12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

نقيب الفلاحين: هذا العام سيكون خالياً من أزمات ارتفاع أسعار البطاطس

الأربعاء 21/أغسطس/2019 - 11:30 م
حسين عبدالرحمن أبو
حسين عبدالرحمن أبو صدام - نقيب الفلاحين
أيمن النبراوي
طباعة
قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن محصول البطاطس لن يشهد أي أزمة تتعلق بارتفاع سعره خلال عام 2019، مثلما حدث العام الماضي، بعدما اتخذت الحكومة المصرية العديد من الإجراءات لمنع ارتفاع الأسعار.

ومن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة هذا العام، منع احتكار التقاوي وذلك بالسماح باستيراد كميات تقاوي بطاطس مناسبة، وكذلك عملت الدولة على عدم الإفراط في التصدير، كما قامت بتحفيز المزارعين لزيادة المساحات المزروعة وزيادة كمية الانتاج ومكافحة الامراض،  وأيضاً مراقبة التخزين.

وأضاف أبوصدام، ان اسعار البطاطس الآن يتراوح  بين 3 جنيهات و5.5 جنيهاً، رغم  انتهاء موسم  صادرات بطاطس المائدة بإجمالى 700 ألف طن، بارتفاع ملحوظ فى التصدير، حيث احتلت البطاطس المركز الثاني بعد الموالح فى حجم الصادرات،

وأشار نقيب الفلاحين إلى الأزمة التي شهدها موسم البطاطس العام الماضي، ووصول كيلو البطاطس إل  16جنيها، وهو ما لن يتكرر هذا العام حسب وصفه.

واشار "عبدالرحمن" ان الظروف المناخية المناسبة هذا العام ساهمت في زيادة الانتاج وعدم انتشار الآ،فات مؤكدا أن مصر تزرع البطاطس في ثلاث عروات هي الصيفيه والنيليه والشتويه طوال سبعة أشهر تبدا من أغسطس وحتى فبراير من العام التالي، وتوفر العروة الصيفيه التقاوي المحليه للعروتين الشتوية والنيلية وتزرع العروة الصيفية من تقاوي مستوردة من دول أوروبا.

وتتجه الدولة حاليا إلى انتاج تقاوي هذه العروة محليا بعد نجاح زراعتها داخل صوب، مما سيساهم بصوره كبيره في القضاء على ازمة إرتفاع اسعار تقاوي البطاطس، ويغطي انتاج  العروة الصيفيه  الفتره من ابريل  وحتي يونيو، لافتا ان انتاج العروة النيلية تغطي الفترة من اكتوبر وحتي فبراير. 

أما العروة الشتوية فهي تمثل 10% فقط من جملة مساحة زراعة البطاطس، ومعظم انتاجها يصدر للخارج من شهر يناير وحتى ابريل.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر