12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

" إعلان جوائز الأوسكار لأول مرة وقيام بريطانيا بإلغاء تجارة الرقيق"..أبرز ذكرى أحداث اليوم 2 مارس

الجمعة 02/مارس/2018 - 11:07 ص
أرشيفية
أرشيفية
شيماء عبدالرحمن
طباعة
شهد اليوم الثانى من شهر مارس العديد من الأحداث التاريخية الهامة بعضها أحداث سياسية وأخرى أعياد ومناسبات هامة شهدتها بعض البلدان.

منع تجارة الرقيق
شهد فى مثل هذا اليوم من العام 1807 إعلان بريطانيا منعها تجارة الرقيق بين أفريقيا وأمريكا، وتدعو الدول الأوروبية الأخرى إلى فعل نفس الشيء، وعليه أقر الكونغرس الأمريكي قانون حظر استيراد العبيد إلى أي ميناء أو مكان في الولايات المتحدة.

عرض فيلم لفيلم كينغ كونغ لأول مرة
وفى مثل هذا اليوم من العام 1933 أول عرض لفيلم كينغ كونغ في نيويورك، وهو فيلم يحكى غن غوريلا خيالية ضخمة جداً، وقد تم عمل عدة أفلام خيالية تحمل نفس الاسم والفكرة منذ عام 1933 وظهرت أيضا في سلسلة من الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو.

بث حفل جوائز الأوسكار لأول مرة 
شهد الثانى من مارس من العام 1953 بث حفل توزيع جائزة الأوسكار لأول مرة على شاشة التلفزيون، وتعد جائزة الأوسكار وهى جائزة تقدمها سنويا أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، وهي من أرفع الجوائز السينمائية في الولايات المتحدة ويعدها البعض أهم جائزة سينمائية في العالم.

استقلال المغرب
شهد فى مثل هذا اليوم من العام 1956 اعتراف الحكومة الفرنسية باستقلال المغرب في التصريح الموقع بين الملك محمد الخامس والحكومة الفرنسية.

إعلان قيام سلطة الشعب في ليبيا.
فى 2 مارس 1977 تم إعلان قيام سلطة الشعب في ليبيا هو الإعلان الذي أقره ممثلوا الشعب الليبي تحت قيادة العقيد معمر القذافي في المؤتمر القومي العام، ونص الإعلان على ان الشعب العربي الليبي قد استرد بالثورة زمام أمره، وملك مقدرات يومه وغده، مستعيناً بالله متمسكاً بكتابه الكريم أبداً مصدراً للهداية وشريعة للمجتمع، يصدر هذا الإعلان إيذاناً بقيام سلطة الشعب، ويبشر شعوب الأرض بانبلاج فجر عصر الجماهيركما تم إعلان 

أولاً: يكون الاسم الرسمي لليبيا (الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية).

ثانياً: القرآن الكريم هو شريعة المجتمع في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية.

ثالثاً: السلطة الشعبية المباشرة هي أساس النظام السياسي في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية، فالسلطة للشعب ولا سلطة لسواه، ويمارس الشعب سلطته عن طريق المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية والنقابات والاتحادات والروابط المهنية ومؤتمر الشعب العام، ويحدد القانون نظام عملها.

رابعاً: الدفاع عن الوطن مسؤولية كل مواطن ومواطنة، وعن طريق التدريب العسكري العام يتم تدريب الشعب وتسليحه، وينظم القانون طريقة إعداد الإطارات الحربية والتدريب العسكري العام.

ميلاد رئيس الجزائر 
شهد فى مثل هذا اليوم من العام 1937 ميلاد رئيس عبد العزيز بوتفليقة، رئيس الجزائر وهو الرئيس العاشر للجزائر منذ التكوين والرئيس الثامن منذ الاستقلال، و في يناير 2005 عُين من قبل المؤتمر الثامن رئيساً لحزب جبهة التحرير الوطني. ولد بمدينة وجدة المغربية وهو من أصول أمازيغية والتحق بعد نهاية دراسته الثانوية بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري وهو في 19 من عمره في عام 1956 وفي نوفمبر 2012 تجاوز في مدة حكمه مدة حكم الرئيس هواري بومدين ليصبح أطول رؤساء الجزائر حكماً وفي 23 فبراير 2014 أعلن وزيره الأول عبد المالك سلال ترشحه لعهدة رئاسية رابعة وسط جدال حاد في الجزائر حول صحته ومدي قدرته على القيام بمهامه كرئيس دولة.

وفاة الخديو إسماعيل 
توفى فى مثل هذا اليوم من العام 1895 الخديو اسماعيل وهو خامس حكام مصر من الأسرة العلوية وذلك من 18 يناير 1863 إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثماني تحت ضغط كل من إنجلترا وفرنسا في 26 يونيو 1879. في فترة حكمه عمل على تطوير الملامح العمرانية والاقتصادية والإدارية في مصر بشكل كبير ليستحق لقب المؤسس الثاني لمصر الحديثة بعد إنجازات جده محمد علي باشا الكبير.

وفاة زينات صدقى 
وشهد فى مثل هذا اليوم من العام 1978 وفاة زينات صدقى وولدت في حي الجمرك في مدينة الإسكندرية، درست في «معهد أنصار التمثيل والخيالة» الذي تأسس من قبل الفنان زكي طليمات في الإسكندرية لكن والدها منعها من إكمال دراستها وقام بتزويجها ولم يستمر الزواج لأكثر من عام، بدأت حياتها الفنية كمغنية في بعض الفرق الفنية، شاهدها الفنان نجيب الريحاني وعرض عليها دورا في مسرحية له، وأطلق عليها اسم زينات حيث تسمت باسم صديقتها المقربة «خيرية صدقي» حين أخذت منها اسم صدقي، وكانت القاسم المشترك في دور سليطة اللسان أو الخادمة أو المرأة بنت البلد في عدد الأفلام المصرية.