12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

ترامب يقيل مستشاره للأمن القومي جون بولتون بعد خلافات بشأن إيران

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 06:46 م
جون بولتون ودونالد
جون بولتون ودونالد ترامب
أيمن النبراوي
طباعة

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستشاره للأمن القومي جون بولتون "إثر خلافات على بعض المقترحات"، حسب ما ذكر ترامب في تغريدة.

وقال ترامب في تغريدة: "أخبرت جون بولتون بالأمس أننا لم نعد بحاجة إلى خدماته في البيت الأبيض، اختفلت معه بقوة في عدد من المقترحات كما فعل عدد من أعضاء الإدارة".

كان الرئيس الأمريكي، قد أعلن في 22 مارس 2018 عبر تويتر، تعيين جون بولتون مستشارا للأمن القومي خلفا لهربرت ماكماستر، وتسلم بولتون منصبه رسميا في 9 أبريل من نفس العام.

لكن ترامب طلب من بولتون تقديم استقالته  مؤخراً، بحسب تغريداته على تويتر، بعد تصاعد الخلافات بينهما، وهو ما فعله بولتون اليوم الثلاثاء، وبولتون هو ثالث مستشار للأمن القومي في إدارة ترامب بعد كل من مايكل فلين وهربرت ماكماستر.

وقد كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، في وقت سابق، وجود خلافات بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشار الأمن القومي جون بولتون بشأن إيران، مشيرة إلى أن ترامب لا يريد دخول حرب مع إيران، بينما يصر بولتون على التعامل الصارم والعسكري مع إيران.

وشغل بولتون، عدة مناصب في عهد إدارتي رونالد ريجان وجورج بوش الأب، كما عمل في إدارة جورج بوش الابن في الفترة بين عامي 2001 إلى 2009، وكان لبولتون، دور فعال في دعم قرار غزو العراق عام 2003، كما أصبح سفير واشنطن لدى الأمم المتحدة عام 2005.

وتبنى جون بولتون، استراتيجية الحروب الوقائية لحماية الأمن القومي الأمريكي، كما يدعو لاستخدام القوة العسكرية ضد كوريا الشمالية، بخلاف تبنيه مواقف متشددة ضد روسيا.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر