12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads

خريج هندسة وخطط إمارة أبو ظبى.. تعرف على أحد المشاهير المصريين بدولة الإمارات

الأحد 11/فبراير/2018 - 09:27 ص
أحد مشاهير مصر بالأمارات
أحد مشاهير مصر بالأمارات
شيماء عبدالرحمن
طباعة
تعتبر أبو ظبى عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد لا يعلم الكثير منا ان من قام بالتخطيط هذه العاصمة الجميلة مواطن مصرى يدعى الدكتور عبد الرحمن مخلوف.

ويقدم موقع "الشورى" عدة معلومات عنه وهى كالتالى :
1- من مواليد عام 1924 ، وُلِد ونشأ مخلوف في أسرة اشتهر رجالها بكونهم علماء أزهريون، درس في كلية الهندسة قسم العمارة وتخرج منها عام 1950، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة ميونيخ عام 1957 .

2- أنشأ جهاز تخطيط المدن وأنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع وجيزان، وبعد انتهاء مهمته في المملكة العربية السعودية عاد إلى القاهرة.

3- فور عودته للقاهرة قام بإعداد بحث علمي عن أوضاع ومستقبل مدينة القاهرة والجيزة كإقليم عمراني متكامل كما قام بوضع مخططاً مستقبلياً لكلتا المحافظتين اقترح فيه المدن الصحراوية الواقعة على طريق السويس والفيوم.
4- اقترح إنشاء الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

5- أنشأ مخلوف الهيكل التنظيمي للجهاز التخطيطي والتنفيذي وأشرف على إعداد التخطيط التمهيدي للقاهرة الكبرى.

6- قام بإعداد التخطيط العمراني لكل من منطقة شبرا الخيمة الصناعية والمنطقة الحرة في بور سعيد إلي جانب مساهمته في بعض مراحل إعداد تخطيط مدن جديدة في مصر مثل مدينة العبور ومدينة العريش الجديدة وغيرها من المدن الجديدة.

7- في العام 1968، طلب حاكم أبوظبي آنذاك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من الأمم المتحدة إرسال خبير لتخطيط المدن إلى أبوظبي للمساعدة في إعداد المخطط العام للإمارة ، فتم ترشيحه لهذه المهمة، إذ تم تعيينه مديراً لتخطيط المدن في أبوظبي ليتولى مهام تخطيط المدن فيها حيث قام بإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبوظبي والعين.

8- أسس مخلوف المكتب العربي للتخطيط والعمارة والذي تبني وضع العديد من المشروعات العمرانية والتخطيطية للإمارات فيه.