12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة
ads
ads

اليوم .. ذكرى مقتل الخواجة سلامون شيكوريل صاحب أكبر محل تجارى فى مصر

الأحد 04/مارس/2018 - 03:48 م
شيكوريل
شيكوريل
مروة السورى
طباعة
روع أهل القاهرة بخبر مقتل التاجر اليهودى الثرى الخواجة سلامون شيكوريل صاحب متجر الملابس الشهير بعد ان تسلل القتلة إلى بيته وحاولوا تخديره هو وزوجته في حجرة نومهما .. إلا أنهم قاموا بقتله بعدما شعر بهم وبدأ فى مقاومتهم .

أما القتلة فهم أربعة ..

1. آنستي خريستو - يونانى في الثانية والثلاثين من عمره عمل كشائق لدى شيكوريل لمدة شهرين ثم طرده . ..

2. جونا داريو - شاب يهودي في العشرين من عمره.

3. أدواردو - السائقا الجديدا للخواجة شيكوريل، وكان يعيش في غرفة بالمنزل. وسهل لبقية المتهمين مهمة التسلل في الظلام الى البيت بواسطة باب البدروم الذي كان يحمل مفتاحه، وقد عثر على المجوهرات المسروقة تحت بلاطة في سطح منزله.

4. أما المتهم الرابع فهو ايطالي يدعى «جوناردو جريمالدي» وكشفت التحقيقات أنه خدر زوجة الخواجة شيكوريل لكنه لم يشترك في القتل.

لم تستمر التحقيقات في القضية أكثر من شهر أحيل بعدها المتهمون الى محكمة الجنايات برئاسة القاضي حضرة محمد مظهر بك وعضوية القاضيين محمود جعفر بك ومصطفى محمد بك وجلس مصطفى حنفي بك في كرسي النيابة.

وعقدت المحكمة جلستها يوم 19 أبريل 1927، ووقفت زوجة الخواجة شيكوريل أمام هيئة المحكمة لتسرد شهادتها وتجهش بالبكاء من الانفعال، وهي تروي تفاصيل الجريمة ولحظات الرعب التي عاشتها حين هاجم المتهمون حجرة النوم، ورأتهم يقتلون زوجها الخواجة شيكوريل أمام عينيها.

وفي قفص الاتهام وقف المتهم الأول خريستو زائغ البصر شاحب الوجه وكان أحياناً يبكي بكاء مراً ويكاد رأسه يسقط كأنه على وشك الاغماء.

وأخيراً نطق القاضي بالحكم وأمر باحالة أوراق المتهمين الاربعة الى مفتي الديار المصرية بعد ان طالبت النيابة بعقابهم بعقوبة الاعدام شنقاً.