12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

وزير النقل: نبحث تمويل تجديد الخط الأول للمترو بـ38 مليون يورو

السبت 26/مايو/2018 - 12:43 م
هشام عرفات - وزير
هشام عرفات - وزير النقل
عبدالله عرجون
طباعة

التقى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اليوم، وفد بنك الاستثمار الأوروبي لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة بحضور قيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق وميناء الإسكندرية.

وأكد عرفات، فى بيان صحفي اليوم، أن أولى اهتمامات وزارة النقل حاليًا في مجال المترو يرتكز على تطوير الخط الأول الذي ينقل حاليًا 1.5 مليون نسمة يوميًا، موضحًا أن إعادة التأهيل تتم على مرحلتيين الأولى تشمل البنية التحتية والأنظمه والإشارات والمرحلة الثانية تشمل الوحدات المتحركة.

وأبدى بنك الاستثمار الأوروبي استعداده لتقديم تمويل قيمته 380 مليون يورو لتجديد الخط، والمساهمة في أعادة تأهيل الخط الثاني لمترو الأنفاق من خلال إعداد الدراسات اللازمة لتحديد كل ما يحتاجه الخط لإعادة التأهيل، وناقش الجانبان الموقف التفيذي للمرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو والتي يساهم البنك في تمويلها بمبلغ 600 مليون يورو.

وفيما يخص ترام الرمل بالإسكندرية، أكد البنك انه يمول المشروع بقيمة 180 مليون يورو ،"كانت وكالة التنمية الفرنسية قدمت تمويل بقيمة 100 مليون يورو للمشروع".

وأوضح عرفات، أنه جاري اختيار استشاري المشروع من بين 3 مكاتب استشارية عالمية تقدمت للمشروع خلال شهر من تاريخه، مشيرًا إلى أنه أحد أهم مشروعات النقل الجماعي في الإسكندرية.

واستعرض عرفات أوجه التعاون في مجال السكك الحديدية، داعيًا مسؤولي البنك إلى المساهمة في تمويل ازدواج خط سكة حديد "المنصورة/ دمياط" وتطوير نظم الإشارات لخط "طنطا / المنصورة / دمياط" وازدواج خط "ايتاي البارود/ المناشي" بالإضافة لوصلة "المناشي/ 6 أكتوبر".

وفي مجال الموانئ استعرض الوزير التعاون القائم مع البنك بشأن قيام البنك بإعداد دراسة جدوى خاصة بإنشاء ظهير لوجسيتي لميناء الاسكندرية.

وفي ختام الاجتماع بحث الجانبان التقدم في خطة الدعم الفني لوحدة الاستثمار بوزارة النقل من خلال منحة من البنك بقيمة 400 ألف دولار لرفع كفاءة العاملين ووضع آلية لتقييم المشروعات الاستثمارية.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر