12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

تذكرة «مترو الأنفاق» أمام محكمة القضاء الإدارى

الثلاثاء 22/مايو/2018 - 02:37 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل - جميلة حسن
طباعة

◄|30 مليارا احتياجات الخطين الأول والثانى

◄| طلبات إحاطة بالبرلمان ومناشدات بإعادة النظر فى القرار

 

قدم المحامي محمد حامد سالم طعنًا أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، للمطالبة بإلغاء قرار زيادة أسعار تذاكر المترو، واختصم الطعن رقم 40615 لسنة 72 قضائية،كلا من وزير النقل ، ورئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ورئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بصفتهم.

وذكر في الطعن المقدم أن قرار زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق "معيب" ومخالف للقانون والدستور ومشوب بالتمييز الفج بين المواطنين وعدم المساواة وإهدار لحقوق المواطن والدولة وعدم عدالة توزيع الدعم بين فئات التذاكر الثلاث.

كما أقام حميدو جميل البرنس، ومحمد نور، وعمرو عبد السلام،المحاميان  دعوى رقم 40643 لسنة 72 ق، بمحكمة القضاء الإداري، طالبا فيها بوقف تنفيذ وإلغاء قرار زيادة أسعار تذاكر المترو، واختصما فيها كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل ورئيس الهيئة القومية للأنفاق بصفتهم، وقد حددت المحكمة، جلسة 5 يونيو المقبل، لنظر أولى جلسات الدعوى.

كانت  وزارة النقل،قد أصدرت الاسبوع الماضى قرارًا بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، مع تقسيمها إلى نظام المحطات، والذي تم إلغاؤه منذ 12 عامًا، بحيث يكون كل عدد من المحطات بسعر مختلف، مما أثار استياء وغضب المواطنين، معتبرين أن القرار "ظالم" لفئة محدودي الدخل، الذين يعتمدون على المترو بشكل كبير.

300% زيادة فى ارتفاع التذاكر

ويبلغ الحد الادنى لسعر التذكرة 3 جنيهات ، و7 جنيهات للكوامل و6 للأنصاف عند ركوب 3 مناطق أكثر من 16 محطة.

ويستثني القرار الجديد اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وناشدت "النقل" المواطنين عمل اشتراكات مخفضة.


الحكومة ترغب فى تطوير الخدمة

ووفقا للقرار الصادر، يصبح سعر تذكرة ركوب المترو بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاثة جنيهات للكوامل وجنيهين لأنصاف التذاكر، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بخمسة جنيهات للكوامل وأربعة جنيهات للأنصاف، وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بسبعة جنيهات للكوامل وستة جنيهات للأنصاف، وركوب جميع المناطق لذوي الاحتياجات الخاصة بخمسين قرشا، على أن تظل أسعار اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن كما هي، حيث إن اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة بمبلغ 33 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها، واشتراك ذوي الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيها، واشتراك كبار السن لعدد 35 محطة بمبلغ 135 جنيها، على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال الثلاثة أشهر أيهما أقرب .

وتتضمن أنواع الاشتراكات المرحلة الأولى حتى 8 محطات بمبلغ 360 جنيها، وفيها يبلغ سعر التذكرة ٢ جنيه بنسبة تخفيض ٣٣%، ومرحلة ثانية لعدد 16 محطة بمبلغ 450 جنيها وفيها يبلغ سعر التذكرة اثنين ونصف جنيه بنسبة تخفيض 50%، ومرحلة ثالثة لعدد 26 محطة بمبلغ 535 جنيها وفيها يبلغ سعر التذكرة 2 جنيه و٩٧ قرشا بنسبة تخفيض ٥٧.٥%، ومرحلة رابعة لعدد 37 محطة بمبلغ 700 جنيه وفيها يبلغ سعر التذكرة ثلاثة جنيهات و٨٩ قرشا بنسبة تخفيض ٤٤.٤%.

وأرجعت وزارة النقل في بيانها، سبب الزيادة، لاستكمال خطط التطوير المنشودة لمستخدمي المترو وتطوير وتحديث أنظمة المترو، موضحة أن هناك عجزًا في مصاريف الصيانة والعمرات والتجديدات للعامين الماليين 2016- 2017 و 2017- 2018  يبلغ 94% وهناك خسائر متراكمة على المترو تقدر بـ 618.6 مليون جنيه.

بعد إعلان زيادة أسعار التذاكر.. زحام داخل محطات المترو.. ودعوات للمقاطعة على السوشيال ميديا

وبمجرد الإعلان عن الأسعار الجديدة لتذاكر المترو، سادت حالة من الغضب والاستياء بين مستخدمي المترو، الذين أعربوا عن رفضهم للقرار، معتبرين انه قرار "ظالم" لمحدودي الدخل.

وقد تجمع عدد كبير من المواطنين في محطات المترو، معربين عن رفضهم لقرار الزيادة، ومنهم من قام بالقفز فوق الماكينات الآلية، ما تسبب في حالة ارتباك وزحام داخل المحطات، كما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لمقاطعة ركوب المترو.

بينما لجأ البعض للقضاء .

وناشدت جمعية "مواطنون ضد الغلاء" الرئيس عبد الفتاح السيسي، التدخل لتخفيض قيمة تذكرة المترو.

30 مليار جنيه تكلفة تطوير الخطين الأول والثاني

 

وقال هشام عرفات وزير النقل إن : تذكرة المترو هي الأرخص بين كل وسائل المواصلات.. ونظام "المحطات" أكثر عدالة.

 

فيما أكد رئيس شركة المترو: الزيادة ستساعد على تحسين الخدمة. والقرار راعى الظروف الاجتماعية للمواطنين.

 

طلبات إحاطة بالبرلمان

لجأ عدد من أعضاء مجلس النواب، إلى تقديم طلبات إحاطة، تعبيرًا عن رفضهم لقرار زيادة أسعار تذاكر المترو، حيث قدم اللواء محمد سعيد الدويك، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، بيانا عاجلا إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وهشام عرفات، وزير النقل، حول زيادة أسعار تذاكر المترو.

كما تقدم النائب يوسف الشاذلي، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، ببيان عاجل من خلال مجلس النواب، إلى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بخصوص رفع أسعار تذاكر المترو، مشيرا إلى أن القرار جاء في وقت غير مناسب، قبل قدوم شهر رمضان المبارك بأيام قليلة.

وتقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان ، بطلب إحاطة استنكر فيه قرار الحكومة زيادة أسعار تذاكر المترو، لافتًا إلى أن الحكومة لم تقدم أي دراسة جدوى لها، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة غير مبررة في ظل عدم وجود رؤية للحكومة في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين لهذا المرفق.

 

في حين رأى بعض أعضاء مجلس النواب أن القرار يصب في مصلحة المواطن، لأن الزيادة جاءت بهدف تطوير وصيانة المرفق.

من جانبه، رأى النائب بدير عبد العزيز، عضو مجلس النواب، أن الزيادة التي أقرتها وزارة النقل، ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، مبالغ فيها، مشيرًا إلى أن موازنة شركة المترو لم ترد بشكل تفصيلي للمجلس حتى الآن، ما يجعل الرؤية غير واضحة المعالم.

ولفت "عبد العزيز" إلى أن الزيادة التي تم اقرارها لا تناسب محدودي الدخل.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر