12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

"ميلاد زكى رستم وإعلان الدستور الجمهورية العربية المتحدة ".. حكايات اليوم الخامس من مارس

الإثنين 05/مارس/2018 - 09:46 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شيماء عبدالرحمن
طباعة
شهد اليوم الخامس من شهر مارس العديد من الأحداث التاريخية الهامة بعضها أحداث سياسية وأخرى مواليد ووفيات نستعرضها فى التالى :

وفاة الزعيم جوزيف ستالين. 
شهد فى مثل هذا اليوم 5 مارس من العام 1953 إعلان الإذاعة السوفيتية عن وفاة الزعيم جوزيف ستالين. هو القائد الثاني للاتحاد السوفييتي ورئيس الوزراء (1941-1953)، عرف بقسوته وقوته وأنه قام بنقل الاتحاد السوفييتي من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي مما مكن الاتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية والصعود إلى مرتبة القوى العظمى.

إعلان الدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة
فى مثل هذا اليوم من العام 1958 تم الإعلان عن الدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة من دمشق وذلك بعد اتحاد مصر وسوريا، الجمهورية العربية المتحدة هو الاسم الرسمي للوحدة بين مصر وسوريا والتي كانت بداية لتوحيد الدول العربية التي كانت إحدى أحلام الرئيس جمال عبد الناصر. أعلنت الوحدة في 22 فبراير / شباط 1958 بتوقيع ميثاق الجمهورية المتحدة من قبل الرئيسين السوري شكري القوتلي والمصري جمال عبد الناصر. اختير عبد الناصر رئيسًا والقاهرة عاصمة للجمهورية الجديدة. وفي عام 1960 تم توحيد برلماني البلدين في مجلس الأمة بالقاهرة وألغيت الوزارات الإقليمية لصالح وزارة موحدة في القاهرة أيضًا. أنهيت الوحدة بانقلاب عسكري في دمشق يوم 28 سبتمبر / أيلول 1961، وأعلنت سوريا عن قيام الجمهورية العربية السورية، بينما احتفظت مصر باسم الجمهورية العربية المتحدة حتى عام 1971 عندما سميت باسمها الحالي جمهورية مصر العربية.

اسقاط اتفاقية السلام مع إسرائيل
فى مارس من عام 1984 قام مجلس النواب اللبناني يسقط اتفاقية السلام مع إسرائيل المعروفة باسم معاهدة 17 أيار.

اندلاع الانتفاضة الشعبانية في جنوب العراق
وفى 5 مارس من عام 1991 اندلعت الانتفاضة الشعبانية في جنوب العراق وفي كردستان العراق بعد هزيمة الجيش العراقي في حرب الكويت.

ميلاد شيكابالا زكى رستم وسامية جمال وآخرون 
وشهد فى مثل هذا اليوم ولادة عددا من الفنانين منهم زكى رستم عام 1903، بشارة واكيم 1890، سامية جمال 1924، ولاعب كرة القدم شيكابالا عام 1986.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر