12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads

انطلاق برنامج مكافحة التطرف والإرهاب لطلبة المرحلة الإعدادية والثانوية في بيت السنارى

الإثنين 19/فبراير/2018 - 12:33 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
جميلة حسن
طباعة
دشن الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، يوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير من داخل بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، برنامج جديد لطلبة المرحلة الإعدادية والثانوية لمكافحة التطرف والإرهاب، يهدف إلى تثقيف الأجيال الجديدة، وتحفيز قدراتها الإبداعية والعلمية وتعميق الانتماء للثوابت القومية المصرية والقيم الإنسانية التي تدعو للتسامح والإخاء ونبذ العنف والإنفتاح على الآخر المختلف دينيا وثقافيا وفكريا وعقائديا.

ويشمل البرنامج أربعة محاور تدور حول التأكيد على الهوية المصرية، والثقافة، والفنون، والعلوم، وذلك خلال عدة من ورش العمل والمحاضرات في الفنون والأدب العربي والنقد الأدبي والتاريخ الفرعوني والثقافة القبطية والعلوم التطبيقية والتاريخ المصري المعاصر وورش موسيقي وفن تشكيلي وحرف يدوية ومهارات مهنية.

ويأتي البرنامج تماشيًا مع رؤية الدولة المصرية التي تسعى بقوة لتحقيق المواجهة الفكرية مع الإرهاب والتطرف وكذلك رسالة مكتبة الإسكندرية كمؤسسة حضارية رائدة في تعزيز قيم الحوار والتواصل والمواطنة بين مختلف فئات المجتمع.

ويناقش البعد الأول للبرنامج التأكيد على الهوية المصرية من خلال تنظيم ورش عمل ومحاضرات عن اللغة المصرية القديمة واللغة القبطية وتاريخ مصر الإسلامية وكذلك إلقاء الضوء على تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

والمحور الثاني للبرنامج يتناول الثقافة وتعزيز الوعي المجتمعي بأهميتها كأحد أهم ركائز الشخصية المصرية ودعامة من دعائم القوة الناعمة لمصر عبر العصور حيث يتضمن عروض لمسرح العرائس وورش للكتابة الإبداعية ومناقشات حول تاريخ الأدب العربي وندوات عن الشعر والنثر.

أما المحور الثالث فيناقش دور الفنون في المجتمع المصري من خلال التركيز على أسس التذوق الموسيقي وتنظيم ورش عن الزخارف الهندسية وأساسيات التصوير والعرض المسرحي والرسم ومبادئ الفنون التشكيلية.

كما يوجد محور رابع تم تخصيصه لإلقاء الضوء على النواحي العلمية والتجريبية من خلال تنظيم ورش عن الحفاظ على البيئة وإعادة تدوير المخلفات وكذلك إجراء التجارب العلمية بطريقة مبسطة ومشوقة للطلاب بالإضافة إلى عرض أفلام وثائقية عن العلوم الإستكشافية.

ويتم تنفيذ البرنامج في بيت السناري بالقاهرة ليشمل زيارة المناطق التراثية والمتاحف بالإضافة إلى البرنامج الإبداعي والتثقيفي، وتأتي مجموعة ورش العمل المقدمة للطلبة تحت عنوان (احنا التلامذة).