12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

بالصور.. قوافل ثقافية وورش فنية ولقاءات أدبية بـ"ثقافة الإسكندرية"

السبت 03/مارس/2018 - 11:34 ص
الشورى
الإسكندرية - جميلة حسن
طباعة
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بالإسكندرية، خلال عطلة نهاية الأسبوع الذي اختتم فعالياته أمس الجمعة، تضمنت قافلة ثقافية لقرية البرنس وورش فنية وأدبية وأخرى لصناعة أفلام الفيديو واحتفال بذكرى عالم نوبل الدكتور أحمد زويل.

وأطلقت الهيئة ثاني القوافل الثقافية لفرع ثقافة الإسكندرية بمركز شباب قرية البرنس بعد البداية في قرية بهيج، وبدأت الفعاليات بمحاضرة بعنوان "الزيادة السكانية بين الإيجابية والسلبية" ألقاها الدكتور محمد رجب أستاذ اللغة العربية بكلية التربية جامعة الإسكندرية والمفتش العام بمكتب وزير الأوقاف، تناول خلالها أضرار الزيادة السكانية، موضحًا الإرهاق المادي الذي تتعرض له الأسرة وما يصيب الأم من أعباء صحية. 

وأشار إلى أن الإسلام أباح تنظيم الأسرة فهو ليس بأمر جديد وإنما منذ عهد الرسول الكريم، مؤكدًا أن أبناء الأسر الصغيرة هم من يصبحون في مراكز تعليمية واجتماعية مرموقة نتيجة الإهتمام بهم، وطرح أسرة الدكتور أحمد زويل كنموذج للأسرة الصغيرة التي أصبح لها شأنا كبيرا عربيا وعالميا.

وأعقب ذلك محاضرة وعرض فيلم تسجيلي عن كيفية الحفاظ على البيئة تحت إشراف إيمان السعيد من إدارة شئون البيئة، إلى جانب فقرة توعية صحية حول ضرورة الفحص المبكر لفيروس سي تحت إشراف نبوية شوقي من مكتب صحة المنتزة . 

وعلى هامش الفعاليات، أقيمت ورشة صناعة حلى ومفارش من الخرز، تدريب ناهد محمود مسئول ثقافة المرأة بالفرع. 

واختتم اليوم بفقرة مسرح العرائس والمهرج والمسابقات الثقافية واكتشاف المواهب، بحضور طلاب مدرسة الإصلاح الإبتدائية الإعدادية المشتركة .

واحتفل نادي القصة بقصر ثقافة الأنفوشي بذكرى الدكتور أحمد زويل، وأدارت اللقاء هدى الساعاتي الصحفية بجريدة الشروق بحضور شقيقته نانا زويل ونخبة من المثقفين وفناني الثغر، وذلك بمناسبة ذكرى ميلاد زويل، إلى جانب ندوة بعنوان "الإعجاز البياني في القرآن الكريم" بالمكتبة العامة للقصر، ألقتها الدكتورة مروة إبراهيم.

واستضاف نادي أدب القصر الكاتب المسرحي القدير السيد حافظ في لقاء بعنوان "أنا والأنفوشي"، أداره الشاعر جابر بسيوني حول تاريخ وحكايات حافظ مع الصرح الكبير قصر الأنفوشي، وذلك بحضور نخبة من شعراء وأدباء الثغر، منهم الدكتور شريف عابدين، والدكتورة نهى بلال، ورشاد بلال، بالإضافة لندوة بعنوان "كيف تصنع فيلم الفيديو" ألقاها المخرج كيرلس يوسف، وتحدث خلالها عن كتابة السيناريو وصناعة فيلم الفيديو بإستخدام كاميرا الموبايل.

كما استقبل قصر ثقافة مصطفى كامل، طلاب معهد الخدمة الإجتماعية، وتعرف الطلاب خلال الزيارة على أنشطة الموقع وخدمات قصور الثقافة، وكذلك نشاط مكتبة القصر، بالإضافة إلى ورشة فنية مع الفنانة رانيا عبد الصبور لتصميم لوحات استعدادا لعيد الربيع بمرسم القصر.

وفي قصر ثقافة برج العرب، عقد نادي الأدب إجتماعه الأسبوعي، وأدار اللقاء الأديب أحمد السعيد، وتضمن مناقشة أعمال الأعضاء منها قصيدة بعنوان حانسى الحب لهشام مشالي، غبت عنك لمحمد البشبيشي، وكلاب حراسة لناصر صلاح .

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر