخاصة بطيور البجع والفلامنجو كل اسبوع حيث يتم إزالة الماء تماما ثم ينظف الحوض جيدا، مما أدى إلى تحسن الرائحة في معظم ارجاء الحديقة.

وحول خلو بعض الأقفاص من الحيوانات، قال اللواء محمد رجائي إن وزارة المالية لم توفر في بنود ميزانية الحديقة أي بند لشراء الحيوانات منذ سبع سنوات، ورغم ذلك قامت إدارة الحديقة باستقدام أنواع جديدة للحديقة وذلك عن طريق البدل، حيث تم عمل خطة إكثارحقيقية وبعد توافر زيادات كبيرة في بعض الأنواع يتم استبدال بعضها مقابل أنواع غير موجودة في حديقة حيوانات الجيزة، ومن الحيوانات التي تم استقدامها مؤخرا 3 كنغارو أحمر من سيلوفينيا، والدب الروسي، والمها العربي، كما تم جلب أنواع عديدة من الزواحف، كما تم جلب زوجين من النمر البنغالي بالبدل أيضا رغم ارتفاع سعر بيعه جدا حسب تصريح اللواء رجائي.

واستنكر اللواء محمد رجائي تعبير قلة الأصناف المعروضة في الحديقة، حيث قال إن كل أنواع المفترسات موجودة بالحديقة كالأسود والنمور والفهود والضباع والذئاب والثعالب ، كما توجد الفيلة والزرافات والغزلان وافراس النهر وسبع البحر والطاووس والبجع والفلامنجو وأصناف أخرى كثيرة.

وبالنسبة لعمل مواعيد زيارة مسائية للحديقة قال اللواء رجائي إن هذا غير مطروح لأنه يتنافى مع تعليمات الاتحاد الدولي التي تلزم الحدائق بعدم فتح أبوابها ليلا، فبعض الحيوانات تكون في حالة إثارة وعصبية ليلا والبعض الآخر يحتاج للراحة في أوقات الليل.

وأشار اللواء محمد رجائي إلى وجود مشروع متكامل لتطوير الحديقة يشمل كل شيء بما فيها الممرات والأرضيات والمساحات الخضراء والمناطق المفتوحة، وقال اللواء إن أول رفع مساحي لحديقة الحيوان تم الانتهاء منه بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، الذي ظل لمدة عام ونصف في عمل دؤوب للرفع المساحي ولوضع خطة تطوير شاملة للحديقة، مضيفا إن الخطة تشمل كل شارع في الحديقة وهي أول دراسة حقيقية لتطوير الحديقة، وأضاف اللواء أن ميزانية التطوير قد تم الموافقة عليها وستكون متاحة قريبا وعندها ستبدأ فورا بداية أعمال التطوير الحقيقية.

وفي النهاية أكد اللواء محمد رجائي ترحيب إدارة الحديقة بأية عروض تتبع وزارة الثقافة، حيث قال اللواء محمد رجائي أهلا بيهم ولدينا أماكن مناسبة للغاية لتقديم عروض فنية جميلة.