12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads

"محافظ الإسكندرية" يفتتح تمثال العالم أحمد زويل بمنطقة وابور المياه

السبت 03/مارس/2018 - 02:21 م
جانب من الجولة
جانب من الجولة
الإسكندرية - جميلة حسن
طباعة
افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، اليوم السبت، تمثال العالم الجليل الدكتور أحمد زويل، بميدان أحمد زويل بمنطقة وابور المياه، تخليدا لإسم العالم المصري الجليل، وهو أحد رموز جامعة الإسكندرية.

وأشار "سلطان" إلى أن هذا التمثال يعتبر تخليدًا لذكرى عالم مصري جليل وهب حياته للعلم ورفع اسم بلاده عاليا،كما أنه اهداء من محافظة الإسكندرية لأسرة العالم الجليل ومحبيه وللشعب المصري، وتخليدا لإسم واحد من أهم قامات مصر وعلمائها الأجلاء.

وأوضح "سلطان" أن المحافظة قامت بالتنسيق مع كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، برئاسة الدكتور يحيى مصطفى عميد الكلية لتصميم ونحت تمثال متقن يليق بتخليد اسم الدكتور زويل، العالم الكبير والحاصل على جائزة نوبل في الكمياء ومؤسس جامعة زويل.

يذكر أن التمثال هو تمثال نصفي للعالم أحمد زويل، ضعف الحجم الطبيعي، مستقر على قاعدة من الجرانيت، وعلى واجهته الأمامية ميدالية لجائزة نوبل، وهو من تصميم الدكتور سعيد بدر رئيس قسم النحت بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، والتمثال مصنوع من مواد تحاكى خامة البرونز، وارتفاعه الكلي ٣متر و٤٠ سم، وارتفاع القاعدة ٢ متر و٢٠سم، أما ارتفاع التمثال ١ متر و٢٠سم، وقد بدأ تنفيذه في منتصف شهر يناير 2018.