12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

مع اقتراب مناقشته في البرلمان... تعرف على القصة الكاملة لمخدري الفلاكا والاستروكس

الجمعة 02/مارس/2018 - 01:07 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شيماء عبدالرحمن
طباعة
تشرع لجنة الصحة بمجلس النواب ، خلال اجتماعها بعد غد، الأحد، فى مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى منير، بشأن انتشار أنواع جديدة من المخدرات وغير مدرجة في الجدول (الفلاكا، الاستروكس).

مخدر الفلاكا وحالة من الهذيان
ويعتبر مخدر الفلاكا عبارة عن حبوب تحوّل الإنسان إلى آكل لحوم البشر، ووفقا لما ذكرته تقارير إعلامية فأن المخدر تسبب فى حوادث قتل ناتجة عن قيام متناوله بمهاجمة الضحايا ونعش لحومهم كالزومبى.

ووفقا لتقرير قناة "الحرة" فان الفلاكا يأخذ شكل حبيبات بيضاء ذات رائحة كريهة والتي يمكن أن تؤكل أو تستنشق أو تحقن أو يتم تعاطيها عن طريق السجائر الإلكترونية.

ويسبب الفلاكا عند تعاطيه حالة من الهذيان ترتبط بالبارانويا والهلوسة الشديدة، التي قد تؤدي إلى ممارسة العنف، كما أنه يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم بشكل قد يؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى الإضرار الشديد بالكلى.

وانتشر المخدر منذ 2013 فى مناطق بالولايات المتحدة وتحديدًا في ولاية فلوريدا، أما في مصر فقد ظهرت مشاكله خلال العام الماضي عندما تعرض طفل صغير يدعى مصطفى يقيم فى التجمع الثالث بالقاهرة لهجوم من شاب نيجيرى تناول مخدر الفلاكا مخالفا بذلك عضات وجروح فى وجه الصبى بلغ طولها 8 سنتيمترات، فضلا عن ندبة نفسية كبيرة.

الاستروكس والسيطرة على الجهاز العصبي
أما "الاستروكس" فهو مخدر يتم تعاطيه بطريق التدخين ويحتوى علي مواد تسمي الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين وهذه المواد تسبب السيطرة التامة علي الجهاز العصبى وتؤدي الي تخديره تماما وتصيب متعاطيه باحتقان شديد واحمرار بالوجه وحشرجة في الصوت واتساع في حدقة العين، وعندما ينتهي تأثيره علي المتعاطي تزيد الهلاوس السمعية والبصرية التي يشعر بها.

وفى مصر فقد ظهر خلال الفترة الأخيرة في عدة أماكن بمصر بأسماء تجارية مختلفة، وبدأ يتطور بشكل سريع، على الرغم من مخاطره التي تفوق مخدر الحشيش والبانجو.

وتسبب الاستركوس فى سقوط أرواح عددا من الضحايا، وفى يوليو الماضى لقى شاب فى مدينة نصر مصرعه بسبب تناوله للمخدر، وفى الشهر الماضى، لقى شاب آخر فى ارض اللواء مصرعه بسبب المخدر.

الجديد بالذكر انه حتى الآن لم يتم إدارج هذين المخدرين "الاستروكس والفلاكا" ضمن انواع المخدرات التى يجرمها القانون وهو ما سيدار مناقشات حوله خلال جلسة لجنة لجنة الصحة بمجلس النواب يوم الأحد المقبل.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر