الشورى : بها شهيدة الحب ودير السيدة العذراء.. 6 معلومات تستحق أن تعرفها عن "عروس الصعيد" (طباعة)
بها شهيدة الحب ودير السيدة العذراء.. 6 معلومات تستحق أن تعرفها عن "عروس الصعيد"
آخر تحديث: الأحد 04/02/2018 10:47 ص شيماء عبدالرحمن
بها شهيدة الحب ودير
تعد المنيا هي عاصمة إقليم شمال الصعيد الذي يضم المنيا وبني سويف والفيوم) وتمتد على نهر النيل بمسافة 135 كم، حيث تقع في موقع متوسط بين الوجهين البحري والقبلي.

وتجمع عروس الصعيد بين عراقة الماضي وإنجازات الحاضر، إضافة إلى ما تتميز به من خصائص جغرافية تتناغم فيها البيئات الحضارية والريفية والصحراوية.

وتقدم "الشورى" معلومات تستحق منا أن عرفها عن هذه المحافظة العريقة وهى كالتالى :

1- تتميز ريفها بمناظر طبيعية خلابة تجمع كل عناصر الجذب الطبيعية.

2- لاتزال بعض قراها تزخر ببيوت مبنية بالطوب اللبن البسيط تظللها الأشجار العالية وتجاورها أبراج الحمام.

3- من المناظر البديعة بالمنيا كورنيش النيل الذى يمتد بطول ستة كيلومترات ، كما يقع علي كورنيش النيل المسرح المفتوح وعدد من الملاعب والصوب الزراعية إلي جانب المراسي والعديد من النوادي.

4- تضم العديد من الأثار الفرعونية منها "منطقة تونة الجبل، منطقة تل العمارنة، منطقة بني حسن، إضافة إلى الأثار الدينية مثل "منطقة البهنسا، دير السيدة العذراء، منطقة الشيخ عبادة، زاوية الأموات وغيرها من المساجد الأثرية، والكنائس والأديرة الأثرية، كما تضم المنيا العديد من الأثار الرومانية والتي تتمثل في منطقة الأشمونين، مدينة هيرموبوليس، مقبرة بيتوسريس، تونة الجبل، مقابر بني حسن.

5- بها مقبرة "إيزادورا" والتى عرفت بمقبرة لشهيدة الحب وهى فتاة من أسرة إغريقية وقعت فى حب إحد من عامة الشعب إلا ان حبها لم يكتمل ورفض والدها تزويجها به فقررت الخلاص من حياتها وانتحرت. 

6- فى وقتنا الحاضر فأن خطة العام المالي الحالي 2017\2018 تشير إلى أن إجمالي الاستثمارات الحكومية لمحافظة لمنيا بلغت حوالي 3.279 مليار جنيه، ووفقا لوزارة التخطيط فأن قطاع الأنشطة العقارية يستحوذ على النسبة الأكبر من الاستثمارات بمبلغ 1.908مليار جنيه، يليه قطاع الصرف الصحي بمبلغ 357.6 مليون جنيه.