12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

التعليم فى إسبوع.. أبرزها "فتح ملف المدارس اليابانية وتعديل امتحان اللغة العربية"

الجمعة 09/فبراير/2018 - 02:43 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل
طباعة
شهدت وزارة التربية والتعليم بنشاط كبير، خلال الإسبوع المنصرم، حيث نفذت العديد من المشروعات الهامة لإعداد منظومة تعلمية تليق بمصر من أهمها افتتاح المدارس اليابانية ،ومشروع إعداد القادة وتدريب المعلمين ببنك المعرفة. 

فتح ملف المدارس اليابانية مرة أخرى
فتح ملف المدارس المصرية اليابانية من جديد، بعد تصريح الوزير بغلقها لاجل غير مسمى صرحت الوزارة قامت بعمل لجنة لوضع ضوابط استكمال مشروع المدارس المصرية اليابانية، قد انتهت من وضع معايير اختيار معلمي ومديري المدارس المصرية اليابانية.

كما سيتم فتح باب التقديم لشغل وظائف مدير المدرسة ووكيل المدرسة ومعلم ومعلم مساعد فى المدارس المصرية اليابانية أواخر فبراير الجارى، وأن الاختيار سيكون عملية إلكترونية، يقوم فيها المتقدم بملء استمارة إلكترونية وتحميل الوثائق المطلوبة، إلى جانب إلزام المتقدم بالإجابة عن بعض الأسئلة التي تعكس مهنيته وكفاءته، وأن معايير اختيار الطلبة، فسوف تقوم الوزارة بإعلانها فور انتهاء اللجنة من وضعها بشكل نهائي.

تجهيز 22مدرسة 
تم تسليم 22 مدرسة يابانية من الهيئة العامة للأبنية التعليمية.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم، أن عمليات التقديم في المدارس المصرية اليابانية سواء بالنسبة للطلاب أو المعلمين ستتم وفقا لضوابط وشروط جديدة ومختلفة تماما عن كل الضوابط التي سبق الإعلان عنها قبل صدور قرار الرئيس بتأجيل افتتاح المدارس، لضمان تحقيق الدقة والنزاهة. 

إلغاء شرط المربع السكنى للقبول بالمدارس اليابانية
وقررت الوزارة ، أنه لن يتم وضع شرط المربع السكني ضمن شروط قبول الطلاب بالمدارس اليابانية هذه المرة، بعد أن أثبت فشله في المرة السابقة ، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يكون شرط السن من أهم الشروط التي سيتم على اساسها اختيار المقبولين هذه المرة إلى جانب باقي الشروط الجديدة.والمدارس ستقبل فقط طلاب كي جي 1 و كي جي 2 والصف الاول الابتدائي فقط ليبدأوا دراسة في سبتمبر القادم .

أبليكشن إلكترونى للتقديم بالمدارس اليابانية
كما تم توفير "أبليكشن" إلكتروني متاح على موقع الوزارة لملء بيانات المتقدمين، كما سيتم إلزام المتقدمين بالاجابة على عدة أسئلة إلكترونية دقيقة، ثم تتم فلترة المتقدمين إلكترونيًا، وأن الوزارة ستعلن جميع الضوابط والشروط الجديدة الخاصة بالتقديم، عبر موقعها الرسمي قبل وقت كافٍ من بدء فتح باب التقديم بالمدارس اليابانية خلال الشهر الجاري. 

ومن المقرر أن يتم تطبيق مناهج نظام التعليم الجديد على طلاب المدارس المصرية اليابانية الدارسين بصفوف كي جي 1 وكي جي 2 والأول الابتدائي، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس مع مركز المناهج فكرة زيادة ساعات ممارسة أنشطة التوكاتسو اليابانية بالنسبة للطلاب. 

زيادة المصروفات 40%
أما بشأن مصروفات المدارس اليابانية، أنه لم يتم حسم أمرها حتى الآن ، لكن الجدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم كان قد قال في تصريح له مع الإعلامي عمرو أديب في أكتوبر الماضي، أنه من المتوقع أن تضطر الوزارة لزيادة مصروفات المدارس المصرية اليابانية بنسبة تصل إلى 40 % عن الرقم الذي سبق الإعلان عنه في الفترة السابقة، وهو (4000 جنيه) بسبب ارتفاع تكاليف تجهيزات المدارس.

تعديل امتحان اللغة العربية
وقد شهد الاسبوع المنصرم أيضًا الاعلان عن مفاجئة جديدة، حيث أعلن الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم ان المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، قد وافق على تعديل لامتحان اللغة العربية للصفين الأول والثانى الثانوى، ليكون ورقة واحدة بدلًا من ورقتين وبنفس الزمن المقرر (ثلاث ساعات).
وأوضح خيري أن هذا القرار يعد فى مصلحة الطلاب، ويحقق العديد من الفوائد لهم ولسائر المنظومة التعليمية.
وأضاف خيري : أن المجلس وافق أيضًا على تعديلات القرار رقم (500) لسنة 2014 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه.
وأوضح ان هذه التعديلات تنص على سريان هذا القرار على امتحانات "أبناؤنا فى الخارج"، كما تنص التعديلات على إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد واعتباره راسبًا فيها سواء فى الامتحانات العامة أو الامتحانات المحلية مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة قانونًا إذا قام بالتصوير أو الطبع أو النشر أو الإذاعة أو الترويج بأية وسيلة: أسئلة الامتحانات أو أجوبتها سواء تم ذلك قبل عقد لجان الامتحانات أو أثنائها وسواء وقع الفعل داخل هذه اللجان أو خارجها متى كان ذلك بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات أو اشترك أو شرع فى ارتكاب أيًا من هذه الأفعال، كما تشتمل التعديلات على إلغاء امتحان الطالب بالمادة التى يؤدى الامتحان بها إذا قام بحيازة الهاتف المحمول أو أى من الأجهزة التكنولوجية أو أى وسائل أو أدوات أخرى تساعد على الغش أثناء الامتحان، كما تم إضافة نص يفيد أن امتناع الطالب عن الخضوع للتحقيق يعد تنازلًا عن حقه فى الدفاع عن نفسه وإقرارًا ضمنيًا منه بصحة ما ارتكبه من مخالفة، وكذا فقرة مفادها تمكين الجهة الإدارية من إحالة الشق الجنائي للنيابة العامة لتحريك المسئولية الجنائية من جانبها، وذلك بالإضافة إلى العقوبات الواردة فى هذا القرار.

كما أشار إلى موافقة المجلس على قرار بتدريس مواد (الفيزياء ـ الكيمياء ـ الأحياء) طوال العام الدراسى، وتنقسم موضوعاتها بين الفصلين الدراسيين الأول والثانى، ولا يمتحن الطالب فى الفصل الدراسى الثانى فيما سبق دراسته فى الفصل الدراسى الأول، ويمتحن فيها الطلاب وتحسب درجاتها ضمن المجموع فى نهاية العام.

وضع مدرسة bbc تحت إشراف الوزارة 
وعلى صعيد آخر ، قررت وزارة التربية والتعليم خلال الاسبوع الماضي ، وضع مدرسة BBC الدولية تحت الإشراف المالي والإداري ، إعمالا لنص المادة 61 من القانون رقم 139 لسنة 1982 وذلك لتأمين المراكز القانونية للطلاب واستقرار العملية التعليمية مع رفض الطلب المقدم من الممثل القانوني للمدرسة بإغلاق المدرسة.

وأوضحت أن هذا القرار صدر بعد الشكوي المقدمة من أولياء أمور مدرسة BBC التابعة لإدارة السلام التعليمية ، بشأن التضرر من القرار المفاجئ الصادر من الممثل القانوني للمدرسة بإغلاق المدرسة بداية من العام الدراسي القادم 2019/2018

ومن جانبه، اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الاسبوع الماضي ، تفاصيل اللائحة الخاصة بقواعد وضوابط الصرف من حساب نظام العمال بمدارس التعليم الفني "الصناعي – الزراعي – التجاري – الفندقي – فصول خدمات التعليم التجاري".

ويتمثل الهدف من انشاء هذا الحساب هو مواجعة نفقات المدارس الفنية من ناحية شراء الخامات والاجهزة والمعدات ومستلزمات اعداد المعامل للاختبارات العملية وتجهيزات المدارس الفنية، مع تخصيص نسبة نظير استهلاك الادوات والانارة وتتمثل موارد الحساب في الاشتراك السنوي الذي يسنده الطالب المتقدم على نظام العمال بمدارس التعليم الفني.

أما عن أوجه الصرف، فيتم توريد نسبة 10% من الحصيلة لحساب تنمية موارد الوزارة ، ويتم توريد نسبة 10% من الحصيلة لحساب تطوير التعليم الفني بالبنك المركزي المصري، ويتم توزيع نسبة 80 % من الحصيلة بإعتبارها نسبة 100%على النحو التالي:

5% للمديرية التعليمية وتخصص لشراء الخامات والاجهزة والمعدات ومستلزمات اعداد المعامل والورش للاختبارات العملية والامتحانات واي تجهيزات بالمدارس الفنية ، و1.5% نظير استهلاك الادوات والانارة والمياه وتورد كإيراد للدولة، و25% للمدرسة وتخصص للخامات والاجهزة والمعدات ومستلزمات اعداد المعامل والورش للاختبارات العملية والامتحانات ، و75% توزع بنعرفة الادارة المدرسية.

إحالة مدير مدرسة للتحقيق
قام الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بزيارة مفاجئة لمدرسة "مصطفى كامل الابتدائية"، التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية بمحافظة الجيزة لمتابعة بدء الفصل الدراسي الثاني والتأكد من انتظام الطلاب والمعلمين في الفصول.
وخلال زيارته، قام "شوقى" بالتجول داخل المدرسة، وتفقد مجموعة من الفصول للصف الأول والثانى والرابع الابتدائى، واستمع إلى شرح مجموعة من المُعلمين فى اللغة العربية والرياضيات.
وأثناء الزيارة لاحظ الوزير مجموعة من السلبيات التي تم رصدها داخل المدرسة، ومنها: الحالة السيئة للمقاعد والنوافذ ومراوح السقف داخل الفصول، وعدم الاستعداد لاستقبال الطلاب، ووجود رواكد فى جوانب مختلفة من فناء المدرسة قد تؤدي الى حدوث إصابات للطلاب، كما لاحظ الوزير أن الملاعب غير نظيفة.
وعلى الفور قرر الوزير تحويل مدير المدرسة للتحقيق، مؤكدًا أنه فور ثبوت إجراءات التحقيق سيتم إقالته.
وأثناء خروج الوزير من المدرسة التقى بعدد من أولياء الأمور المتضررين من ربط استلام الكتب بدفع المصروفات، وشدد الوزير على مدير المدرسة بتسليم الكتب للطلاب وعدم ربطها بدفع المصروفات، ووجه بالاهتمام بصيانة الفصول داخل المدرسة والنظافة والنظام والإشراف اليومى وذلك لسلامة الطلاب.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر