12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

"الزراعة فى أسبوع"...إعلان سعر القطن وخطة تنمية الزراعية بسيناء وإشادة أوروبية بالصادرات المصرية

الجمعة 02/مارس/2018 - 11:25 ص
أرشيفية
أرشيفية
شيماء عبدالرحمن
طباعة
شهدت وزارة الزراعة خلال الإسبوع المنصرم العديد من الأحداث الهامة نرصد أبرزها في التقرير التالي :

"البنا" ونظيره السوداني يبحثان تذليل العقبات لتحقيق التعاون المشترك 

إجتمع وزير الزراعة مع نظيره السوداني الدكتور عبد اللطيف العجيمي، والدكتور بدر الدين الشيخ محمد الحسن وكيل وزارة الزراعة والغابات السوداني، في نهاية إجتماعات المؤتمر الإقليمي لمنظمة الفاو، والذي عقد على مدار يومين بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وأكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حرص القيادة السياسية في مصر على تكثيف التعاون مع السودان وخاصة في المجال الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، لافتاً إلى أن العلاقات بين مصر والسودان تاريخية ، وأن السودان هي العمق الاستراتيجي لمصر.

الزراعة تعيين علاء خليل مديراً لمعهد المحاصيل الحقلية

قرر الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ندب الدكتور علاء الدين محمود خليل- وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية لشئون الارشاد والتدريب، للعمل مديرا لذات المعهد.

إعلان أسعار القطن
قال الدكتور عبد المنعم البنّا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مجلس الوزراء وافق علي تحديد سعر ضمان لأصناف القطن القبلي ٢٥٠٠ جنيه للقنطار و٢٧٠٠ جنيه لأصناف القطن البحري للقنطار.

وأضاف وزير الزراعة أنه من المستهدف هذا العام زراعة ٥٥٠ ألف فدان قطن، مشيرا إلى قيمة القطن كبيرة والقيمة المضافة كبيرة من زيوت ومن مواد يتم الاستفادة منها.

الزراعة تستعد لموسم القمح فى الوادى الجديد

بحث الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، تكثيف سبل التعاون لدعم مشروعات التنمية الزراعية الشاملة بالمحافظة.

وبحث الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بديوان وزارة الزراعة، تطوير الشون بالمحافظة ورفع كفائتها، فضلاً عن انشاء مراكز للتجميع، استعداد لموسم حصاد القمح، والتيسير على مزارعي المحافظة خلال عمليات توريد المحصول.

واستعرض الجانبان أيضاً الإجراءات التي يتم اتخاذها من أجل النهوض بإنتاج وصناعة التمور، خاصة وأن محافظة الوادي الجديد من أهم المحافظات التي تشتهر بزراعات النخيل وإنتاج التمور فائقة الجودة، مما يعطيها ميزة نسبية في جذب الاستثمارات في هذا المجال.

الاتحاد الأوروبي يشيد بصادرات مصر من الفراولة والفلفل

تلقى الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خطاباً رسمياً من مكتب التمثيل التجاري في بروكسيل، بشأن إشادة الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، بصادرات مصر من محصولي الفراولة والفلفل.

وبحسب ما أكدته الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، ان نسبة الرسائل التي تم رفضها بسبب متبقيات المبيدات خلال النصف الثاني من 2017، انخفضت الى نسبة 0.62% بالنسبة لمحصول الفراولة، بدلاً من 7.18% قبل ذلك، كما انخفضت نسبة الرسائل التي تم رفضها من محصول الفلفل الى 5.2% بدلاً من 14.5%.

ضبط مبيدات محظور استخدامها
تلقى الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً حول جهود أجهزة الرقابة على المبيدات بالوزارة بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات المائية، خلال الفترة من نوفمبر 2016 وحتى نهاية يناير 2018.

وبحسب التقرير، بلغت كمية المبيدات المضبوطة خلال تلك الفترة حوالي 260 طن و 580 كجم، جميعها مبيدات مخالفة ومحظور استخدامها، وذلك نتيجة المرور على حوالي 16 ألف و 833 محل بكافة المحافظات.

"الزراعة" تكشف عن خطة عاجلة للتنمية الزراعية الشاملة في سيناء

كشف الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن خطة عاجلة لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة في محافظة شمال سيناء، تنفيذاً لتكليفات الرئيس السيسي للحكومة بتنمية سيناء وتحقيق الاستقرار لأبنائها.

وأشار وزير الزراعة ان خطة التنمية التي تم إعدادها تشمل تنمية الإنتاج النباتي، والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فضلاً عن خدمات زراعية متكاملة يتم تقديمها لمزارعي سيناء، كذلك انشاء مجمعات تنموية زراعية صناعية بين القرى وبعضها.

وأكد ان الخطة تشمل أيضاً انشاء وحدات للميكنة الزراعية، بما فيها المعدات الثقلية لاستصلاح الأراضي، والحفارات والجرارات، والمحاريث وأدوات الحصاد، لدعم المزارعين، ورفع العبء عن كاهلهم، فضلاً عن دعمها بـ4 وحدات بيطرية وتوفير اللقاحات والأمصال بها مجاناً.


تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر