12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

"السيسي في إسبوع".. حضور فعاليات "إيجيبس 2018" ولقاء مدير المخابرات الروسية

الجمعة 16/فبراير/2018 - 12:44 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي - أرشيفية
لؤة مصطفي
طباعة
شهد الإسبوع الماضي للرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من اللقاءات والمؤتمرات، والتي كان من بينها افتتاح المنتدى الإفريقي للعلوم، وافتتاح معرض"ايجيبس ٢٠١٨ للبترول"، بالإضافة إلى لقائه مع مدير المخابرات الروسية نظرا للاستقرار والتعاون الأمنى بين البلدين.

السبت.. فعاليات المنتدى الإفريقي الثالث
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت الماضي فعاليات المنتدى الافريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الذى تنظمه وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي، بمشاركة الدكتور اكينوومى أديسينا رئيس مجموعة البنك الأفريقى للتنمية، و35 وزيرا أفريقيا للتعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي، وممثلى القطاعين العام والخاص والعلماء والباحثين والمبتكرين والشباب وشركاء التنمية ويستمر على مدى 3 أيام تحت رعاية الرئيس.

وقال الدكتو خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إن المنتدى يهدف إلى تعزيز الاستثمارات فى مجال التعليم العالى والعلوم والبحث العلمى للوصول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتعظيم الاستفادة من الموارد الأفريقية، وإحداث نقلة نوعية فى مجال العلوم والتكنولوجيا والإبداع، وفقًا لأجندة الاتحاد الأفريقى لأهداف التنمية المستدامة لعام 2063، ويتناول العديد من المحاور، منها أهمية البحث العلمى ،وتشجيع الابتكار والارتقاء، ودور القطاع الخاص فى خمسة مجالات هى التغير المناخي، التغذية، المياه، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمستحضرات.

ولفت عبد الغفار إلى أن شعوب القارة الأفريقية اجتمعت إرادتها فى هذه الأجندة المشتركة من خلال 6 محاور محددة هى الحد من الفقر ومنع انتشار الأمراض بالإضافة إلى التواصل والحفاظ على الفضاء الأفريقى الخارجي، فضلا عن بناء المجتمع وخلق الثروة.

الإثنين.. المشاركة في مؤتمر "إيجيبس 2018"
وشهد الرئيس السيسي، الإثنين الماضي،حضور فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثاني للبترول "إيجبس 2018"، وشاهد الرئيس السيسي فيلمًا تسجيليًا عن الصناعة ومواجهة التحديات والتطور والنجاحات التي تحققت في قطاع الطاقة والغاز ودعم الاقتصاد المصري وبرامج وسياسات الإصلاحات الاقتصادي وبناء الاقتصاد القوى، كما استعرض الفيلم التقدم الصناعي للبتروكيماويات ودفع الاقتصاد القومي.

ويعد المؤتمر فرصة لتبادل الآراء والخبرات الفنية، والتعرف على أحدث التكنولوجيات المطبقة في صناعة البترول والغاز العالمية.

ويعتبر "إيجيبس 2018" ملتقى بترولي عالمي مهم لطرح الفرص الاستثمارية المتاحة في شتى المجالات البترولية المصرية أمام كبرى الشركات البترولية العالمية، وخاصة في مشروع مصر القومي للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول الذي يتم تنفيذه حاليًا.

ويهدف مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2018"، إلى جذب أهم الأطراف المعنية بالصناعة على الصعيد الإقليمي لتحديد ملامح مستقبل قطاع الطاقة بالمنطقة، وعرض خططهم، والتعرف على أهم التطورات، وتعزيز فرص التعاون الاستثنائية.

الثلاثاء.. لقاء مدير المخابرات الروسية
والتقى الرئيس السيسي الثلاثاء الماضي، سيرجي ناريشيكن مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية، بحضور القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن المسئول الروسي نقل إلى الرئيس تحيات الرئيس "بوتين"، مؤكدًا تقدير بلاده الكبير لدور مصر باعتبارها ركيزة أساسية للاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، كما أشار مدير المخابرات الروسية إلى أهمية التعاون الأمني بين البلدين في تلك المرحلة التي يمثل فيها الإرهاب تحديًا كبيرًا للمنطقة والعالم.

الخميس.. استقبال قائد القيادة المركزية الأمريكية
واستقبل الرئيس السيسي، الخميس الماضي، الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، بحضور الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة.

وأكد الرئيس خلال اللقاء على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الممتدة لعقود، لاسيما فيما يتعلق بالتعاون العسكري، في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر كل الجهود لمواجهة والتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها.

واستعرض الرئيس جهود مصر الحالية لمكافحة الإرهاب على كل المحاور والاتجاهات الاستراتيجية؛ لاجتثاث الإرهاب والقضاء عليه.