الشورى : ترامب في المقدمة ومارك في المؤخرة.. أبرز 10 شخصيات لعام 2017 (طباعة)
ترامب في المقدمة ومارك في المؤخرة.. أبرز 10 شخصيات لعام 2017
آخر تحديث: الأحد 31/12/2017 01:05 م أميرة جادو
دونالد ترامب/أرشيفية
دونالد ترامب/أرشيفية
وبنهاية عام 2017،وعلي مدار الـ12 شهر هناك شخصيات لمع نجمها في سماء العالم سواء بفنها أو بأدائها في ملاعب كرة القدم أو حتي بسياساتها، وتضخمت ثروات العبض منهم بشكل كبير جداً خلال العالم المنصرم والذي سنودعها في خلال ساعات من الأن،وبعضهم نقش أسمه في التاريخ سواء تأثير إيجابياً أو سلبياً، ولكن مما لا شك فيه أنهم كانوا من أبرز وألمع شخصيات هذا العام.

وفي هذا السياق ترصد "الشورى" أبرز 10 شخصيات خلال عام 2017

10. مارك زوكرينبيرج

كان عام 2017 من الأعوام السعيدة على مؤسس ومالك شركة "الفيس بوك" والذي أرتفعت أسهم شركته إلى قيمة 71.5 مليار دولار في مقابل 50 مليار دولار بنهاية العام الماضي.


9. لويس فونسي
ويأتي النجم البورتوريكي لويس فونسي نجماً عالمياً وذلك عقب طرحه لأغنيته الشهيرة «ديسباسيتو» والذي قام بطرحها في بداية العام، وتحديداً في يناير 2017، والتي حصلت على أكثر من 4 مليار ونصف مشاهدة على الـYouTube، فيما ساهمت الأغنية في تنشيط السياحة في بلاده.

8. كريستيانو رونالدو


لاعب المنتخب البرتغالي وريـال مدريد الإسباني عاش لحظات جيدة في 2017 بعدما قاد فريقه للفوز بالدوري الإسباني بعد غياب قرابة 5 سنوات، كما قاد فريقه أيضًا للفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي وكأس العالم للأندية أيضًا للمرة الثانية على التوالي في إنجازين تاريخيين غير مسبوقين. واختتم «رونالدو» العام بحصوله على جائزة الكرة الذهبية الخامسة في تاريخه ليعادل الرقم القياسي لليونيل ميسي، لاعب برشلونة ومنافسه اللدود.

7. أنجيلا ميركل


استطاعت المستشارة الألمانية الفوز في الانتخابات هذا العام بعد منافسة شرسة مع حزب اليمين AfD لتستمر في مقعدها على رأس السلطة في ألمانيا لتواجه تحديات كبيرة في الفترة القادمة.

6. محمد بن سلمان


ولي العهد السعودي كان من أبرز الأسماء في عام 2017، ويرجع له كثيرون عملية التغيير التي تجري في السعودية والتي بدأت بالسماح للمرأة بقيادة السيارة كما سمح لهن بدخول الملاعب الرياضية، كذلك أقيمت عدة حفلات لأول مرة في المملكة، وكان ولي العهد قد أوضح أنه يسعى إلى إعادة السعودية «إلى ما كنا عليه، الإسلام الوسطي المعتدل المنفتح على العالم»، كما قاد عملية مواجهة الفساد والتي تضمنت العديد من الأمراء والمشاهير في المملكة.

5. جيف بيزوس

جيف بيزوس مالك شركة أمازون أصبح الرجل الأغنى في العالم في 2017، فيما تتوسع مملكته بشكل كبير في العالم بأسره.

4. نيمار


اللاعب البرازيلي صنع الحدث في 2017 بعدما أصبح أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم، حيث تجاوز إجمالي صفقة انتقاله إلى باريس سان جيرمان النصف مليار دولار، متضمنة قيمة الشرط الجزائي الذي دفعه لبرشلونة 263 مليون دولار وراتبه الأسبوعي في مدة العقد بالإضافة إلى العمولات والحوافز.

3. باتي جينكنز


مخرجة فيلم «وندر ومان» عاشت لحظات سعيدة في 2017 بعدما أصبحت أول امرأة تخرج فيلمًا تتعدى إيراداته الـ100 مليون دولار في أسبوع افتتاحه، كما حطمت العديد من الأرقام القياسية في «البوكس أوفيس» الأمريكي.

2. فلاديمير بوتين


الرجل القوي في روسيا استطاع أن يعيد بلاده إلى الواجهة السياسية فيما مد أذرعها حول العالم سواء في روسيا والشرق الأوسط أو حتى في الولايات المتحدة نفسها، حتى أنه تصدر قائمة مجلة «فوربس» كأقوى رجل في العالم.

1. دونالد ترامب

عام 2017 كان بالتأكيد عام دونالد ترامب، حيث كان أكثر شخصية مثيرة للجدل في جميع قراراته والتي اختتمها بإعلانه نقل سفارة بلاده إلى القدس واعترافه بها كعاصمة لإسرائيل، كما دخل في تهديدات متبادلة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون، مطلقًا عليه لقب «الرجل الصاروخ».