12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
ads
ads

نتنياهو يستقيل من مناصبه الحكومية لحماية رقبته

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 12:48 م
الشورى
هاجر الصباغ
طباعة
قرر صباح اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، استقالته من جميع مناصبه الوزراية، مبلغًا الهيئة العليا للكنيست باستثناء رئاسة الحكومة.

4 حقب جديدة بدون روزير 
جدير بالذكر أن نتنياهو يتولى 4 حُقب وزارية بجانب رئاسة الحكومة، وهى  "الصحة، والزراعة، والرفاه، وشؤون الشتات"، ومن المرجح أن يتولى وزراء جُدد هذه الحُقب بعد موافقة الكنيست على استقالة نتنياهو.

وجاءت خطوة استقالة نتيناهو بعدما دعم زعيم حزب" إسرائيل بيتا" أفيجدور ليبرمان، العفو عنه مقابل التنازل عن الحياة السياسية، والتى سابق الزمن للحصول عليها وعلى حصانته الدبلوماسية من بداية ديسمبر الماضى، بعدما قدم مستشار الحكومة القضائي لوائح الاتهام ضده إلى رئيس الكنيست.

جدير بالذكر أن المستشار القضائى، أفيخاى ماندلبليت أعلن عن تورط نتنياهو فى مخالفات جنائية لـ3 قضايا منفصلة، حيث صدّقت الهيئة العامة ااكنيست بشكل نهائى على حل المجلس الثانى والعشرين، بـ94 صوتًا دون أى معارضة.

وعود تتبخر فى السماء
ويُذكر أن حزب الليكود وزعيمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وحزب أزرق أبيض ورئيسه بينى جانتس، تبادلوا سابقًا الاتهامات، حيث وعد نتنياهو بعدها فى تدوينات عبر شبكات التواصل الاجتماعى، بأن يتمكن حزبه من تشكيل الحومة عقب الانتخابات المقبلة.

وأخفق نتنياهو ومن بعده جانتس في تشكيل الحكومة، قبل أن يمنح الرئيس الإسرائيلي الكنيست مهلة 21 يوما لتكليف أحد أعضائه بتشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوًا على الأقل.