12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

"الزراعة" فى إسبوع.. "اتفاقية مرتقبة مع إيطاليا في مجال الثروة الحيوانية وقوافل بيطرية بالمحافظات"

الجمعة 16/فبراير/2018 - 11:46 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شيماء عبدالرحمن
طباعة
شهدت وزارة الزراعة خلال الإسبوع المنصرم العديد من الأحداث العامة على الصعيد الزراعي والإنتاج الحيواني والدولي، نرصد أبرزها في التقرير التالي :


وزير الزراعة يُشكل لجنة للتصرفات بهيئة التعمير
قرر الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، تشكيل لجنة للتصرفات بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، برئاسة رئيس الإدارة المركزية للملكية والتصرف.

وتضم اللجنة في تشكيلها وفقاً للقرار الوزاري الذي حمل رقم 175 لسنة 2018، ممثل لكل من: وزارة الموارد المائية والري، الهيئة العامة للخدمات الحكومية، مصلحة الضرائب العقارية، إدارة الفتوى لوزارة الزراعة، الهيئة العامة للمساحة، فضلاً عن المستشار القانوني للهيئة، ومدير عام الملكية، ومدير عام التحصيل، ومدير عام الشئون القانونية، ومدير عام المساحة، فضلاً عن مدير إدارة شئون مجلس إدارة الهيئة كمقرر للجنة.

وحدد وزير الزراعة مهام تلك اللجنة، في فحص الأوراق والمستندات المقدمة من واضعي اليد، كذلك لها أن تستوفي من مقدمي الطلبات أو من الجهات المختصة ما تراه لازماً من بيانات ومستندات للتحقق من توافر الشروط المنصوص عليها بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017، لافتاً الى انه في حال تبين للجنة استيفاء الطلب ظاهرياً للشروط المنصوص عليها بالقانون رقم 144 لسنة 2017، وقرار رئيس مجلس الوزراء، لها ان تخطر مقدم الطلب بسداد رسوم المعاينة المقرر خلال شهر من تاريخ الإخطار.

ووفقاً للقرار أيضاً فتقوم اللجنة بمعاينة المساحات على الطبيعة للتحقق من مظاهر وضع اليد وتوافر الاشتراطات التي يتطلبها القرار وتحرير محضر بالمعاينة وكروكي بموقع العقار وتفاصيبه الهندسية ومساحته وحدوده، فضلاً عن تحديد مقابل التصرف وفقاً للضوابط الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017، ك1لك تحديد مقابل الانتفاع عن فترة وضع اليد.

خطة شاملة لتطوير حدائق الحيوان
أعلن وزير الزراعة انه يجرى حالياً تنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث حديقة الحيوان بالجيزة وحدائق الحيوان بالمحافظات المختلفة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء، فضلاً عن إعادة تنسيق تلك الحدائق بالكامل، وإعادة وجهها الحضاري والتاريخي، ومكانتها المعروفة، لتكون عامل جذب للسياحة الداخلية في مصر ومقصد هام للسياحة الخارجية من مختلف دول العالم.

وأوضح البنا أن عمليات التطوير والتحديث، تشمل أسوار الحدائق، ومنافذ بيع التذاكر وبوابات الدخول، وبيوت إيواء الحيوانات، كذلك أعمال الصيانة والنظافة والترميم على كافة المستويات، وزيادة المسطحات الخضراء، وتقليم الأشجار، وتطوير الممرات، وتزويدها بالإضاءة، فضلاً عن استغلال كافة المساحات غير المستغلة في هذه الحدائق.

المشاركة في اجتماعات الدورة 41 لمجلس محافظي "الايفاد" بروما
شارك الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في إجتماعات الدورة الحادية والأربعين لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد"، والتي تُعقد في العاصمة الايطالية روما، خلال الفترة من 12 الى 15 فبراير الجاري.

وأكد وزير الزراعة، على أهمية الدور الذي يقوم به "الايفاد" في تحقيق التنمية الزراعية على مستوى العالم، وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الجوع والفقر في المناطق الريفية بالبلدن النامية.

وأشار البنا الى أن هناك تعاون مثمر وجاد بين مصر والصندوق الدولي للتنمية الزراعية منذ بداية تأسيسه، حيث تم التعاون في تنفيذ مشروعات تنموية شاملة في المناطق الحدودية والأكثر إحتياجاً في مصر، ودعم صغار المزارعيين والمربيين فيها.

"البنا" يكلف "عبد الجواد" مديراً للزراعة بالغربية
قرر الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تكليف المهندس على عبد الجواد على بيومي – مدير عام منطقة الغربية بالهيئة العامة للجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي للقيام بأعمال مدير مديرية الزراعة بمحافظة الغربية بالدرجة العالية وذلك لحين شغلها طبقا لأحكام القانون.

يأتي ذلك وفقا للقرار الوزاري الذي حمل رقم "185" لسنة 2018.

قوافل بيطرية لدعم مزارعي أسيوط
كلف الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مركز البحوث الزراعية بإرسال قوافل بيطرية وارشادية كبرى تضم كافة التخصصات من المحاصيل الزراعية والأمراض الحيوانية الى محافظة اسيوط، والتنسيق مع مدريتي الزراعة والطب البيطري لتغطي كافة مراكز المحافظة لدعم وارشاد وتوعية فلاحيها ومربيها.

وشدد وزير الزراعة على ضرورة ان تغطي القوافل كافة انحاء المحافظة بالكامل، والتواصل المباشر مع المزارعين والمربيين، في الحقول والتجمعات المختلفة، وعقد الندوات الارشادية والدورات التدريبية للمزارعين والقادة الزراعيين، لنقل التوصيات والممارسات الزراعية الحديثة والتوصيات الفنية اللازمة، وتوعيتهم بالأصناف الجديدة الموفرة للمياه، لتحيق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه، لزيادة الانتاجية وزيادة دخل المزارعين وبالتالي رفع مستوى معيشتهم.

قرب توقيع اتفاقية لتكثيف التعاون بين مصر وإيطاليا
أكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، انه يجرى حاليا اعداد مشروع اتفاقية لتكثيف التعاون بين مصر وايطاليا في مجال تنمية الثروة الحيوانية، خاصة وأن إيطاليا تقوم بالفعل بتقديم الدعم لعدد من المشروعات لرفع قدرات المرأة الريفية وتحقيق التنمية الزراعية في مصر.

وقال وزير الزراعة في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في اجتماعات الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في روما، أن هناك آفاق واسعة للتعاون مع إيطاليا في كافة المجالات المرتبطة بقطاع الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية، خاصة مع ما تتمتع به إيطاليا من خبرات واسعة وتقنيات عالية في هذا المجال.

وأوضح البنا ان ضمن بنود هذا الاتفاق زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية وانسيابها بين البلدين، لافتا الى أن اختلاف المواسم الزراعية يعطي فرصة كبيرة لزيادة الصادرات المصرية الزراعية عالية الجودة الى ايطاليا خاصة مع الجهود المبذولة لإعادة احياء الممر الأخضر لنقل الصادرات الزراعية المصرية الى اوروبا من خلال ايطاليا.

اختتام القوافل الارشادية والبيطرية لبرنامجها المكثف في أسيوط
اعلنت وزارة الزراعة اليوم عن اختتام القوافل الارشادية والبيطرية الكبرى التي قرر الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، إرسالها الى محافظة اسيوط، أنشطتها وبرامجها التوعوية والارشادية المكثفة، لمختلف المحاصيل، وأعمال تحصين الماشية لدى صغار المربيين بعدد من مراكز المحافظة.

ومن جهة أخرى، وجه وزير الزراعة القوافل بالتوجه مباشرة الى محافظة الوادي الجديد، بالتنسيق مع مدريتي الزراعة والطب البيطري بها، لتغطية كافة مراكز ومدن المحافظة لدعم وارشاد وتوعية فلاحيها ومربيها.

كما كلف البنا برنامح التنمية الزراعية بضم ممثلين له الى تلك القوافل بمحافظة الوادي الحديد، لاستعراض الفرص التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي يتيحها البرنامج لصغار المربيين وصغار المزارعين، بما يساهم في زيادة فرص دعم المزارعيين، من خلال المشروعات التنموية فضلا عن خلق فرص عمل للشباب.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر