12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

"مايك بومبيو " يحذر روسيا من التدخل فى الانتخابات الرئاسية لبلاده المقررة العام المقبل

الأربعاء 15/مايو/2019 - 01:02 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وكالات
طباعة

حذّر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء روسيا من التدخل في الانتخابات الرئاسية لبلاده والمقررة العام المقبل 2020، وذلك في إطار زيارته إلى البلاد لعقد محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين.

 ونقلت قناة "يورونيوز" الأوروبية اليوم عن بومبيو قوله، بعد انتهاء محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف التي استمرت لـ 3 ساعات، إن "التدخل في الانتخابات الأمريكية أمر غير مقبول، وإذا ما انخرط الروس في ذلك خلال عام 2020 فإنه سيضع علاقاتنا في موقف أكثر سوءاً مما كان عليه".

وأضاف بومبيو "لن نتسامح مع ذلك. إن انتخاباتنا مهمة ومقدسة وينبغي أن تكون حرة وعادلة".

وأوضحت القناة أن بومبيو ونظيره الروسي تحدثا بشكل إيجابي حول توسيع التعاون بين بلديهما بعدما وصفاه بأنها محادثات أولية "صريحة" في منتجع سوتشي على البحر الأسود، حيث قال بومبيو "تناقشنا بصراحة حول الكثير من القضايا من بينها عدد من المواقف التي نختلف حولها".

وأكد بومبيو أن الولايات المتحدة مستعدة لإيجاد أرضية مشتركة مع الجانب الروسي.

وكان وزير الخارجية الروسي لافروف قد أعلن في وقت سابق اليوم أن اجتماعه اليوم مع نظيره الأمريكي بومبيو في منتجع سوتشي كان صادقا ومفيدا.

وأوضح لافروف أنه ناقش مع نظيره الأمريكي الأمور الثنائية بين البلدين وتبادلا الأراء حول قضايا دولية وإقليمية، من بينها فنزويلا وشبه الجزيرة الكورية وسوريا والشرق الأوسط بأكمله وشمال إفريقيا وأوكرانيا وأفغانستان وخطة العمل المشتركة أو الاتفاق الإيراني.

وقال لافروف إن التوتر الحادث بين روسيا والولايات المتحدة - بوصفهما قوتان نوويتان عظمتان - سيكون بالطبع له تأثير سلبي على الشؤون العالمية، لذا فقد اتفق مع وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة اتخاذ خطوات عملية لإصلاح الموقف الحالي.

وأضاف أن روسيا مهتمة بتطبيع الحوار بين البلدين، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على أنه من الضروري بناء قنوات اتصال بين البلدين، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه قد تم تجميد هذه القنوات مؤخرا بسبب اتهامات ليس لها أساس من الصحة ضدنا والمتعلقة بالتواطؤ ومحاولة التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية وهو ما اتضح إنه مزيف.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر