الشورى : إدراج مستشفى زفتى للتدريب علي علاج امراض الكلى في الشرق الأوسط وأفريقيا العام القادم (طباعة)
إدراج مستشفى زفتى للتدريب علي علاج امراض الكلى في الشرق الأوسط وأفريقيا العام القادم
آخر تحديث: الثلاثاء 26/09/2017 06:09 م دينا السعيد
محررة الشورى مع رئيس
محررة الشورى مع رئيس وحدة الكلى

ترصد " الشورى " الجو العام داخل وحدة الكلى بمستشفى زفتى العام بمحافظة الغربية ، وكان لنا لقاء مع د. " أحمد خير الدين "رئيس وحدة الكلى بمستشفى زفتى العام .

في البداية كان الحديث عن أهم الإمكانيات المتوفرة بقسم الكلى داخل مستشفى زفتى العام فقال :

يتواجد بمستشفى زفتى العام إمكانيات جيدة خاصة عقب تجديد المستشفى ، نستقبل أكثر من 90 مريض كلى (غسيل روتيني ) ، واستقبال 10 حالات طوارئ يوميا و40 سرير عناية ، كما تم استحداث عيادة خارجية لأمراض الكلى واستحداث تركيب القساطر ، إضافة إلى تعقدنا مع استشاري أوعية دموية لعملية الغسيل .

** ماذا عن كيفية التعامل مع المريض ؟

* يحتاج مريض الكلى تعامل خاص سواء نفسيا ومرضيا واجتماعيا ، ولابد من شعور المريض بأنه مع أسرة واحدة من الأطباء وطاقم التمريض وليس طبيب ومريض ، وهناك أخصائي اجتماعي يجلس مع المريض لأن الكلى تؤثر على الحالة النفسية للمريض وتصبح غير مستقرة ؛ لذا يتم التعامل من كل النواحي صحيا واجتماعيا ونفسيا .

** أهم أعراض الفشل الكلوي وبعض النصائح ؟

* لا توجد أعراض بعينها ولكن مريض الكلى من المؤكد لديه ضغط أو سكر ، ومن المفترض قيام كل شخص بفحص دوري كل 6 شهور للاطمئنان على صحته ، كما يعرف أن مريض الضغط والسكر لابد من الكشف والمتابعة مع طبيب الكلى حتى يقبل من قصور الكلى .

وتابع : لابد أن يقلل مريض الكلى من النشويات واللحوم الحمراء والأملاح الزائدة ويهتم بالعصائر الصحية وشرب المياه والفواكه والخضروات.

**ماهي أهم خطط التدريب قال ؟

* حضرت منذ أيام خطة التدريب للجمعية العالمية لأمراض الكلى ، هذا المؤتمر عالمي بدولة التشيك تحدث عن أهم طرق العلاج البديل لأمراض الكلى من ضمنها علاج فيرس سي والأدوية الحديثة في العلاج ، وشاهدنا تطورات ووحدات الغسيل في الماكينات سواء hpf ووحدات معالجة المياه وتطورها الهائل ، كما تم التواصل مع د. " أسامة الشحات " سفير الجمعية العالمية لأمراض الكلى في الشرق الأوسط وأفريقيا ، وتم الاتفاق على إدراج مستشفى زفتى للتدريب خلال العام القادم .