12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

تعرف على خطط الوزارة للقضاء على "سرطان" الدروس الخصوصية

الأحد 25/فبراير/2018 - 12:54 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل
طباعة
حرصاً من وزارة التربية والتعليم على مواجهة آفة الدروس الخصوصية قامت وزارة التربية والتعليم بعمل الكثير من المجهودات منها قانون تجريم الدروس الخصوصية ..وغلق مراكز الدورس الخصوصية.وقمات "الشورى" بالتقرير التالى أبرز خطط الوزارة لمواجهة الدروس الخصوصية.

مشروع قانون تجريم الدروس الخصوصية
قدمت وزارة التربية والتعليم مشروع قانون تجريم ظاهرة الدروس الخصوصية سوف يشمل كافة المسئولين عن ممارسة النشاط سواء عضو هيئة التدريس أو صاحب المنشآة، مشيرة إلى أن العقوبات الجنائية سوف تطبق بجانب العقوبات التأديبية والإدارية، لافتة إلى أن الإدارة العامة للشئون القانونية سوف تبدأ العمل فى مشروع القانون من الأٍسبوع المقبل.
وأوضحت الوزارة أن العقوبات ستكون مختلفة حسب حجم الجرم، موضحة سيتم تطبيقه فور الموافقة عليه من كافة الجهات المعنية فى الدولة.


قنوات تعليمية لمواجهة الدروس الخصوصية

أعلن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، عن مواعيد بث برنامج "مدرسة على الهوا"، وبرنامج "سر التفوق" الذي يتم بثه على قنوات النيل التعليمية المتخصصة.
وقال حجازي، إن ذلك يأتي في إطار اهتمام الوزارة بكافة أجهزتها وقطاعاتها لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية، والتخفيف عـن كاهل أولياء أمور الطلاب، ومساعدة الطلاب في تلقي خدمة تعليمية متميزة وخاصة الطلاب في محافظة شمال سيناء.

وتبدأ إذاعة البرنامج من الساعة الثانية عشر ظهرًا وحتى الساعة العاشرة مساًء، على مدار أيام الأسبوع ويتم تقديم البرنامجين من خلال أساتذة تربويين ومتخصصين بداية من يوم السبت وحتى يوم الجمعة.
وأشار حجازي إلى أن البرنامجين يتناولان المراحل التعليمية الثلاثة الابتدائية والإعدادية والثانوية وفقا للجدول المرفق.


مجموعات تقوية لمواجهة الدروس الخصوصية

أكدت وزارة التربية والتعليم عن طرح مجموعات تقوية، وللطالب الحق فى اختيار المدرس الذى يرغب فى أن يشترك فى مجموعات التقويم لديه ، حتى لو من خارج المدرسة المقيد بها ، ويجب تفعيلها بشكل كبير للتصدى لظاهرة الدروس الخصوصية التى أصبحت تؤرق الأسر المصرية بشكل كبير .


غلق مراكز الدورس الخصوصية

قال الدكتور علاء عيد مدير الإدارة العامة للشئون القانونية ورئيس لجنة الضبطية القضائية بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة اتخذت كل التدابير اللازمة لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية، موضحا أن أعضاء الضبطية القضائية فى الوزارة والمحافظات يبذلون جهدا كبيرا من أجل محاربة تلك الظاهرة.

وأضاف الدكتور علاء عيد فى تصريحات صحفية ، أن الفترة الماضية شهدت تعاون بين المحافظون والوزارة ، حيث أغلقت الوزارة مجموعة من مراكز الدروس الخصوصية، وصلت إلى ما يقرب من 400 سنتر فى مختلف المحافظات، مؤكدا أن بعض المحافظين يتخذون إجراءات قطع المرافق عن الأماكن التى يتم غلقها لضمان عدم عودتها للعمل من جديد، مشيرا إلى أنه على سبيل المثال تم رفع عداد الكهرباء وتسليمه لشركة الكهرباء عن مركز ابن سينا بالمعادى بعد أن صدر قرار غلق رقم 204 لسنة 2014 وتم إعادة تشغيله، مؤكدا تم رفع عداد الكهرباء وأيضا مركز فلاش بالمعادى، حيث صدر قرار غلق رقم 80 لسنة 2017 ورفع عداد الكهرباء وتسليمه للشركة.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر