12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة
ads
ads

غدا.. وزير الخارجية الأمريكي يلقي كلمة إلى العالم العربي من القاهرة

الأربعاء 09/يناير/2019 - 02:07 م
طباعة
يبدأ وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، زيارة إلى مصر، خلال الساعات المقبلة.
ويلقي بومبيو كلمة إلى العالم العربي من قلب القاهرة، غدا الخميس، حيث سيؤكد التزام الولايات المتحدة بالسلام والازدهار والاستقرار والأمن فى الشرق الأوسط.
وتأتي زيارة بومبيو إلى مصر ضمن جولة تشمل الأردن والبحرين والإمارات والسعودية وعمان والكويت وقطر، كما أنه من المحتمل أن يتوقف فى العراق أيضا.
ومن المقرر أن يبحث وزير الخارجية آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المشتركة المبذولة لاستعادة الاستقرار في المنطقة، بهدف التوصل لحلول سياسية للأزمات القائمة بها، خاصةً في كلٍ من ليبيا وسوريا واليمن، واستعراض مجمل التطورات على الساحة الإقليمية، وأهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، ما يحفظ وحدة وسيادة تلك الدول وسلامتها الإقليمية، ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها وأهمية تضافر الجهود الدولية، من أجل التصدي لخطر الإرهاب والتطرف الذي أصبح يهدد العالم بأكمله.
كما سيؤكد وزير الخارجية الأمريكي على أهمية دور مصر في المنطقة بوصفها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار، وجهود مصر لمكافحة الإرهاب والتصدي للتطرف، ومواصلة العمل لتفعيل التعاون المشترك في عدد من المجالات، لا سيما المجال العسكري وملف مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وتنظيم داعش، في ضوء التحديات المشتركة والعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الصديقين.
وتتضمن الزيارة بحث تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، فضلا عن بحث القضايا الإقليمية والدولية وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والتشاور فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية والدولية، لا سيما كيفية مواجهة الإرهاب والجماعات المتطرفة، ودفع عملية السلام بالشرق الأوسط ومواصلة اجتماعات بصيغة 2+2 بين وزيري دفاع وخارجية البلدين والتحضير لعقد جولة جديدة من آلية الحوار الاستراتيجي، ويأتي ذلك من منطلق الحرص المتبادل على دفع وتعزيز العلاقات الثنائية على كل الأصعدة.
وقال بومبيو ــ فى تغريدة له عبر حسابه الرسمى على تويتر، بمناسبة مغادرته الأراضى الأمريكية لبدء جولة فى عدد من دول منطقة الشرق الأوسط من بينها مصر: أتوجه إلى الشرق الأوسط لتوصيل رسالة واضحة إلى أصدقائنا وشركائنا فى الشرق الأوسط، مفادها أن الولايات المتحدة ملتزمة بقضايا المنطقة وبهزيمة تنظيم داعش، وأيضا بمواجهة الأنشطة الإيرانية التى تزعزع الاستقرار".
فى الوقت نفسه، رحب توم جولدبيرجر، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة، بزيارة بومبيو لمصر والمنطقة، وقال عبر حسابه الرسمى على تويتر: السفارة الأمريكية بالقاهرة تتطلع قدما نحو الترحيب بوزير الخارجية مايك بومبيو وتحقيق زيارة ناجحة جدا له لأصدقائنا وشركائنا المصريين.
وبالنسبة لزيارته للقاهرة كشفت مصادر مطلعة عن أن الوزير بومبيو سيلقى خطابا غدا الخميس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة فى نفس اليوم الذى سيجرى فيه محادثات مع وزير الخارجية سامح شكرى بمقر وزارة الخارجية، ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي.
وكان بومبيو قد أكد قبل مغادرته أيضا فى تصريحات تليفزيونية أن واشنطن ملتزمة بتدمير خلافة داعش على نطاق عالمي، نافيا وجود أى تغيير فى استراتيجيات أمريكا فى مواجهة إيران.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر