12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة
ads
ads

صغار ملاك " العبور الجديدة " يهنئون الدكتور مصطفى مدبولى بمنصب رئيس الوزراء ويطالبون بإنصافهم

الأحد 10/يونيو/2018 - 12:30 ص
عبد الخالق الطويل
عبد الخالق الطويل
طباعة

تقدم صغار الملاك بمدينة العبور  الجديدة بالتهنئة إلى الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان بمناسبة تعيينه رئيسا للوزراء و أعربوا عن ثقتهم فى قدرته على مساعدة الرئيس فى معركة البقاء و البناء و العبور بمصرنا الغالية إلى التقدم و النهضة التى يستحقها الشعب العظيم

وفى محاولة منهم لتفويت الفرصة على حيتان الأراضى الذين يتاجرون بهم أعرب صغار الملاك بمدينة القادسية التابعة للعبور الجديدة عن تأييدهم لقرار الحكومة بشأن إجراءات وقواعد تحصيل مستحقات الدولة وأشاروا إلى أنهم لن يطعنوا عليه مطالبين الحكومة بآليات مناسبة لتطبيقه بحيث تراعى أوضاعهم المالية و مراكزهم القانونية .

وقال عبد الخالق الطويل المتحدث باسم صغار الملاك  أن من حق الدولة تحصيل حقوقها مشيرا إلى أن القرار هدفه تقنين أوضاع صغار الملاك حتى لا يصبحوا فريسة لكبار الملاك والشركات الذين يحرضون على الطعن على القرار و التظاهر ضده .

وطالب الطويل رئيس الحكومة  وزير الإسكان بمراعاة صغار الملاك عند صدور آليات التطبيق مقترحا أن ألا يتعدى سعر المتر عند تغيير النشاط عن ٤٠٠ جنيه و طالب أيضا ألا يتضرر أصحاب المساحات الصغيرة التى لا تزيد عن ١٥٠ متر عند تقسيم قطع الأراضى .

وناشد الطويل الحكومة بتلبية مطالب صغار الملاك حتى تفوت الفرصة على المحرضين الذين يخططون لتأليب الملاك و دفعهم للتظاهر فى وقت مصر تحتاج فيه إلى العمل و الإنتاج .

يُذكر أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء قد أصدر قرارا رقم 720 لسنة 2018 بشأن إجراءات وقواعد تحصيل مستحقات الدولة من المواطنين المتواجدين على الأراضى محل قرار رئيس الجمهورية رقم 249 لسنة 2016 والخاص بإنشاء مدينة العبور الجديدة.في أول تفعيل رسمي لدور جهاز مدينة العبور الجديدة بالتواصل مع ملاك الأراضي داخل حدود المدينة.

و كان المهندس وائل سمير رئيس جهاز العبور الجديدة قد عقد  اجتماعا لصغار الملاك في مدينتي القادسية والأمل لعرض آليات التعامل مع ملاك الأراضي والمعتمدة رسمياً من مجلس الوزراء.وشرح رئيس جهاز العبور كافة الآليات المعتمدة من مجلس الوزراء، مؤكدا على أنه سيعقد اجتماعات دورية مع صغار الملاك للاستماع لمطالبهم بعيدا عن ممشلي شركات تقسيم الأراضي.

وأكد رئيس جهاز العبور وجود حيازات فعلية على الارض بأكثر من العقود الرسمية، مشيرا إلى أن الهيئة العامة للمساحة هي المنوط بها تحديد الملاك الظاهرين، مشيراً إلى أن من يقيم في وحدة سكنية سيتم تعويضه بوحدة بديلة تقيمها وزارة الإسكان.و أكد المهندس وائل سمير أن هناك رغبة أكيدة من الجهاز في التواصل المباشر مع صغار الملاك حرصاً على حقوقهم، وأن آليات التعامل مع الملاك بها بنود تعالج كل حالة ما بين عقود التمليك والايجار وعقود البيع الابتدائي وحالات وضع اليد.

وأكد سمير أن الحد الأدنى للمساحات لا يزال تحت الدراسة سواء بالنسبة للمساحات الصغيرة أو المساحات الكبيرة، وكذلك مقابل التحسين وتغيير النشاط من زراعي إلى سكنى، لافتا إلى إنه سيتم فتح الباب من خلال جدول معلن لتلقي أوراق الملكية الأصلية بأرقام العقود وفي مواعيد محددة ، وبعد فحصها يتم استبدالها بعقود مع وزارة الإسكان

وأكد رئيس الجهاز أن كافة التقسيمات التي تمت على تلك الأراضي غير قانونية حيث أن الأرض بنشاط زراعي، كما المباني المقامة مخالفة لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008، مشيرا إلى أن الكثير من العقود بها مشكلات في تسلسل الملكية.

وأشار رئيس جهاز العبور الجديدة إلى أن جميع متضرري الطريق الدائري الأوسطي سيتم تعويضهم إما مادياً أو عينياً وفقاً لرغبة الملاك، مشيرا إلى أن كشوف المتضررين المستحقين للتعويض ستقوم هيئة المساحة بتسليمها للجهاز فور الانتهاء منها، وانها سلمت بالفعل كشوف بأسماء المتضررين من الطريق الدائري الإقليمي.

وأكد سمير أن الحد الأدنى للمساحات لا يزال تحت الدراسة سواء بالنسبة للمساحات الصغيرة أو المساحات الكبيرة، وكذلك مقابل التحسين وتغيير النشاط من زراعي إلى سكنى، لافتا إلى إنه سيتم فتح الباب من خلال جدول معلن لتلقي أوراق الملكية الأصلية بأرقام العقود وفي مواعيد محددة ، وبعد فحصها يتم استبدالها بعقود مع وزارة الإسكان