12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

قريبًا.. دار الكتب تصدر الجزء الرابع من تراث "محمد حسين هيكل"

الأحد 04/مارس/2018 - 03:05 م
هيكل
هيكل
مروة السورى
طباعة
تصدر الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكي ، قريبًا، الجزء الرابع من تراث محمد حسين هيكل من تقديم الدكتور أحمد زكريا الشلق رئيس اللجنة العلمية لمركز تاريخ مصر المعاصر بدار الكتب ومن تحرير د. مصطفى الغريب ومنى أحمد و سهير محمود الباحثين بالمركز. 

يتناول الجزء الرابع مقالات محمد حسين هيكل فى القضايا الاجتماعية والاقتصادية ، وقد تناولت الأجزاء الثلاثة الأولى كتاباته فى القضايا الوطنية المختلفة. يستعرض هذا الجزء أحوال المرأة والعائلة المصرية وشئون التعليم وحرية الصحافة ، بالإضافة إلى رأى هيكل فى قضايا العمال والفلاحين ، وقضايا الصحة والبطالة ، بالإضافة إلى مقالاته فى مجال الفنون الجميلة. 

وقد تأثر هيكل بشكل كبير بما نادى به قاسم أمين (1863- 1908) فى كتابيه تحرير المرأة 1899 ، والمرأة الجديدة 1900 . ومن جانب آخر انتقد هيكل عادة الحجاب التى كانت قد تمكنت حينئذ حتى صار يراها البعض من الدين، كما أبدى استياءه من ظاهرتي تعدد الزوجات والزواج المبكر ، وأشار إلى خطورة الطلاق كآفة تصيب المجتمع فى مقتل بما تسببه من تفكك الأسر وتشرد الاطفال.   

و كانت أهم القضايا الاقتصادية ،التى ركز عليها هيكل، محور الزراعة كمصدر رئيسي للدخل القومي فى ذلك الوقت. جاء على رأس القضايا المتعلقة بالزراعة قضية مشروعات الرى الكبرى على النيل وفروعه داخل مصر وخارجها، و أشار بوجوب بقاء النقابات الزراعية محكومة بقواعد القانون العام ، و مدعومة من الحكومة. كما يكشف الجزء الرابع من تراث هيكل اهتمامه المبكر بقضايا الطاقة ومدى أهميتها للنهضة الصناعية. 

وقد حذر هيكل من الاعتماد على الزراعة وحدها ، مبينًا أن الاستمرار على ذلك فيه تهديد لمستقبل البلاد ، خاصةً بعد الأزمات المتكررة التى كانت تتعرض لها زراعة القطن ومحصوله. و لفت إلى ضرورة الاهتمام بالصناعات الكبرى ، كالحديد والصلب والصناعات الحربية. كما اهتم بالتجارة والسياسات الاقتصادية للدولة كالموازنة والضرائب والجمارك.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر