12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

البترول تعلن البدء التجريبي لعدادات الغاز مسبقة الدفع قبل نهاية عام 2019

الأحد 16/يونيو/2019 - 03:23 م
أرشيفية
أرشيفية
أيمن النبراوي
طباعة

تواصل الحكومة المصرية تنفيذ برنامج حوكمة وميكنة الخدمات الحكومية في كل القطاعات، ولعل أبرزها قطاع الطاقة، حيث بدأت منذ فترة في نشر العدادات الكودية في المناطق العشوائية، للسيطرة على حالات سرقة التيار الكهربائى الذي تسبب خلال السنوات الماضية في إهدار مليارات الجنيهات على موازنة الدولة، و تعمل حاليا الحكومة ممثلة في وزارة البترول على البدء في استخدام  عدادات مسبوقة الدفع أيضا في قطاع الغاز المنزلي، لتحقيق مزيد من الأمان في الاستخدام، بالإضافة إلى التحصيل المسبق لقيمة الاستهلاك والمساهمة في زيادة إرادات الدولة من هذا القطاع.

حيث استعرضت وزارة البترول، خلال اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، استعدادات بدء استخدام عدادات الغاز الطبيعي مسبوقة الدفع لأول مرة، والتي ستبدأ بإطلاق أول مشروع تجريبي لها قبل نهاية 2019، بحسب بيان من الوزارة اليوم الأحد.

وقالت الوزارة إنه سيتم استخدام هذه العدادات تجريبيا في وحدات الإسكان الاجتماعى "بشاير الخير 1، 2" بالإسكندرية، وحي الأسمرات بالقاهرة بإجمالي 20 ألف عميل كوسيلة للتأكد من كفاءة عمل المنظومة.

وذكرت أن من المنتظر في ضوء نتائج المشروع التجريبي تعميم التجربة تباعا في مشروعات الإسكان الاجتماعي، والمدن الجديدة، والكمبوندات السكنية لتركيب العدادات لعدد 300 ألف عميل في عام 2020-2021، ثم 500 ألف عميل جديد في 2021-2022.

وشهدت الفترة الماضية اتخاذ عدة خطوات تمهيدية للبدء في هذا المشروع بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي شملت إعداد المواصفات الفنية لتصنيع العدادات، وتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع الإنتاج الحربي لتصنيع وتوريد العدادات، وفقا للبيان.

وأكد وزير البترول ثقته فى الإمكانيات الفنية والتكنولوجية الكبيرة والعمالة البشرية المدربة على أعلى مستوى التي تمتلكها شركات ووحدات الإنتاج الحربي والتي ستساعد على سرعة تنفيذ تصنيع وإنتاج عدادات الغاز مسبوقة الدفع، وكذا تنفيذ المشروعات المخطط قيامها بتنفيذها لصالح الشركات التابعة لوزارة البترول في توقيتاتها المحددة وبجودة عالية، بما يساهم بتنفيذ خطة وزارة البترول في إطار السياسة العامة للدولة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

وصرح المحاسب جمال خليف، رئيس شركة الخدمات التجارية البترولية "بتروتريد" – التابعة للشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" – إن هناك توجها لدى الشركة لتركيب عدادات غاز ذكية مسبقة الدفع مثل عدادات الكهرباء، وذلك للتعاقدات الجديدة للغاز.

و يتراوح إجمالى المبالغ التى تحصلها شركة بتروتريد عن استهلاك الغاز الطبيعى بين 12 إلى 18 مليار جنيه سنوياً، من نحو 5 ملايين عميل ما بين قطاعات المنزلى والتجارى والصناعى وأيضا كبار المستثمرين.

وأشار رئيس شركة بتروتريد أن التحول فى اتجاه تركيب العدادات الذكية يتماشى مع تحقيق سياسة الدولة بشأن ترشيد الطاقة، بالإضافة إلى القضاء على مشاكل القراءات الخاطئة التى تحدث مع بعض المستهلكين.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر