12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

"سقوط كوبري عباس وتحطيم أعمدة رخامية بالأقصى".. أبرز أحداث اليوم 9 فبراير حول العالم

الجمعة 09/فبراير/2018 - 12:11 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أسماء صبحي
طباعة
شهد اليوم 9 فبراير، الكثير من الأحداث العالمية في جميع بلدان العالم، بعضها غلب عليه طابع السعادة سواء بالاحتفالات الهامة أو المواليد والأحداث السعيدة، والبعض الآخر غلب عليه طابع الحزن سواء بأحداث الوفاة أو غيرها، وتستعرض "الشورى" أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم.

سقوط كوبري عباس
في مثل هذا اليوم من عام 1946، شهدت مصر حادث وقوع كوبري عباس، وذلك أثناء خروج آلاف الطلاب إلى في مسيرة حاشدة من جامعة الملك فؤاد الأول إلى قصر عابدين للمطالبة بجلاء الإنجليز وقطع المفاوضات، وبأمر من رئيس الوزراء ووزير الداخلية حينها، قامت بفتح "كوبري عباس" عندما كان يمر من فوقه الطلبة، وأدى ذلك إلى تساقطهم في نهر النيل ووفاتهم غرقًا وإلقاء القبض على من نجى منهم.

عيد القديس مارون
القديس مارون أو مار مارون كما هو شائع، ناسك وراهب وكاهن عاش في شمال سوريا خلال القرن الرابع، يعتبر واحدًا من أشهر الشخصيات السوريّة السريانية الكنسية، لكونه يرتبط مع الكنيسة السريانية الأنطاكية المارونية التي تعتبره مؤسسًا وشفيعًا وأبًا.

أول ظهور علني لفرقة الروك البيتلز
البيتلز كانت فرقة روك غنائية بريطانية تشكلت في ليفربول في عام 1960، وأصبحت أكبر الفرق الموسيقية نجاحًا وأشهرها في تاريخ الموسيقى الشعبية.

تألف فريق البيتلز من جون لينون وبول مكارتني وجورج هاريسون ورينغو ستار، وانطلقت شعبية البيتلز الهائلة مع ظاهرة "البيتلمانيا" أو "هوس البيتلز" والتي جعلت تأثير البيتلز ليس مجرد تأثير في نطاق الأغاني الشعبية، بل إن نفوذها امتد إلى الثورات الاجتماعية والثقافية في الستينات.

وحققت فرقة البيتلز نجاحًا في التيار البريطاني في أواخر عام 1962 مع أول إصدار لها للأغنية المنفردة، "Love Me Do". وكذلك فإنها اكتسبت شعبيتها العالمية في العام المقبل مع إصدار أولبومها الرسمي الأول "Please Please Me"، وأقاموا حفلات غنائية على نطاق واسع حتى عام 1966، ثم عادوا لتسجيل الألبومات في الاستديو حتى انفصالهم عام 1970، وخلال هذه الفترة أنتجت البيتلز 13 ألبومًا رسميًا بالإضافة إلى 5 أفلام.

انتخاب الشاذلي رئيسًا للجزائر
وفي مثل هذا اليوم 9 فبراير من عام 1979م، انتخاب الشاذلي بن جديد رئيسًا للجزائر، وكان الشاذلي بن جديد الرئيس الرابع للجزائر منذ التكوين والاستقلال من 9 فبراير 1979 وحتى 11 يناير 1992.

رحيل أحمد حسنين باشا
وفي مثل هذ اليوم من عام 1946، رحل عن عالمنا رئيس الديوان الملكي في مصر أحمد حسنين باشا، وذلك نتيجة حادث سيارة فوق كوبري قصر النيل.


تحطيم أعمدة رخامية بـ"الأقصى"
وفي مثل هذا اليوم 9 فبراير من عام 2004 م، مجموعة من المتطرفين اليهود تقوم بتحطيم أعمدة رخامية أثرية بالقرب من المتحف الإسلامي داخل ساحة المسجد الأقصى يعود تاريخها إلى العصور الإسلامية الأولى.

مولد نبيل فاروق
وولد الكاتب نبيل فاروق في مثل هذا اليوم 9 فبراير من عام 1956م، واشتهر بالأدب البوليسي والخيال العلمي.
صدرت له مجموعة كبيرة من القصص عن المؤسسة العربية الحديثة في شكل كتب جيب، وقدّم عدة سلاسل قصصية من أشهرها ملف المستقبل، ورجل المستحيل، وكوكتيل 2000.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر