12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة
ads
ads

"هروب نابليون وعرض أول فيلم مصري ناطق".. أبرز أحداث اليوم 26 فبراير

الإثنين 26/فبراير/2018 - 12:19 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شيماء عبدالرحمن
طباعة
شهد اليوم 26 فبراير العديد من الأحداث تاريخية الهامة بعضها أعياد ومناسبات وأخرى انفجارات تعرضت لها إحدى البلدان وأيضا أحداث فنية تشهدها مصر لأول مرة.

انفجار قنبلة 
وفى مثل هذا اليوم من عام 1993 وقع انفجار قنبلة أسفل مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك أدى إلى وفاة ستة أشخاص وجرح المئات.

عزو فيتنام 
وشهدت فيتنام فى مثل هذا اليوم 1979 استمرار القوات الصينية لغزوها حتى وصل مدى توغلها 100 كيلو متر، و حرب فيتنام أو الحرب الهندوصينية الثانية كانت عبارة عن نزاع بين جمهورية فيتنام الديموقراطية (شمال فيتنام)، متحالفة مع جبهة التحرير الوطنية، ضد جمهورية فيتنام (جنوب فيتنام) مع حلفائها (وكانت الولايات المتحدة الأمريكية إحداهن).

هروب نابليون 
فى مثل اليوم من العام 1815 تمكن نابليون بونابرت من الهرب من منفاه بجزيرة ألبا ويعد نابليون قائد عسكري وحاكم فرنسا وملك إيطاليا وإمبراطور الفرنسيين، عاش خلال أواخر القرن الثامن عشر وحتى أوائل عقد العشرينيات من القرن التاسع عشر. حكم فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلاً عامًا، ثم بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، حيث كان لأعماله وتنظيماته تأثيرًا كبيرًا على السياسة الأوروبية.

أول فيلم مصري ناطق
شهد فى مثل هذا اليوم عرض أول فيلم مصري ناطق وهو فيلم شجرة الدر بطولة آسيا وماري كويني وإخراج أحمد جلال عن قصة جرجي زيدان. واحتفلت "آسيا" بطرح أول فيلم تاريخي ناطق في تاريخ السينما المصرية في 26 فبراير 1935؛ لتفتتح أفلامها التاريخية بواحد عن "الملكة العجيبة التي نصرت مصر في ساعات الضيق، وهزت جيوش الفرنجة، وأسرت ملكهم، وأدارت رحى الحرب، وسياسة البلاد، وعاشت عيشة حافلة بألوان المغامرات والأحزان والأفراح... الملكة (شجر الدر)".

تحرير الكويت
يعد هذا اليوم هو يوم التحرير في الكويت وهو يوم يحتفل فيه بمناسبة تحرير الكويت سنة 1991 من الاحتلال العراقي إبان حرب الخليج الثانية وهو أحد أيام عطل الرسمية بالكويت.