12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

تعين سفير إسرائيلي جديد "بالأردن"

الخميس 08/فبراير/2018 - 12:12 م
صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه
أميرة السمان
طباعة
عينت إسرائيل سفيرًا جديدًا فى الأردن، اليوم، بعد عدة أشهر من التوتر بين البلدين، إثر مقتل أردنيين اثنين برصاص عنصر أمن إسرائيلي داخل حرم السفارة في عمان.

ومن جانبها أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان أن عمير وايسبرود عين سفيرًا جديدًا إلى الأردن حيث قتل مواطنان أردنيان برصاص موظف في سفارة إسرائيل في عمان في 23 يوليو الماضي في محيط السفارة، كما سمحت عمان للموظف بالمغادرة مع طاقم السفارة لتمتعه بالحصانة، وأثار استقباله بحفاوة في إسرائيل الغضب في الأردن.

واكد "حارس الأمن"، الذي يحمل صفة دبلوماسي أنه تعرض لمحاولة طعن من قبل عامل أردني بمفك كان يستخدمه في تركيب قطع أثاث في شقة سكنية تتبع السفارة، وقتل صاحب الشقة على سبيل الخطأ على ما يبدو.

ومن جانبه عاد الموظف بعد استجوابه في الأردن إلى إسرائيل، حيث استقبله رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مع السفيرة في عمان.

وفي ذات السياق قالت عمان حينها إنها لن تسمح لطاقم السفارة الإسرائيلية بالعودة ما لم تفتح إسرائيل تحقيقًا جديًا في القضية يحقق العدالة وتقدم اعتذارها.

ومن ناحيتها ذكرت الحكومة الأردنية في 18 يناير 2018 أن إسرائيل عبرت رسميًا عن "أسفها وندمها" على مقتل الأردنيين وعلى مقتل القاضي رائد زعيتر في 2014 برصاص جندي إسرائيل على معبر جسر الملك حسين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

وأكد نتانياهو أن إسرائيل "أعربت عن ندمها" بعد ما حدث في يوليو الماضي، ووافقت على دفع تعويضات للحكومة الأردنية، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست.
يذكر أن الأردن وإسرائيل يرتبطان بمعاهدة سلام منذ عام 1994.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر