12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads

"أول تفجير نووي لفرنسا وإعلان دستوري في مصر".. أبرز أحداث اليوم 13 فبراير حول العالم

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 12:33 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أحمد السيد
طباعة
شهدت بلدان العالم أجمع ، في مثل هذا اليوم 13 فبراير، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات مختلفه ، بعضها أحداث سعيدة ومواليد توجت بالإحتفال ، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ إعلان دستوري في مصر.

إعلان دستوري في مصر
تم في مثل هذا اليوم 13 فبراير من عام 2011م، أن قام المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر بإصدار إعلانًا دستوريًا يعلن فيه حل مجلسي الشعب والشورى ، ويوقف العمل بالدستور، ويعلن توليه إدارة شئون البلاد بصفة مؤقتة لستة أشهر أو لحين إجراء الإنتخابات البرلمانية والرئاسية.

قصف ملجأ العامرية في بغداد
حيث تم في مثل هذا اليوم الموافق 13 فبراير من عام 1991م، قصف ملجأ العامرية في بغداد، وكان ذلك القصف أثناء حرب الخليج الثانية،وكانت قد أدت إحدى الغارات الأميركية على بغداد بواسطة طائرتان من نوع أف-117 تحمل قنابل ذكية إلى تدمير ملجأ مما أدى إلى مقتل أكثر من 400 مدنيًا عراقيًا من نساء وأطفال.

وقد بررت قوات التحالف المهاجمة هذا القصف بأنه كان يستهدف مراكز قيادية عراقية لكن أثبتت الأحداث أن تدمير الملجأ كان متعمدًا خاصة وأن الطائرات الأميركية ظلت ظلت تستكشف الوضع حوله لمدة يومين كاملين.

زوال جمهورية منغوليا الشعبية
كما تم أيضآ في مثل هذا اليوم 13 فبراير من عام 1992م، زوال جمهورية منغوليا الشعبية، وهي دولة شيوعية في شرق آسيا ، حيث إستمرت ما بين عامي 1924 و1992 تولى حكم البلاد وخلال تلك الفترة حزب الشعب المنغولي الثوري والذي حافظ على علاقات متميزة مع الإتحاد السوفيتي.

أول تفجير نووي لفرنسا
وفي مثل هذا اليوم عام 1960م، أن قامت فرنسا بأول تفجير نووي لها، حيث كانت قد إختارت الجزائر التي كانت تحتلها مكانًآ لإجراء التجربة ، وذلك كي تتجنب أي أضرار يمكن أن تنجم عنها.

يوم سرقة البنوك
كما يحل علينا هذا اليوم، بذكرى يوم سرقة البنوك، نسبة إلى جيسي جيمس الذي نجح في سرقة البنوك في 13 فبراير من عام عام 1866 للمرة الأولى في العالم.

اليوم العالمي للإذاعة
ويأتي هذا اليوم أيضآ بذكري اليوم العالمِيّ لِلإذاعة الذي أقرته اليونسكو في يوم 3 نوفمبر عام 2011 ، وكان ذلك للإحتفاء بدور الإذاعة ، وما تقدّمهُ هذه الوسِيلة المسمُوعٌة ، فِي ۱۳ فِبراير مِن كُلّ عام.

إختيار قسطنطين سكرتيرًا عامًا للحزب الشيوعي
بينما في مثل هذا اليوم 13 فبراير من عام 1984م، كان قد أختير قسطنطين تشيرنينكو ليكون سكرتيرًا عامًا للحزب الشيوعي السوفييتي، حيث ظل بمنصبه هذا حتى وفاته في 10 مارس 1985.

وهو سياسي سوفيتي ، وعضو ناشط في المنظمات الشيوعية بروسيا في أواخر العشرينيات من القرن العشرين.

خالد بن عبد العزيز
وكان يوم 13 فبراير عام 1913م هو ذكري ميلاد خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.

وهو ملك المملكة العربية السعودية الرابع في الفترة من 25 مارس 1975 - 13 يونيو 1982.

عصام عبد الرحمن سلطان
بينما كان 13 فبراير سنة 1964م هو عام ميلاد عصام عبد الرحمن سلطان ، وهو محامي وسياسي ومفكر مصري من مواليد مدينة دمياط.

حيث تخرج من المدرسة الثانوية العسكرية في دمياط سنة 1982م ،ثم إلتحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة وتخرج منها في عام 1986م.

كماعمل في مجال المحاماة والإستشارات القانونية ، حتى أصبح من أحد أشهر المحامين في مصر وعرف بدفاعة عن قضايا الرأى العام التي طالما ظلم أصحابها ولفقت لهم الإتهامات، كما كان أيضآ نائب رئيس حزب الوسط، ونائب بمجلس الشعب المصري دورة 2012 .