12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

أهم ما يجب أن تعرفه عن عملة الريبل

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 01:50 م
ارشيفية
ارشيفية
حسن محفوظ
طباعة

تمتلك عملة الريبل ثالث أكبر سوق في العملات الرقمية بعد عملتى البيتكوين والإثيريوم، ولكن هل الريبل عملة مشفرة في هيئة البيتكوين؟ ربما قد تكون الإجابة لا، لكن ذلك لا يمنعها أن يتم تجميعها في نفس الفئة.

ما هي الريبل؟

صدرت عملة الريبل في عام 2012 وهى تستخدم لتسهيل المعاملات عبر شبكة ريبل التي تخص شركة ريبل، وهى شركة تكنولوجية مقرها سان فرانسيسكو ولديها أكثر من 200 موظف، حيث تعمل على توفير حلول الدفع عبر الحدود، وتمتلك شركة ريبل أيضًا مكاتب في نيويورك ولندن وسيدنى والهند وسنغافورة ولوكسمبرج.

يتمثل الهدف الأساسى لشركة ريبل خلق شبكة تسوية عالمية تضمن اجراء المزيد من المعاملات الفعالة بين المؤسسات المالية العالمية، وقد تم تصميم منصة التداول الأساسية لتسمح لمستخدميها بتحويل الأموال من أي عملة إلى أي عملة أخرى في غضون ثوانى وفى أي مكان في العالم، هذا الهدف الطموح سيقضى على الحاجة إلى أنظمة قديمة مثل Western Union أو SWIFT.

XRP هو اسم العملة الرقمية التي تسهل المعاملات على شبكة الريبل، التي تعمل بفعالية كجسر بين العملات التي يتم نقلها، وتعمل أيضًا كمصدر للسيولة عند الضرورة، فعملة الريبل هي نظام تسوية في الوقت الحقيقى كما أنها شبكة لصرف العملات والتحويلات باستخدام تكنولوجيا البلوكشين الذى يتم ادارته بواسطة مقدمى شبكات خدمات معتمد والتي تقارن سجلات المعاملات باستمرار، هذا ويمكنك تداول عملة الريبل من خلال وسيط فوركس وتعتمد عملة الريبل على قاعدة بيانات مشتركة وتستخدم عملية توافق الآراء بين مقدمى شبكة الخدمات المعتمدة  للتحقق من صلاحيتها لضمان السلامة، يمكن لمقدمى الخدمات المعتمدة التحقق من أي شخص من الأفراد حتى البنوك.

تم انتاج نحو 100 مليار وحدة من هذه العملة وحاليًا يوجد ما يقرب من 40.2 مليار وحدة للتداول وتحتفظ الشركة ببقية هذه العملة وتعمل على طرحها بالتدريج وبطريقة أكثر حكمة.

يأمل بروتوكول الريبل في احداث ثورة في السيولة العالمية للأموال من خلال السماح بنقل سريع للغاية للقيمة في جميع أنحاء العالم، وقد استطاعت عملة الريبل في تخفيض النظام القديم القائم على تحويل الأموال عبر SWIFT أو Western Union.

بعد أن أثبتت عملة الريبل أن لديها منصة رائعة، يتم الآن تثبيت الريبل على التعاون مع البنوك وتقديمها بطريقة أكثر فعالية ومربحة لتوجيه المدفوعات الفورية على مستوى العالم.

الريبل وعملة البيتكوين

تتشابه عملة الريبل مع عملة البيتكوين في عدة نواحى، في الشكل الرقمى القائم على أساس صيغ رياضية كما أن لها عدد محدود من القطع.

ولكن تختلف العملتين في نظامهما، فعملة البيتكوين قائمة على نظام لا مركزى حيث تم انشاؤها بغرض السماح بالمعاملات المالية دون الحاجة إلى طرف ثالث مثل البنك، فيما يبيع الريبل خدماته للبنوك والمؤسسات المالية حيث أن معظم الريبل مملوك لشركة لهذا فإن الشبكة أكثر مركزية بكثير.

كيف تشترى عملة الريبل؟

شراء الريبل ليس مريحًا بعد كما هو في شراء البيتكوين، أحيانًا تسمح بورصات العملات الرقمية مثل بيتستامب بتبادل الدولار الأمريكي مقابل الريبل، ولكن نادرًا ما يحدث ذلك.

البورصات الأخرى التي تبيع الريبل بما في ذلك كوينبيز وبينانس ستحتاج بدلًا من ذلك عملة أخرى مشفرة مثل الإثيريوم أو البيتكوين من أجل الحصول على الريبل وليس دولار أو يورو، بغض النظر عن العملة التي تتبادلها مع الريبل ستحتاج إلى حساب في البورصة ومحفظة ريبل حيث سترسل عملة الريبل الخاص بك، ونظرًا لأنه من المفترض أن يكون نظام الريبل سريعًا جدًا يجب أن يكون لديك كل شيء بالترتيب وبدء المعاملة.

 

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر