12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة
ads
ads

أول برنامج قومى لتكويد المحاصيل..نواب يوفر فرصة للتأكد من صلاحية المنتج...مطالبين يجب تفعيل دور مركز البحوث الزراعية

الثلاثاء 27/فبراير/2018 - 04:39 م
عبدالمنعم البنا
عبدالمنعم البنا
دعاء رحيل
طباعة
أصدر الدكتورعبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى،قرار ببدء تطبيق تطبيق أول برنامج قومى لأول مرة لتكويد مزارع الإنتاج للمحاصيل البستانية من الخضروات والفاكهة، لتوحيد معايير تداول الإنتاج لأغراض الاستهلاك والتصدير إلى الخارج، مشيرا إلى أن المنظومة تستهدف حماية المستهلك المصرى وإنتاج سلع غذائية بجودة عالية وفقا للمعايير الدولية والمصرية لتداول المنتجات الزراعية وزيادة الصادرات الزراعية.

رحب النائب ابراهيم خليف عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، بتطبيق أول برنامج قومى لأول مرة لتكويد مزارع الإنتاج للمحاصيل البستانية من الخضراوات والفاكهة، لافتا إلى أن تلك الخطوة تفيد عملية التصدير للخارج من المنتجات الزراعية المصرية.

وتابع "خليف"، أن هذا البرنامج، يوفر فرصة للتأكد من صلاحية المنتج وخلوه من الأمراض والعفن البنى والمبيدات الحشرية، وبالتالي يكون صالح للتصدير والاستهلاك المحلى.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن الدول المستوردة للخضر والفواكه المصرية تضع عدة شروط ضمن الشهادات التي يجب أن تتوافق معها موصفات المنتج والتى أهمها أن يكون خاليا من المبيدات والأمراض.

قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن تصدير مصر من الخضر والفاكهة للخارج يتوقف على البذور التى تستوردها مصر من الدول الأخرى، مطالبا مركز البحوث الزراعية بإنتاج تقاوى للخضر والفاكهة وذلك للحصول على جودة عالية للمنتج الزراعي المصري.

وتابع تمراز ، أن عدم إنتاج التقاوى داخل مصر يعوق حركة التصدير لبعض الدول الخارجية وخاصة أن بعضها منتج للتقاوى، وبالتالى من الممكن أن يحدث تضارب فى منظومة التصدير، قائلا:" على وزير الزراعة تفعيل دور مركز البحوث الزراعية وحثه على إنتاج تقاوى الخضر، وخاصة أن عدم إنتاجها يعوق حركة التصدير للدول الخارجية".

وبشأن تطبيق أول برنامج قومى لأول مرة لتكويد مزارع الإنتاج للمحاصيل البستانية من الخضروات والفاكهة، قال النائب أن هناك علامات استفهام كبيرة حول هذا البرنامج، نظرا لوجود مصدرين بالفعل على أرض الواقع يعملون ضمن منظومة، متسائلا:" هل سيقوم الوزير بإنشاء مركز معاكس لهؤلاء المصدرين أم سيتم ضمهم فى برنامج الوزارة".

وأكد النائب على ضرورة وجود منظومة حقيقة للزراعة تبدأ من الفلاح البسيط وتنتهى بالمصدر وذلك لحل أى عقبات تقع فى طريق تصدير المنتجات الزراعية المصرية للخارج.