12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

مكتبة الإسكندرية تشارك في المؤتمر والمعرض السنوي لجمعية المكتبات المتخصصة

الأحد 04/مارس/2018 - 02:15 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الإسكندرية - جميلة حسن
طباعة
تشارك مكتبة الإسكندرية في المؤتمر والمعرض السنوي الرابع والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة، فرع الخليج العربي، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس؛ وذلك في الفترة من 6 إلى 8 مارس 2018، في مسقط بسلطنة عمان. 

ويحمل مؤتمر هذا العام عنوان "البيانات الضخمة وآفاق استثمارها: الطريق نحو التكامل المعرفي".

ويغطي المؤتمر خمسة محاور رئيسية؛ وهي: البيانات الضخمة وصناعة المعلومات، إدارة البيانات الضخمة، البيانات الضخمة والأدوار الأساسية لأخصائيي مؤسسات المعلومات والمكتبات، علم البيانات وبرامج المكتبات والمعلومات، البيانات الضخمة: ممارسات وتجارب في دول الخليج العربي، ويجذب المؤتمر خبراء في عالم المعلومات من منطقة الخليج والعالم العربي وجميع أنحاء العالم.

وتشارك مكتبة الإسكندرية في المؤتمر متمثِّلة في "المعايير العربية للمكتبات"، حيث ستقدم رانيا عثمان؛ رئيس قسم مكتبات المستقبل بمكتبة الإسكندرية في المؤتمر عرض بعنوان "تطور البيانات؛ من البيانات إلى البيانات الضخمة. هل نحن مستعدون لتكنولوجيا البيانات الضخمة في مجتمع المكتبات؟". 

جدير بالذكر أن جمعية المكتبات المتخصصة هي منظمة عالمية تم تأسيسها في عام 1909، ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم أعضاء من 75 دولة حول العالم، وتسعى جمعية المكتبات المتخصصة إلى تطوير مفهوم القيادة المهنية للمتخصصين في المكتبات ومراكز المعلومات، بالإضافة إلى الإسهام في تشكيل سياسات المعلومات لخدمة المجتمع بشكل أفضل، أما فرع الخليج العربي، فقد تم تأسيسه في عام 1992، ومقره الرئيسي في مملكة البحرين، ويقوم هذا الفرع بعقد هذا المؤتمر السنوي في إحدى دول الخليج العربي. 

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر