12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة
ads
ads

"انقلاب فى تركيا واستقلال مصر" أبرز أحداث اليوم 28 فبراير

الأربعاء 28/فبراير/2018 - 11:17 ص
أرشيفية
أرشيفية
شيماء عبد الرحمن
طباعة
شهد اليوم 28 فبراير العديد من الأحداث التاريخية الهامة بعضها أحداث سياسية وأخرى أعياد ومناسبات وثالثة متعلقة وفيات وأحدث هامة شهدتها بعض البلدان.

انتهاء الاحتلال البريطانى لمصر

شهد فى مثل هذا اليوم من العام 1922 صدور تصريح اعلنته بريطانيا من طرف واحد في لندن والقاهرة وهو انهاء الحماية البريطانية على مصر، وأن مصر " دوله مستقله ذات سياده "، لكن احتفظت بريطانيا بحق تأمين مواصلات امبراطوريتها في مصر، وحقها في الدفاع عنها ضد أي اعتداء أو تدخل أجنبى، وحماية المصالح الأجنبيه والأقليات فيها، وابقاء الوضع في السودان على ما هو عليه.
استسلام العراق

أعلنت العراق فى مثل هذا اليوم من العام 1991 قبوله بجميع قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بغزوه للكويت. الغزو العراقي للكويت هجوم شنه الجيش العراقي على الكويت في 2 أغسطس 1990 واستغرقت العملية العسكرية يومين وانتهت بإستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4 أغسطس، وأستمر الاحتلال العراقي للكويت فترة 7 شهور، وأنتهى الاحتلال بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية.

انقلاب تركيا
وشهدت تركيا فى مثل هذا اليوم من العام 1997 انقلاب في قرارات صدرت عن قيادة القوات المسلحة التركية في اجتماع مجلس الأمن القومي والتي بدأت عملية 28 فبراير التي عجلت باستقالة رئيس الوزراء نجم الدين أربكان من حزب الرفاه وإنهاء حكومته الائتلافية.

ميلاد بدرية عبد الجواد

فى 28 فبراير 1948 ولدت الممثلة بدرية عبدالجواد التى شاركت خلال مسيرتها الفنية في العديد من الأدوار المساعدة في السينما والتليفزيون، ففي السينما شاركت في أفلام (على باب الوزير، حب في الزانزانة، ليلة القبض على فاطمة، تزوير في أوراق رسمية، سعد اليتيم)، وفي التليفزيون شاركت في (هو وهى، ليالي الحلمية، البخيل وأنا، نصف ربيع الآخر). اعتزلت الفن في عام 1997، وتوفيت في عام 2009 عن عمر يناهز 61 عامًا.

وفاة عزيزة أمير
توفيت الممثلة عزيزة أمير فى مثل هذا اليوم من العام 1952 ، وشاركت الممثلة فى فيلم “ليلى” أول فيلم صامت من إنتاج مصرى عام 1927، بطولة عزيزة أمير، وحضر افتتاح الفيلم أمير الشعراء أحمد بك شوقى .