12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

فنون من أجل السلام" شعار مؤسسة قوس قزح ليوم السلام العالمي لعام 2018

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 05:41 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
حربى العامرى
طباعة
أصبح مبدأ السلام محط أنظار العالم وهدف ترجوه وتسعى للوصول إليه كافة الدول بكل ما أتته من إمكانيات بشرية ومادية, حيث تعقد الدول مؤتمرات وتقيم احتفاليات هدفها الأول الدعوة لنشر السلام لذلك كان تخصيص يوماً للاحتفال بالسلام أمراً متوقعاً في ظل سعي الدول الدائم لنشر هذا المبدأ وتعزيزه بين الدول والشعوب.

حيث تم تحديد يوم 21 من شهر سبتمبر لكل عام للاحتفال بالسلام في جميع دول العالم تحت اسم يوم السلام العالمي وأصبح بذلك شهر سبتمبر هو شهر السلام الذي تقوم فيه الدول وشعوبها ومؤسسات المجتمع المدني بها بعقد احتفاليات خاصة لنشر السلام قي المجتمع, وبالطبع لم تكن مصر دون هذه الدول اهتماما بيوم السلام العالمي بل كانت ولا تزال تضع مبدأ نشر مفهوم السلام بين أبناء المجتمع هدفاً أولاً لها.

وفي إطار ذلك تحتفل مؤسسة قوس قزح للخدمات الإجاتماعية المشهرة بوزارة التضامن الإجتماعي عام 2007 بيوم السلام العالمي كل عام وإيماناً من مؤسسة قوس قزح بقدرة الفن وأهميته على نشر مفاهيم السلام والوحدة والتنوع بين أبناء المجتمع, تنظم المؤسسة احتفالية بيوم السلام العالمي لهذا العام تحت شعار "فنون من أجل السلام", على أن تستضيف ساقية الصاوي بالزمالك المهرجان هذا العام وذلك في يوم 23 من شهر سبتمبر الحالي.
يحيي الحفل المطرب الشاب بيتر بهاء الذي استطاع في فترة قصيرة أن يكون لنفسه جمهوره الخاص وأن يصنع طابعاً خاصاً به وحده, حيث تمكن بهذا الطابع المميز أن يمزج الأدعية الإسلامية مع الترانيم القبطية معبراً عن روح الوحدة الوطنية حيث يقول بيتر: "فخور بمزج الأدعية الإسلامية مع الترانيم المسيحية لأن الهدف هو التعبير عن حب الإله الواحد".

إلى جانب ذلك يحظى الحفل بالعديد من الفقرات الفنية المتنوعة ما بين رقصات من بلاد مختلفة حيث يوجد رقصات سودانية ورقصة خاصة تؤديها فرقة من دولة إريتريا مع استخدام آلات موسيقية خاصة بتراث هذه الدولة.
كما تقود فرقة "ناس فاضية" بقيادة الفنان أمجد إيهاب بعمل عرض مسرحي لفن البنتومايم, بالإضافة إلى الاستماع إلى أجمل أغاني السلام والتي يؤديها كورال مؤسسة قوس قزح.

يوجد أيضاً بالحفل معرض كبير للوحات الفنان القدير إلهامي نجيب الملقب ب" صانع الألعاب" و "فنان الجرافيتي". سيقوم الفنان إلهامي برسم جدارية تعبر عن السلام بمفهومه المحلي والعالمي كما سيشارك جميع الحاضرين في رسم هذه الجدارية ليعبر كل منهم عن مفهومه الخاص للسلام.

وفي نهاية الاحتفالية ستقوم إدارة المؤسسة بتوزيع جوائز على الأطفال المشتركين في مسابقات السلام اللاتي أطلقتها المؤسسة خلال الشهرين الماضيين.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر