الشورى : "الشورى" تكشف قاتل الطيار الروسي بـ"تركيا" (طباعة)
"الشورى" تكشف قاتل الطيار الروسي بـ"تركيا"
آخر تحديث: الثلاثاء 06/02/2018 03:27 م شريف عبد الظاهر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شهد صباح اليوم الثلاثاء، عودة الطيار الروسي بعد اسقاطة بطائرة الروسية خلال انتهاكها لمجال الجوي بتركيا ،واثارت تصريحات الجدل حول كيفية وقوع الحادث ورصدت جريدة الشوري في السطور التالية حول ماتداولة المسؤلين التركيين والروسيين.

وفي البداية قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن تركيا تسلمت، يوم الأحد، بالتوقيت المحلي، "جثمان الطيار الروسي الذي أسقطت طائرته خلال انتهاكها المجال الجوي التركي"، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وأضاف داود أوغلو، أنه تمّ تسليم الجثمان إلى رجال الدين الأرثوذكس في ولاية هطاي، من أجل إقامة المراسم الدينية له، و"سيتم تسليمه إلى روسيا لاحقا بناءً على طلبها".

أما عن التصريحات الروسية الأخيرة، التي تحمل تركيا مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية، انتقد داود أوغلو التصريحات واعتبرها "باطلة وغير مشروعة حسب القانون الدولي، وتضر بروابط الصداقة والجوار الوثيقة بين البلدين".

ولفت رئيس الوزراء، إلى أنه "إذا كان لا بد من مسؤول عن الحادثة، فعلى الطرف الذي انتهك المجال الجوي التركي مراراً، أن يراجع نفسه أولاً".

وتابع قوله: إن "قواتنا المسلحة نفذت التعليمات التي وصلتها، في إطار موقف مشروع وقانوني، إلا أن تلك التعليمات ليست موجهة ضد دولة ما. وعلى أية حال لا أحد يرغب بأن يكون مجالنا الجوي أشبه بالغربال أو المصفاة، داخل حلقة النار هذه"