12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

جلسة حوارية بمؤتمر «إيجبس2018» تحت عنوان «الاستكشاف و الإنتاج والاستخدام الأمثل لثروات مصر الهيدروكربونية»

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 12:09 م
تصوير - أسمامة عبد
تصوير - أسمامة عبد الحميد
عبدالله عرجون
طباعة
حضر الحوارالمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والسيد كلاوديو ديسكالزى - الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية، والسيد بوب دادالى - الرئيس التنفيذى لشركة بى بى البريطانية.

لابد من أن نتساءل أين نحن و يتعين على أن أقول أننا فخورين جداً و سعداء بما حققناه حتى الآن وبوجود شركاؤنا الاستراتيجين بى بى و إينى حيث أنهما آمنوا بعملهم فى بمصر وباجراءاتها الاصلاحية وقمنا بعمل جماعى ووضعنا خطة طموحة لتغيير وضع مصر وسد الفجوة بين العرض و الطلب ونحن الآن فى طريقنا لتحقيق الإكتفاء الذاتى قبل نهاية هذا العام أن مثل هذه الجلسات تعد فرصة لاستعراض قصص النجاح التى تحققت بوجود شركائنا.

نتشارك فى نفس الرؤية و الاداء ووصول مصر لهذا المستوى الرائع وأنه لوقت مناسب لاستعراض هذه النجاحات بهدف جذب المزيد من المستثمرين.

يجب علينا أن نتعرف على المشاكل التى يواجهها الشريك الأجنبى و تفهم توقعاتهم. أن حقل ظهر يمثل نقطة تحول فى صناعة الغاز حيث أنه جذب اهتمامنا للعقبات التى تواجه البحث فى المياه العميقة بما تضمه من تحديات كبيرة نحن الآن نبحث عن مزيد من الاكتشافات فى المياه العميقة ولاشك أن هذه الاكتشافات تتسم بالصعوبة ويجب علينا مواجهة تحدياتها ووضع نظام اقتصادى قادر على تحقيق المنفعة لجميع الأطراف وقد قمنا بالتغلب على البيروقراطية و عقد الاتفاقيات و انجازها فى أقل وقت ممكن وساعدنا فى ذلك الدعم الكامل من القيادة السياسية والحكومة و استطعنا التنسيق والعمل مع شركائنا لانجاز المشروعات المشتركة .

ان التحديات و المشكلات الصعبة ترجع لوجود رفضاً داخلى للتغيير وكان هذا دافعاً لتنفيذ مشروع تطوير وتحديث شامل لقطاع البترول بهدف تحسين كفاءة الأداء وهو مشروع مستقبلى للقطاع ويتم تنفيذه بالتوازى مع اجراءات الحكومة و نحن مستعدين وفى طريقنا لتحقيق الإكتفاء الذاتى ولابد من استغلال كافة الفرص من أجل تحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول وخاصة وأننا نحظى بدعم من الاتحاد الأوروبى . أننا يجب أن ننظر لمستقبل العاملين لاحداث تغيير فى أسلوب العمل و التفكير ولابد من العمل على إعداد منظومة عمل لقطاع البترول على مستوى عالمى وذلك بالتعاون مع الشركاء بهدف إعادة هيكلة القطاع والعمل على تطوير وتنمية قدرات ومهارات العاملين.

وأننا نسعى للاسراع فى انجاز هذا المشروع بهدف القضاء على مقاومة التغيير لقد قمنا بإعادة أولويات بعض البرامج فى مشروع التطوير و التحديث حتى نعطى أولوية لبرامج أخرى تستدعى الاهتمام بهدف وضع مصر فى مصاف الشركات العالمية ونحن نستطيع ذلك وسوف نجنى الثمار خلال الشهور القليلة القادمة.

السيد كلاوديو ديسكالزى - الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية:

عندما تحركنا سريعاً فى مشروع ضخم مثل مشروع ظهر ينبغى علينا أن نكون حريصين لأن هذه الصناعة تحمل مخاطر كثيرة لذا يتعين علينا اختيار العاملين جيداً ولقد حققنا فى مشروع ظهر كافة معايير السلامة والأمان الصناعى فى هذه الصناعة (003) وعندما نحقق هذا القدر من السلامة فإن هذا يعنى أننا نسير بخطى سليمة وبشكل ذو كفاءة وكانت العاملة فى ظهر أغلبها مصرية .. أن العمل فى المياة العميقة صعب ولقد بدأنا من الصفر فهناك إنشاءات تمت بفضل شركات البترول المصرية و كان تعاونهم معنا سريعاً وفى النهاية هذه الصناعة يجب أن نكون حريصين بل الاهم ان نكون على ثقة بشركائنا لأنك تضع حياتك فى يد شريكك مثل العائلة و يجب علينا الخوف من ارتكاب الاخطاء بل التعلم منها واتخاذ خبرات.

لقد نجحنا فى تحقيق اكتشاف ضخم فى المياة العميقة و قمنا بوضعه على الانتاج بعد مرور 27 شهرا فقط من تحقيق الكشف ويعد ذلك وقت قياسى للمشروع وتم تطبيق تكنولوجيات كثيرة به ، وقد ساعدت هناك عناصر عدة على نجاحه منها دور الدولة التى اهتمت بهذا المشروع واعطته اولوية قصوى ، وقريباً سيتم الانتاج منه بكميات كثيرة وذلك لم يحدث كثيراً من قبل .

ان مصر دولة هامة جدا لأنها الأقرب الى ايطاليا وليبيا ومن اوائل الدول التى عملت بها الشركة فى مصر وكنا نعتقد ان الغاز فى مصر قد انتهى امره ولكننا كنا على ثقة بان هناك المزيد من الغاز والبترول ايضاً ، وكنا نعمل من قبل فى الصحراء الغربية ثم تحولنا للبحث عن الغاز فى المياه العميقة .

السيد بوب دادلى - الرئيس التنفيذى لمجموعة بريتش بتروليوم البريطانية :

نعمل فى مصر منذ اكثر من 50 عاماً ، وتولى القيادة السياسية فى مصر دعماً لهذه الصناعة البترولية ، لقد استثمرت بى بى فى مصر أكثر مما قامت بإستثماره فى اى دولة اخرى لأنها على ثقة من نجاح مشروعاتها ، ان تركيزنا على الاستثمار فى مصر لأننا نؤمن بانها سوق جيدة وواعدة ، ولقد حققت مصر نجاحات مؤخراً اكدت سلامة قرارنا بالاستثمار فى مصر ، ان تجربتنا فى حقل ظهر تعبر عن شراكة ناجحة ، واود ان اثمن دور الحكومة المصرية التى دعمت انطلاق اعمالنا وقامت بتهيئة المناخ وتذليل التحديات لتحقيق المصالح المشتركة ونحن بدورنا وقفنا بجانب مصر ، ادعو الشركات الاخرى للاستثمار فى مصر فالعمل فى مصر مضمون النجاح.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر