الشورى : أبرزها "زيارة جامع السلطان ومتحف القوات المسلحة".. تفاصيل جولة "السيسي" بعمان اليوم (طباعة)
أبرزها "زيارة جامع السلطان ومتحف القوات المسلحة".. تفاصيل جولة "السيسي" بعمان اليوم
آخر تحديث: الإثنين 05/02/2018 01:30 م دعاء رحيل
الرئيس السيسى والسلطان
الرئيس السيسى والسلطان العمانى
قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة فريدة من نوعها لسلطنة عمان وذلك لتعزيز العلاقات بين مصر وعمان التى تجمعهم روابط أخوة وتعاون، وتنشر "الشورى" تفاصيل الزيارة.

السيسي يشيد بمواقف قابوس 
ثمن الرئيس المواقف المقدرة للسلطان قابوس بن سعيد تجاه مصر، مشيداً بما شهده خلال زيارته الجارية للسلطنة من نهضة وتقدم بفضل القيادة الحكيمة للسلطان قابوس.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس استعرض ما تقوم مصر به من إجراءات لتوفير مناخ جاذب للاستثمارات، مشيراً إلى المشروعات القومية التى تنفذها مصر والتى تتيح فرصاً استثمارية واعدة ومتنوعة فى العديد من المجالات ، الأمر الذى يجعل منها سوقا ضخما لرجال الأعمال، ومعرباً عن التطلع لتعزيز التعاون بين البلدين فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

ومن جانبه، قال السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء جدد ترحيب السلطنة بزيارة الرئيس، مؤكداً حرص السلطان قابوس بن سعيد وسلطنة عمان على دفع وتعزيز التعاون مع مصر والتى تعد ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربى، ومشيراً إلى ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط تاريخية وعلاقات وثيقة ممتدة.

إشادة بالاصلاح الاقتصادى بمصر 
وأشاد نائب رئيس الوزراء العمانى بخطوات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مصر خلال الفترة الماضية، مؤكداً حرص بلاده على تطوير التعاون مع مصر فى تلك المجالات، وقد تم الاتفاق على دراسة إنشاء صندوق استثمارى مشترك بين الجانبين لهذا الغرض.

ومن ناحية أخرى، أكد نائب رئيس الوزراء العمانى تميز الجالية المصرية فى عمان، وتمتعها بخبرات كبيرة فى عدة مجالات أبرزها التعليم والثقافة، وأن السلطنة تحرص على معاملتهم كسائر المواطنين العمانيين.

رسالة شكر 
وجه السيد الرئيس الشكر للسلطان قابوس ونائب رئيس الوزراء العمانى على الرعاية الكريمة التى يتلقاها المصريون من أشقائهم فى السلطنة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تطرق إلى عدد من القضايا الإقليمية، ولاسيما سبل التوصل لحلول سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، بما ينهي المعاناة الإنسانية لشعوبها ويحافظ على مقدراتها، و أكد الجانبان أهمية تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية لمواجهة التحديات غير المسبوقة التي تواجهها في الوقت الراهن.


زيارة لجامع السلطان
زارالرئيس عبدالفتاح السيسي، جامع السلطان الأكبر، واستمع إلى إيجاز عن تاريخ بناء الجامع وتعرف على التصاميم التى بنى بها والتى تضم نماذج لمختلف التصاميم المعمارية العمانية والإسلامية، وذلك وفقًا لما نشره التلفزيون العماني.

وتعرف الرئيس خلال الزيارة على المرافق التى يضمها الجامع كمعهد العلوم الإسلامية والمكتبة وقاعة المحاضرات.

وقام الرئيس فى ختام زيارته بتسجيل كلمة فى سجل كبار الزوار، عبر فيها عن إعجابه لما يضمه الجامع من تصميمات رائعة وفنون رائعة ودوره فى دعم وتعزيز الدراسات الإسلامية

زيارة لمتحف القوات المسلحة
قام الرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له اليوم، بزيارة متحف قوات السلطان المسلحة بقلعة بيت الفلج، وكان في استقباله الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة.

و أدي حرس الشرف التحية العسكرية للرئيس السيسي، ثم اصطحب الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة ورئيس المراسم العسكرية والعلاقات العامة الرئيس والوفد المرافق في جولة شملت أروقة المتحف المتعددة اطلع خلالها والوفد المرافق على المخطوطات التاريخية ذات العراقـة العمانية التي تجسد حضارة عمان عبر التاريخ، وما تبرزه من شواهد ومحطات تاريخية للعسكرية العمانية.

واطلع الرئيس على الرسومات التاريخية الدالة على فنـون العمارة العمانية المتنوعة، كما استمع الرئيس والوفد المرافق إلى شرح قدمه مدير متحف قوات السلطان المسلحة عن التـطور الذي حظيت به قوات السلطان المسلحة في ظل العهد الزاهر للسلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وفي ختام الزيارة سجل الرئيس كلمة في سجل كبار زوار المتحف عبر من خلالها عن سعادته بزيارة متحف قوات السلطان المسلحة الذي تحتضنه قلعة بيت الفلج ذات التاريخ العريق، وما يعرضه المتحف من مسيرة التاريخ العسكري العماني، كما أشاد الرئيس بالعلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكداًحرص البلدين على ترسيخ الاستقرار والسلام في المنطقة العربية على الدوام، وتحقيق الأمن والرخاء للشعوب العربية كافة.

وفي ختام كلمته جدد الرئيس السيسي سعادته بزيارة البلاد، متقدما للسلطنة حكومة وشعبا بخالص الاحترام والأمنيات الطيبة بالرفعة والرقي.

وقدم الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة هدية تذكارية للرئيس السيسي