الشورى : بالصور... عروض مسرحية بالشارع القروي تحارب العنف ضد النساء (طباعة)
بالصور... عروض مسرحية بالشارع القروي تحارب العنف ضد النساء
آخر تحديث: الأحد 03/12/2017 11:43 م أسماء عبد الحفيظ
جانب من العرض
جانب من العرض
شاركت جمعية مصر التنمية والتطوير الديمقراطي بقرية البرشا فى محافظة المنيا ببرامجها ضمن فعاليات حملة "16 يوم" الدولية لمناهضة العنف ضد النساء، التي بدأت فعالياتها يوم 25 نوفمبر الماضي وتستمر حتى العاشر من ديسمبر.

ومن جانبها قالت يوستينا سمير، مدير المشروعات بالجمعية: إن مصر التنمية بالتعاون مع فريق "بانوراما برشا" للفنون مستمر في تقديم العروض المسرحية في الشارع وأغاني خاصة بالحدث.

وتابعت سمير، قمنا بعرض مسرحي بعنوان "أحلام للبيع" وهو عرض يناقش مشاكل البنت الصعيدية كما تم عرض مسرحية "بجد مش تمثيل" ومسرحية "الفرح" وكل تلك العروض تتناول قضايا المرأة والفتيات في الصعيد، مثل الختان، والتمييز، والتعليم، والعنف البدني..وغيرها من القضايا والمشكلات التي تتعرض لها النساء في مجتمعاتنا.. ومن المقرر استمرار العروض في القرية والقرى المجاورة طوال فترة الحملة.

وأوضحت يوستينا، ان مسرح الشارع تجربة نجحت فيها جمعية مصر التنمية بالتعاون مع فريق بانوراما برشا، حيث يقوم الفريق بعرض رسائلة المجتمعية من خلال عرض مسرحي في الشارع يجذب اهالي القرية ويحقق اهدافه التوعوية الخاصة بقضية العنف ضد المرأة والفتيات.

وأكدت أن مصر التنمية، معنية في الأساس بقضايا المرأة والطفل، ومنذ 2011 تشارك في الفعاليات الدولية والمحلية الخاصة بالمرأة والطفل، وقد أثرت بالفعل في محيط عملها على أهالي القرية، في عدة قضايا، مثل ضرب البنات، أو الزواج المبكر، أو حتى الحق في العمل العام.

وبخصوص فريق المسرح تختم يوستينا كلامها : أن فريق "بانوراما برشا" أغلب أعضاؤه من المشاركين والأعضاء بجمعية مصر التنمية، و أغلب ممثليه من البنات ومؤسسته فتاة صعيدية تعمل في مجال المسرح والمجتمع المدني.. ويقدم الفريق عروضه في الشارع، حيث أنه أول فريق مسرح شارع في المنيا.. ويقدم أيضا عروضه داخل مراكز الشباب والمدارس والمؤسسات الفنية والثقافية، منذ عام 2012 وهو العام الذي شهد تأسيس الفرقة من 7 بنات فقط.. وصل عددهم الآن ل 30 ممثل وممثلة من سن 5 سنوات ل 35 سنة.

والجدير بالذكر أن بانوراما برشا شارك عام 2015 بمهرجان صفاقس المسرحي الدولي بدولة تونس، وشارك أيضًا في عدة فعاليات دولية ومحلية بالقاهرة والمنيا ويشارك هذا العام في مهرجان آفاق المسرحي.