12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

أبرزها "ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".. 4 رسائل من وزير الخارجية المصري لنظيره الأمريكي

الإثنين 12/فبراير/2018 - 12:50 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
بسمة خليفة
طباعة
عقد وزير خارجية مصر سامح شكرى ونظيره الأمريكى ريكس تيلرسون فى قصر التحرير، مؤتمرًا صحفيًا اليوم الإثنين، وذلك لعرض الموضوعات التي تم التطرق لها في جلسة المباحثات التي عقدت بين الطرفين في قصر التحرير.

تقدير العلاقة مع الولايات المتحدة
أكد سامح شكرى وزير الخارجية، تقدير مصر العلاقة مع الولايات المتحدة الأمركية وما تقدمه لمصر من دعم، قائلا "نشكر أمريكا على ما تقدمه لمصر من دعم وهذا الدعم يصب فى مصلحة البلدين وله عائد للبلدين متساوى ونستمر فى إدارة العلاقات على مبدأ الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وعدم التدخل فى الشئون الداخلية".

حملة قوية في سيناء
وأوضح سامح شكرى أن مصر تخوض هذه الأيام حملة قوية فى سيناء، وسوف تستمر فى جهودها لاستئصال الإرهاب من الأراضى المصرية كاملة للدفاع عن نفسها، مثمنًا الدعم الذى توفره الولايات المتحدة لمصر فى حربها ضد الإرهاب، مشيرا إلى التنسيق بين البلدين فى الحرب ضد الإرهاب من منظور شامل.

حيث أكد " شكرى" إن هناك رؤية مشتركة ورغبة مشتركة فى استمرار العمل سويا لتحقيق الاستقرار فى المنطقة.

وأضاف وزير الخارجية إلى أن مصر تقدر الاستثمارات من القطاع الخاص الأمريكى فى مصر وخاصة فى ظل الإصلاحات الاقتصادية التى تجريها مصر بنجاح، وتتيح للشركات الأمريكية فرص واعدة ومزيد من التدعيم للعلاقات بين البلدين.

علاقة مصر وأمريكا لا غنى عنها
وأكد وزير الخارجية، أن مصر تعطى أولوية لعلاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، متابعا: علاقة مصر وأمريكا لا غنى عنه لتحقيق الاستقرار فى المنطقة ودفع جهود السلام فى الشرق الاوسط والعمل على استقرار مصر ونهوضها خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أنه بحث مع "تيلرسون" تنظيم اجتماعات ثنائية على مستوى وزيرى الخارجية والدفاع، موضحا أنه سيعقد الحوار الاستراتيجى بين القاهرة وواشنطن فى النصف الثانى من العام الجارى.

انهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
وأكد وزير الخارجية سامح شكرى ضرورة إنهاء الصراع بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، مشيرا لاستعداد مصر لدعم جهود إرساء السلام والاستقرار فى المنطقة، موضحًا أن مصر مستمرة فى الاتصالات مع الأطراف كافة ومنها الجانب الأمريكى لتيسير العملية التفاوضية.