12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

"توفير احتياجات المواطنين وتجهيز المستشفيات".. أبرز جهود الوزارء في سيناء تزامنًا مع عملية "سيناء 2018"

الإثنين 26/فبراير/2018 - 01:07 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل
طباعة
قدم عدد من الوزراء الخدمات التى تهم أهالى سيناء أثناء العمليات العسكرية الموجودة بها والعمل على توفير الاحتياجات من المأكل والملبس والعلاج وغيرها وتم العمل على جذب الاستثمارات بسيناء لفتح سوق العمل بها .

1- وزير التموين: توفير احتياجات المواطنين تزامناً مع العمليات العسكرية 
أشار الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ان تعداد المواطنين في منطقة شمال سيناء يبلغ 444 ألف مواطن على مساحة 27 ألف 564 كيلو متر، وبها 6 إدارات تموينية، و 32 مكتب تمويني، و 228 بقال تمويني، تم مدها بجميع الاحتياجات التموينية لتوفير تلك الاحتياجات للمواطنين بالتزامن مع العمليات العسكرية ، وأضاف أن شمال سيناء بها 128 مخبز قطاع خاص موزعة على جميع أنحاء شمال سيناء، و 8 مخابز شرطة، و248 مستودع، لافتا إلى أن إجمالي كميات الدقيق المنصرفة بلغت 4816، مشيرا إلى أن الأهالي في وسط سيناء يفضلون الحصول على الدقيق بدلا من الحصول على الخبز ويتم مساعدتها في ذلك

وأوضح أن إجمالي عدد سكان شمال سيناء الحاصلين على البطاقات التموينية 321 ألف مواطن، بنسبة 72%.

2- وزير الصحة: تجهيز المستشفيات بسيناء 
فيما استعرض الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان محاور العمل أثناء عملية سيناء 2018 ، حيث تم العمل علي تجهيز المستشفيات فى سيناء حيث كانت تتم منذ 6 أشهر ، مع الإهتمام بالقوة البشرية العاملة بالمستشفيات والتعاقد مع 4 كليات طب لسد الاحتياجت من الأطباء، موضحا انه بالنسبة للمستشفيات فى شمال سيناء تم الانتهاء من مستشفيين وتنفيذ العمل التجريبي فيهما ، وهما مستشفى بئر العبد، ومستشفى نخل فى وسط سيناء لسد إحتياجات شمال سيناء بالخبرات المتميزة فى التخصصات الهامة ، كذلك تجهيز مستشفيات رفح والشيخ زويد ومستشفى العريش العام، وتجهيز منظومة الدم، ومنظومة الإسعاف ودعم الخدمات الصحية ومنع الإجازات ورفع درجة الاستعداد القصور بجميع المستشفيات ومنع الأجازات لجميع الأطقم الطبية العامة بالمحافظة .

إلى جانب تزويد المستشفيات بكافة التجهيزات و المستلزمات ، كما تم الإنتهاء من بناء إثنان من المستشفيات تنفيذا لتعليمات الرئيس لكنهم لم يفتتحوا بشكل رسمى قمنا بالمل بهم بشكل تجريبى اثناء فترة العمليات ، مستشفى بئر العبد المركزى و مستشفى نخل المركزى .

3-وزير التضامن: تقديم كافة الخدمات للمواطنين بسيناء
واشارت الدكتورة غادة والى وزير التضامن الاجتماعى ان الوزارة أجرت بحث متكامل عن الأسر فى سيناء، بشكل متعمق لمعرفة كافة احتياجاتها، موضحة أنه تم التعرف على احتياجات المواطنين من الأثاث والعمل والتأمين الاجتماعى والمساعدات الطبية التى يحتاجونها .

وأكدت أن البحث كان اجتماعي وصحي واقتصادي للاسر استعدادا لمرحلة البناء الذى تم ذكرها بعد الانتهاء من عملية سيناء 2018 ، وقد تم جمع كافة متطلبات المواطنين واحتياجاتهم ، وحصر كافة الجمعيات الاهلية العاملة بسيناء بنحو " 312 جميعة اهلية ، واختيار نحو 15 من انشط جمعية والتواصل معها للتعاون داخل سيناء .

وأوضحت أنه هناك تنسيق بين الوزارة والجمعيات المركزية الكبري لتقديم كافة الخدمات بالتعاون مع المحافظ لتقديم الدعم المالي للمواطنين .

4- وزير الإسكان:  سيناء ستكون مقصد للاستثمارات 
وتناول الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان ملامح المشروع القومي الطموح لتنمية شبه جزيرة سيناء وجذب الاستثمارات الى سيناء، بحيث تكون مقصد لاستثمارات المحلية و العالمية , حيث تم مراجعة جميع الدراسات التى اجريت منذ تحرير سيناء وحتى استراتيجية التنمية المستدامة 2030 و ايضا مخطط التنمية العمرانية 2052 .

وأشار إلى أنه يجري حاليا التطوير الكامل للمدن رئيسية والمدن تابعة والقري , وشبكة الطرق الرئيسية و الفرعية ومناطق الاثار والمحميات الطبيعية , لوضع سيناء فى طريق التنمية و ربطها بمنظومة الوطن .

وأضاف أنه عند وضع رؤية مصر 2052 كان المخطط ان عدد سكان سيناء سيتجاوز الـ 8 مليون نسمة و سيكون بها 3 مليون فرصة عمل , وفى المرحلة الاولى من هذا المخطط وبحلول عام 2027 سيكون عدد سكان سيناء 3.5 مليون نسمة و عدد فرص العمل بها 1.2 مليون، مؤكدًا أن ذلك يعد مرتكز فى المشروعات القومية التى تنفذها الدولة اليوم بهدف تحقيق المرحلة الاولي فى اسرع وقت.

وأشار إلى توجيهات الرئيس السيسي اختصار الوقت في تنفيذ هذا المخطط لتكون سيناء بموقعها المميز جدا منطقة عالمية وليست محلية فقط، وتجذب الاستثمارات مع حجم المشروعات الكبري الموجودة فى منطقة قناة السويس ومنطقة المزارع السمكية وشرق التفريعة وباقي المدن لستصبح سيناء منطقة عالمية.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر