12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة
ads
ads

بعد الإشادة الأوروبية بها.. تعرف على استراتيجية "الزراعة" للنهوض بالصادرات البستانية

الأربعاء 28/فبراير/2018 - 01:46 م
أرشيفية
أرشيفية
شيماء عبدالرحمن
طباعة
تلقى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، خطاباً رسمياً من مكتب التمثيل التجاري في بروكسيل، بشأن إشادة الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، بصادرات مصر من محصولي الفراولة والفلفل.

وارجع وزير الزراعة ذلك إلى المنظومة الجديدة التي تم تطبيقها والخاصة بإجراءات الفحص، طبقاً للقرار الوزاري المشترك رقم 670 لسنة 2017 بين وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، حيث تم تطبيقها على الصادرات الزراعية المصرية من المحاصيل المختلفة.

وكانت الوزارة قد اتخذت مؤخرا عدة إجراءات لرفع صادرات مصر الزراعية ورفع الحظر المرفوع عليها فى بعض الدول.

وارتكزت استراتيجية الوزارة على عدة محاور، منها تغيير الاجراءات المزرعية والحجرية والمعملية التي من أجل رفع الصادرات الزراعية المصرية وذلك لضمان جودة الحاصلات الزراعية المصرية ورفع قابليتها للتصدير، بما يحافظ على سمعتها العالمية، حيث نجحت في فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية في الخارج وعلى سبيل المثال في كل من: الصين وكندا وتايوان وكينيا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وموريشيوس.

تكثيف تعاون مع الدول وفتح أسواق جديدة
وبذلت الزراعة جهود غير مسبوقة لرفع الحظر على الصادرات الزراعية المصرية وفتح اسواق جديد، مؤكدة فى الوقت ذاته أن مصر لن تصدر أي منتج زراعي غير مطابق للمواصفات وتمكنت بالفعل من فتح عدة أسواق حيث فتح السوق الإسترالي أمام صادرات مصر من الموالح، وإلغاء الحظر المفروض عليها.

كما أعلن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موافقة السلطات المعنية بدولة فيتنام على فتح أسواقها وبشكل رسمي أمام الصادرات الزراعية المصرية، واستئناف تصدير الموالح المصرية من برتقال وليمون ويوسفي اليها من جديد.

كما نجحت "الزراعة" فى نفاذ العنب والرمان المصري للصين، والبطاطس لأندونيسيا، والثوم المصري إلى دولة تايوان لأول مرة، وأيضا إلغاء الحظر المفروض عليها من قبل دول الكويت، الأردن، الامارات، والبحرين.
فى فبراير أكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، انه يجرى حاليا اعداد مشروع اتفاقية لتكثيف التعاون بين مصر 

وأوضح البنا ان ضمن بنود هذا الاتفاق زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية وانسيابها بين البلدين، لافتا الى أن اختلاف المواسم الزراعية يعطي فرصة كبيرة لزيادة الصادرات المصرية الزراعية عالية الجودة الى ايطاليا خاصة مع الجهود المبذولة لإعادة احياء الممر الأخضر لنقل الصادرات الزراعية المصرية الى اوروبا من خلال ايطاليا.

توسيع دائرة المعامل المعتمد عليها لتحليل متبقيات المبيدات
حيث أجازت وزارة الزراعة للحجر الزراعي الاستعانة بالمعامل المعتمدة دوليا لتحليل متبقيات المبيدات في حال تجاوز القدرة الاستيعابية للمعمل المركزي، وذلك عند تجاوز القدرة الاستيعابية للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بالقدر الذي يسمح له بإصدار النتائج خلال 72 ساعة على الأكثر من تاريخ ورودها.

وأتى هذا القرار تجنباً لما لوحظ مؤخراً من تكدس وتأخر للعينات بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات لتجاوز قدرته الاستيعابية، وذلك بعد تطبيق المنظومة الجديدة للحفاظ على الصادرات الزراعية المصرية، والخاصة بإخضاع جميع الرسائل للكشف عن متبقيات المبيدات بغرض التأكد من مطابقتها للمعايير الدولية.


استحداث مهنة مطبقى المبيدات
وأستحدثت وزارة الزراعة فى 2017 مهنة مطبقي المبيدات، حيث تم إطلاق برنامجاً تدريبياً يستهدف 50 ألف شاب من حملة المؤهلات المتوسطة، للعمل في مهنة جديدة تضاف للمهن الزراعية، بهدف خلق فرص عمل للشباب، كذلك حماية البيئة والصحة العامة، وضمان عدم تلوث المحاصيل الزراعية بمتبقيات المبيدات، فضلا عن مكافحة الغش والتهريب، حيث يتم منح المتدربين شهادة وترخيص بمزاولة المهنة.

تجديد دماء الحجر الزراعى
وقام وزير الزراعة بأكبر حركة تغييرات في الحجر الزراعي بالقاهرة والاسكندرية وبورسعيد بهدف رفع كفاءة الرقابة علي الصادرات الزراعية المصرية وتشديد إجراءات الرقابة علي المنتجات الزراعية، وفقا للمنظومة الجديدة للصادرات والتي تتوافق مع المعايير الدولية لمنظومة الحجر الزراعي المصري.

تحديد الإجراءات المطلوبة من الشركات الراغبة في تصدير الحاصلات الزراعية للدول العربية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، عن المستندات والإجراءات المطلوبة من الشركات المصدرة للحاصلات الزراعية إلى الدول العربية، والتي يتطلب استيفاءها قبل عمليات التصدير. 

وشددت الوزارة على ضرورة استكمال استمارة تسجيل الشركات، والمتوافرة حاليا بالإدارة المركزية للحجر الزراعي ومقرها 1 شارع نادي الصيد بالدقي، او الاستعلام من خلال الرقم 0237608575، أو من خلال الفاكس 0237608574.

وشددت على إحضار ممثلي الشركات عدد من المستندات على سبيل الاطلاع، والتي تتمثل في:السجل التجاري، سجل المصدرين، بطاقة الرقم القومي لصاحب او مدير الشركة المسئول مع صورة منها .

وأكدت الوزارة أن تلك الخطوة تأتي ضمن خطة الوزارة لتطوير الحجر الزراعي المصري، من خلال بناء قواعد بيانات دقيقة وسليمة حول الصادرات الزراعية المختلفة المصُدرة والمُستوردة من والى كافة دول العالم كذلك الشركات المتعاملة في هذا الشأن، بما يساهم ايضا في الحفاظ على سمعة مصر التصديرية أمام دول العالم.