الشورى : الإتربى : تم القضاء نهائيًا على السوق الموازية بعد تحرير سعر الصرف (طباعة)
الإتربى : تم القضاء نهائيًا على السوق الموازية بعد تحرير سعر الصرف
آخر تحديث: الإثنين 22/01/2018 11:54 م على الشاذلى
رئيس مجلس إدارة بنك
رئيس مجلس إدارة بنك مصر

قال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أنه بعد تحرير سعر الصرف، تم القضاء نهائيًا على السوق الموازية، خلال ثلاثة أشهر فقط، ووصلت حركة البيع والشراء للعملة الأجنبية بين البنوك وبعضها الـ"إنتر بنك"، بالارتفاع من صفر إلى 14 مليار دولار.

وأوضح أن السوق الموازية، ما قبل تحرير السعر، كانت تتحكم تمامًا بالموارد القادمة من الخارج بالعملة الأجنبية، وصلت إلى 80 % من تدفقات العملة الأجنبية داخل الدولة، لاتساع الفارق بالسعر بينهم والقطاع المصرفى للدولة.

وأكد الإتربى، فى حواره مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامجه "على مسئوليتى"، أن تحرير سعر الصرف، يعد قرار تاريخى وجرئ من قبل محافظ البنك المركزى المصرى مدعوم من القيادة السياسية والحكومة، ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وساهم بتحقيق فائض بالعملة الأجنبية بالبنوك لـ 13 مليار دولار، بعد ما كان هناك عجز قبل تحرير السعر، والذى كان وصل لـ 6 مليار دولار.

وأشارالإتربى إلى أن الاحتياطى النقدى للدولة، قبل قرار تحرير سعر الصرف كان قد وصل إلى 15.3 مليار دولار وهو ما يعد مؤشرًا خطيرًا آنذاك الوقت، أما بعد تحرير سعر الصرف، وصل الاحتياطى إلى 37.00 مليار دولار.

واختتم الإتربى إلى أنه لم يكن يتوقع جنى ثمار قرار تحرير السعر، بهذة السرعة، والقضاء تمامًا على قوائم الانتظار لجميع عملاء البنوك من المستوردين، بكل بنوك مصر.