12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads

"إسرائيل تقصف مصنع أبو زعبل وميلاد عمر الحريري".. حكايات اليوم 12 فبراير حول العالم

الإثنين 12/فبراير/2018 - 11:38 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل
طباعة
كل يوم يمر فى الحياة نجد أحداث وذكريات بعضها يحفر فى ذاكرتنا حدث سعيد ،وحدث أخر يحفر فى ذاكرتنا ذكرى مؤلمة ومن أبرز ذكريات اليوم ميلاد الفنان عمر الحريرى ،إسرائيل تقصف مصنع بمصر.

اغتيال البنا
1949 - اغتيال مؤسس حركة الإخوان المسلمين الشيخ حسن البنا .
كان رئيس وزراء مصر فى ذلك الوقت النقراشي باشا،وقد أعلن قرار بحل جماعة الاخوان المسلمين وامصادرة أموالها واعتقال معظم أعضائها باستثناء البنا، الذي صادرت الحكومة سيارته ، واعتقلت سائقه وسحبت سلاحه المرخص، وقبض على شقيقيه الذين كانا يرافقانه في تحركاته، وقد كتب إلى المسؤولين يطلب إعادة سلاحه إليه، ويطالب بحارس مسلح يدفع هو راتبه، وإذا لم يستجيبوا فإنه يحملهم مسؤولية أي عدوان . 
وبعد اغتيال رئيس الوزراء محمود فهمى النقراشي في 28 ديسمبر 1948 تآمر القصر مع الحكومة الجديدة برئاسة إبراهيم عبد الهادي للانتقام من الإخوان بحجة انهم هم من قتلوه، ودبروا اغتيال حسن البنا المرشد العام للجماعة في 12 فبراير 1949 أمام مقر جمعية الشبان المسلمين في شارع رمسيس - الملكة نازلي سابقاً - بسبع رصاصات استقرت في جسد البنا، توفي بعدها بساعات في مستشفي قصر العيني.

توقيع اتفاقية جلاء مصر من السودان
وفي مثل هذا اليوم 12 فبراير من عام 1953م، توقيع اتفاقية جلاء مصر من السودان.

قصف مصنع أبو زعبل
1970 - القوات الإسرائيلية تقصف مصنع في منطقة أبو زعبل المصرية بهدف تحطيم الروح المعنوية للمصريين .

وفي 12 فبراير 1970، وبينما كانت حرب الاستنزاف محصورة في الجبهة، قامت قوات الدفاع الإسرائيلية بغارة جوية قصفت فيه مصنع أبو زعبل التي كانت تملكه الشركة الأهلية للصناعات المعدنية، وكان به 1300 عامل، فقتل منهم 70 وأصيب 69، وحرق المصنع.


ميلاد الفنان عمر الحريري
عمر الحريري فنان قدير قدم العديد من الافلام والمسرحيات، ولد في 12 فبراير 1962، ومن اهم مسرحياته الواد سيد الشغال مع الفنان عادل امام وتوفى بعد صراع طويل مع المرض 

وفاة الشيخ محمود شلتوت
الشيخ محمود شلتوت، عالم إسلامي مصري وشيخ الجامع الأزهر في الفترة من 1893 - وحتى رحيله في 12 فبراير 1963م، نال إجازة العالمية سنة 1918م.

وعين مدرسًا بالمعاهد ثمّ بالقسم العالي ثمّ مدرسًا بأقسام التخصص، ثمّ وكيلاً لكلية الشريعة، ثمّ عضوًا في جماعة كبار العلماء، ثمّ شيخًا للأزهر سنة 1958م، وكان عضوًا بمجمع اللغة العربية سنة 1946م، وكان أول حامل للقب الإمام الأكبر.