12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

تنفيذ ٢٩١ قرار إزالة للمباني المخالفة.. و١٢ قرار إزالة لإسترداد أراضي الدولة بالإسكندرية

الخميس 08/مارس/2018 - 01:10 م
محمد سلطان
محمد سلطان
جميلة حسن
طباعة
أوضح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أن إجمالي قرارات إزالة المباني المخالفة خلال الفترة من ٣ إلى 6 مارس الجاري، شملت تنفيذ ٢٩١ قرار إزالة على مستوى أحياء المحافظة، وكذلك تنفيذ عدد ١٢ قرار إزالة لإسترداد أراضي، والتي نفذتها محافظة الإسكندرية، بالإشتراك مع هيئة الرقابة الإدارية وقيادة المنطقة الشمالية العسكرية ومديرية أمن الإسكندرية.

وأكد المحافظ على استمرارا حالة الإستنفار بجميع الأجهزة المعنية للتصدي لمافيا البناء المخالف بالإسكندرية، لافتًا إلى أن قرارات الإزالة شملت جميع الأحياء.

أول وثان المنتزة 

وأشار إلى انه في نطاق حي المنتزة ثان، تم تنفيذ عدد ٢٦ قرار إزالة لعدة عقارات، وتم التنفيذ لإزالة خرسانات وحوائط وأدوار متكررة، وكذلك وقف أعمال بناء مخالف من المهد لعدة عقارات، بمرافقة وحدة التدخل السريع بالمحافظة، وتم التحفظ على مواد البناء والمعدات.

وفي حي المنتزة أول، تم تنفيذ عدد ٦١ قرار إزالة لعدد ٢٠ عقار بمختلف أنحاء حي المنتزة، من خلال ثلاث مجموعات في توقيت واحد، شملت إزالة عقارات خرسانات وحوائط وأدوار متكررة.

شرق ووسط الإسكندرية
وفي حي شرق؛ تم تنفيذ ٥٦ قرار إزالة لعدد ٣٤ عقار بمختلف أنحاء حي شرق، من خلال ثلاث مجموعات في توقيت واحد، ضمت نطاق رمل أول، وتم تنفيذ الإزالة لعدد ١٠ عقارات خرسانات وحوائط وأدوار متكررة، ونطاق رمل ثان، وتم تنفيذ الإزالة لعدد ٩ عقارات خرسانات وحوائط وأدوار متكررة، ونطاق سيدي جابر وتم تنفيذ الإزالة لعدد ١٥ عقارات خرسانات وحوائط وأدوار متكررة.

وفي حي وسط تم تنفيذ عدد ٣٠ قرار إزالة لعدد ٢٤ عقار بمختلف أنحاء حي وسط، من خلال ثلاث مجموعات في توقيت واحد، ضمت نطاق محرم بك وتنفيذ الإزالة لعدد ١٢ عقار، وتم تنفيذ لإزالة خراسات وحوائط وأدوار متكررة، ونطاق باب شرق وتم تنفيذ الإزالة لعدد ٩ عقارات وتنفيذ إزالة خرسانات وحوائط وأدوار متكررة، ونطاق قسم العطارين، حيث تم تنفيذ الإزالة لعدد ٣ عقارات وكذلك إزالة خرسانات وحوائط وأدوار متكررة.

غرب والجمرك والعجمي 
وفي حي الجمرك؛ تم تنفيذ عدد ٤٠ قرار إزالة لعدة عقارات، وتم التنفيذ لإزالة خرسانات وحوائط وأدوار متكررة، وكذلك وقف أعمال بناء مخالف من المهد بعدد ٢ عقار، كما تم التحفظ على مواد البناء والمعدات.
وبنطاق حي غرب، تم تنفيذ عدد ٢ قرار إزالة للعقارات، وتم التنفيذ لإزالة خرسانات وحوائط وأدوار متكررة، وكذلك وقف أعمال بناء مخالف من المهد، كما تم التحفظ على مواد البناء والمعدات.
وفي حي العجمي؛ تم تنفيذ عدد ١١ قرار إزالة للعقارات وتم التنفيذ لإزالة خرسانات وحوائط وأدوار متكررة وكذلك وقف أعمال بناء مخالف من المهد وتم التحفظ على مواد البناء والمعدات.

برج العرب والعامرية 
وفي حي العامرية أول؛ تم تنفيذ عدد ٢٥ قرار إزالة للعقارات، وتم التنفيذ لإزالة خرسانات وحوائط وأدوار متكررة وكذلك وقف أعمال بناء مخالف من المهد، وتم التحفظ على مواد البناء والمعدات.
وفي حي العامرية ثان؛ تم تنفيذ عدد ٢٢ إزالة للعقارات وتم التنفيذ لإزالة خرسانات وحوائط وأدوار متكررة وكذلك وقف أعمال بناء مخالف من المهد وتم التحفظ على مواد البناء والمعدات.
أما في برج العرب؛ فتم تنفيذ عدد ١٨ قرار إزالة للعقارات وتم التنفيذ لإزالة خرسانات وحوائط وأدوار متكررة وكذلك وقف أعمال بناء مخالف من المهد وتم التحفظ على مواد البناء والمعدات.

استرداد أراضي
وأضاف المحافظ أنه فيما يخص استرداد أراضي الدولة فقد تم تنفيذ عدد ١٢ قرار إزالة شملت؛ تنفيذ عدد 5 قرار إزالة لسطح الأرض لمسطحات أراضي مباني وزراعة بنطاق جهاز مدينة برج العرب الجديد بإجمالي مساحة 165900 م2 بواقع 40 فدان تقريبا، كما تم استرداد مساحة 9637 م2 بواقع 2,5 فدان بأراضي الإصلاح الزراعي بعدد 7 قرارات .

وأشاد المحافظ بالتعاون المثمر مع هيئة الرقابة الإدارية، وقوات المنطقة الشمالية العسكرية ومديرية أمن الإسكندرية، في تنفيذ قرارات الإزالة، مؤكدا استنفار كافة أجهزة المحافظة لمحاربة والقضاء على هذه الظاهرة التي باتت تشكل ضغط كبير على جميع مرافق المحافظة.

وناشد المحافظ المواطنين بتوخي الحذر وعدم التعامل مع العقارات المخالفة أو أي عقار إلا بعد التأكد من رخصة البناء الخاصة به وعدد الأدوار الموجودة بالرخصة، للحفاظ على الأرواح والممتلكات الخاصة بهم، مؤكدا أنه لا تراجع عن تنفيذ قرارات الإزالة للمبانى المخالفة، وإتخاذ جميع الإجراءات القانونية، للقضاء على هذه الظاهرة التي باتت تشكل خطرا كبيرا على البنية التحتية وتؤثر بالسلب على شبكات المرافق العامة وأمن وسلامة المواطنين.

جدير بالذكر أن محافظة الإسكندرية تشن حملات بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية بالإسكندرية والمنطقة الشمالية العسكرية ومديرية أمن الإسكندرية ضد بؤر الفساد ومافيا البناء المخالف بجميع أحياء الإسكندرية، حيث تم حصر المبانى المخالفة بجميع الأحياء، كما تم تكليف وحدة التدخل السريع ورؤساء الأحياء والمتابعة بعمل مرور ميدانى يومى بكل حى لمراقبة أى مخالفات والتصدى لها.