12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة
ads
ads

"فلاش باك"... مسيرة كأس العالم لكرة القدم ومراحله التاريخية

الأربعاء 13/يونيو/2018 - 01:14 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أسماء صبحي
طباعة
تعتبر كرة القدم اللعبة الأكثر انتشارًا والتي تملك شعبية كبيرة من بين جميع أنواع الرياضات الأخرى في العالم، حيث تتميز هذه اللعبة بالاحترافية العالية والجمال في تنفيذ أهداف رائعة. ولعبت كرة القدم دورا كبيرا في تاريخ البشرية، حيث كانت عنصرا رئيسيا في كثير من المراحل لتوحيد الشعوب في مواجهة العنصرية والكراهية.

ويعود تاريخ مسيرة كرة القدم في العالم إلى 21 مايو عام 1904، عندما تأسس في باريس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا. 

وشهدت الاجتماعات الأولى للفيفا تقديم مقترح لإقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم من قبل مندوب هولندا، المصرفي كارل هيرشمان، لكنه لم يتلق دعما آنذاك.

وظهرت أول الآفاق الحقيقية لتنظيم كأس العالم بعد الألعاب الأولمبية في عام 1924 ببارس.

وتم اتخاذ القرار النهائي لتنظيم أول كأس عالم لكرة القدم في أمستردام، في 29 مايو عام 1928.

وقدمت 5 دول ترشيحها لتنظيم المونديال، وهي إيطاليا، وإسبانيا، السويد، هولاندا وأورغواي. وكانت دوافع اختيار أورغواي، فوزان لهذا البلد اللاتيني في مسابقات أولمبية، في عامي 1924 و1928 ، والحزم الكبير من قبل ممثل أورغواي لتنفيذ شروط الفيفا المالية، لذلك صوّتت غالبية الدول الأعضاء لصالح الأورغواي.

أول كأس عالم لكرة القدم…
شهدت أورغواي في عام 1930 أول مونديال في التاريخ. ونظمت البلاد هذه المسابقة في الفترة بين 13 — 30 تموز، في العاصمة مونتفيدو.

وشارك في المسابقات 13 منتخباً، تم توزيعها إلى 4 مجموعات، بلجيكا ورومانيا وفرنسا ويوغوسلافيا (أوروبا)، والمكسيك والولايات المتحدة (أمريكا الوسطى والشمالية)، الأرجنتين وبوليفيا، والبرازيل وباراغواي وبيرو وأوروغواي وتشيلي (أمريكا الجنوبية). ووصلت 4 دول إلى نصف النهائي.

وفازت أورغواي في أول كأس العالم لكرة القدم، حيث احتل المنتخب الأرجنتيني المرتبة الثانية، في حين احتلت الولايات المتحدة المرتبة الثالثة.

ونظمت إيطاليا في عام 1934 المونديال الثاني، حيث شهدت البلاد المسابقات في الفترة 27 مايو— 10 يونيو، ونظمت 8 مدن إيطالية المباريات: روما، ميلانو، ونابولي وجنوة وتريستي، وبولونيا، ترييستي، فلورنسا.

وشاركت في المونديال الثاني كل من، مصر والنمسا وبلجيكا وإسبانيا وهنغاريا وألمانيا وإيطاليا وهولندا ورومانيا وفرنسا وسويسرا وتشيكوسلوفاكيا والسويد والولايات المتحدة والأرجنتين والبرازيل. وفازت في كأس العالم هذه المرة، إيطاليا، واحتلت تشيكوسلوفاكيا المرتبة الثانية، أما المرتبة الثالثة فاحتلتها ألمانيا.

وتابعت فرنسا المسيرة العالمية في استضافة المونديال، حيث نظمته في عام 1938 في 10 من مدنها، بينها باريس ومرسيليا وتولوز وغيرها.

وشاركت في هذا المونديال كل من، جزر الأنتيل الهولندية، وذلك لأول مرة في تاريخها، وهنغاريا وبلجيكا والنرويج وبولندا ورومانيا وفرنسا وألمانيا و تشيكوسلوفاكيا والسويد وسويسرا وكوبا والبرازيل.

وكان حظ إيطاليا في هذا المونديال سعيداً للمرة الثانية، على التوالي، وتمكنت البلاد من الوصول إلى الفوز على هنغاريا، التي احتلت المرتبة الثانية، في حين احتلت البرازيل المرتبة الثالثة.

و في عام 1950 نظمت البرازيل المونديال، وذلك بعد غياب طويل، استمر 12 عاما بسبب الحرب العالمية الثانية. وشهدت 6 مدن برازيلية مباريات كأس العالم لكرة القدم في الفترة 24 يونيو — 16 يوليو.

وشاركت في المونديال كل من، بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا والسويد ويوغسلافيا وسويسرا والمكسيك والولايات المتحدة وبوليفيا والبرازيل وباراغواي وأورغواي وتشيلي. وفازت أورغواي في هذا المونديال، حيث احتلت المرتبة الثانية البرازيل والمرتبة الثالثة — السويد.

حقائق ظريفة حول مباريات كرة القدم..

— في إحدى المباريات في البرازيل دفعت الرياح مجموعة من المظليين للتوجه إلى الملعب. وهبط أحد المظليين على حارس المرمى في الوقت، الذي كان يستعد للسيطرة على الكرة. ونتيجة لذلك، دخلت الكرة المرمى، ورغم الاحتجاجات من قبل الفريق الخاسر، تم تأكيد الهدف بمزاعم أن ذلك كان" تدخل من قوة خارجية".

— رغم شعبية كرة القدم الواسعة في أنحاء العالم، كانت كرة القدم ممنوعة في عدد من الدول، من بينها أفغانستان لفترة ما.

— من المعروف أن المشجعين البريطانيين من أكثر محبي كرة القدم، ويشجعون المباريات بحماس كبير وغير طبيعي، ويكسرون أحيانا ممتلكات خاصة وحكومية، حيث تقدر الخسائر السنوية التي تتكبدها الممتلكات الشخصية والحكومية نتيجة أعمال المشجعين البريطانيين في المملكة بـ40 مليون جنيه استرليني.

— أطول مباراة في العالم حدثت في الفترة بين 1-3 أغسطس عام 1981 بين فريقين إيرلانديين، في مدينة كيري، واستمرت المباراة 65 ساعة ودقيقة واحدة.

— خسارة المنتخب الهندوراسي أمام المنتخب السلفادوري في مباريات تصفيات كأس العالم 1969 ، تسببت بشكل مباشر في اندلاع حرب بين هاتين الدولتين، استمرت 6 أيام.