12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

« تنمية مصر طفلين وبس » أبرز قرارات الحكومة

الأربعاء 07/فبراير/2018 - 07:00 م
شريف اسماعيل
شريف اسماعيل
حازم رفعت
طباعة
استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، عرضًا قدمه وزير الصحة والسكان حول متابعة الوزارة لملف الزيادة السكانية، الذى تضمن بعض التقديرات التى أشارت إلى انخفاض معدلات المواليد والوفيات مقارنة بالعام الماضى، إذ بلغ عدد المواليد فى عام 2017 نحو 2.5 مليون مولود مقارنة بـ 2 مليون و600 ألف مولود فى العام 2016، بينما بلغ معدل الوفيات عام 2017 نحو 5.8% مقارنة بـ 6.1% عام 2016، وذلك فى ضوء اهتمام الدولة بملف الزيادة السكانية وتداعيات هذه الزيادة المضطردة فى السكان على التنمية المستدامة فى مختلف القطاعات.
وفى هذا الإطار تمت الإشارة إلى الحملات القومية التى أطلقتها الدولة فى هذا الإطار، منها حملة «تنمية مصر طفلين وبس»، التى بدأت بالمحافظات التى بها معدلات نمو سكانى مرتفعة، ومؤشرات سكانية غير المنضبطة، كما تمت الإشارة إلى الحملات الإعلانية لرفع درجة الوعى لدى المواطنين وذلك من خلال خفض معدلات البطالة، والتسرب من التعليم، والقضاء على الأمية، خاصة فى ظل الارتباط الوثيق بين الزيادة السكانية والتنمية.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء وتنظيم هيئة عليا لتنمية جنوب صعيد مصر، يتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره الرئيس مدينة أسوان.
وتهدف الهيئة العليا إلى وضع خطة للإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية الشاملة لمناطق إقليم جنوب الصعيد، وذلك بمشاركة أهله فى مشروعات التنمية وكفالة تنفيذها، وفى أولوية الاستفادة منها، وبمراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى، فى إطار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وبالتنسيق مع الوزارات والمحافظات والجهات والهيئات المعنية.
ونص مشروع القانون، على أن تكون الأولوية فى الخطط التى تضعها الهيئة العليا للمشروعات المحققة لعائد تنموى، ونسب مرتفعة من التشغيل، مع العمل على جذب الاستثمارات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة والعوائد الاقتصادية والاجتماعية للمناطق المستهدفة.
‪كما وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قانون الدواء المصرى، الذى يعد إحدى الركائز الأساسية لتطوير المنظومة الصحية بمصر، وتنمية الصناعات الطبية، على أن يتم إحالة الملاحظات التى تم إثارتها خلال الاجتماع لوزارة العدل لإضافتها ثم إعادة العرض فى الصيغة النهائية.
ويعمل بأحكام مشروع القانون فى تنظيم ورقابة نشاط تصنيع واستيراد وتداول المستحضرات الطبية (البشرية والبيطرية) وما فى حكمهم، كما ينظم مشروع القانون عملية الشراء الموحد للمستحضرات الدوائية والأجهزة والمستلزمات الطبية.
وينص مشروع القانون على إنشاء "المجلس الأعلى للدواء والتكنولوجيات الطبية" برئاسة السيد رئيس الجمهورية، وعضوية الوزراء المختصين، كما يهدف لوضع السياسة العامة المتعلقة بالدواء والتكنولوجيات الطبية والرقابة عليها وإقرار الخطط والبرامج اللازمة، كما تضمن مشروع القرار إنشاء هيئتين عامتين إحداهما اقتصادية تسمى "الهيئة المصرية للتكنولوجيات الطبية"، تتولى عمليات الشراء الموحد للمستحضرات والمستلزمات والأجهزة الطبية، والأخرى خدمية تسمى "هيئة الدواء المصرية"، تتولى الرقابة على الدواء، ويكون مقرهما الرئيسى بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وأعلن المجلس أنه تنفيذًا لتكليفات رئيس الجمهورية بسرعة إجراء تعديل تشريعى لبعض مواد قانون الجمارك، بما يكفل تيسير حركة التجارة بصورة أكثر فاعلية، وحل مشكلة تكدس البضائع المهملة بالموانئ، وإحكام الرقابة على المنافذ الجمركية لمنع الممارسات السلبية وحماية الاقتصاد القومى، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل نص المادتين (98، 130 مكررًا) من قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1963.
ويتضمن التعديل، إضافة السلع والمستلزمات إلى نص المادة 98 المتعلقة بنظام السماح المؤقت لتكون أعم وأشمل، فضلًا عن حظر التصرف فى البضائع المفرج عنها بمقتضى هذا النظام ولو لجهة تتمتع بإعفاء جزئى أو كلى إلا بعد موافقة مصلحة الجمارك وسداد الضرائب والرسوم، كما راعى التعديل توحيد الضريبة الإضافية وكذلك تقليص مدة السماح المؤقت إلى سنة واحدة يجوز مدها لمدة أخرى لا تجاوز سنة كذلك وذلك بدلًا من سنتين يتم مدها إلى مدد مماثلة.
كما تضمن التعديل تنظيم عملية بيع البضائع المهملة المتواجدة فى الموانئ لمصلحة الدولة، بهدف تخفيض المدد المقررة بالقانون الحالى، والاكتفاء بالعرض للبيع مرتين على الأقل خلال 3 أشهر، فإذا لم يقم أصحابها بسحبها خلال الثلاثة أشهر التالية من تاريخ آخر عرض لبيعها بذلك قد تخلوا عنها بقصد التنازل عن ملكيتها للدولة بعد مضى 30 يومًا من تاريخ إخطارهم بذلك.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإصدار قانون المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، وإحالته إلى مجلس الدولة، ويحل محل المجلس القومى لشئون الإعاقة المنشأ بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 410 لسنة 2012.
ويبدأ مجلس النواب فى إجراءات تشكيل المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، وفقًا لأحكام القانون خلال ثلاثين يومًا من تاريخ العمل به، ويُنقل إليه العاملون بالمجلس القومى لشئون الإعاقة بذات أوضاعهم الوظيفية والمالية. ويضع المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة لائحة لتنظيم العمل فيه، وأخرى لتنظيم شئون العاملين والشئون المالية والإدارية، وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بالقانون، على أن يستمر العمل باللوائح والقرارات القائمة لحين صدور تلك اللوائح.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على التعديل العاشر لاتفاقية المساعدة بين حكومتى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، والموقع فى القاهرة بتاريخ 26/9/2017.
ويهدف التعديل إلى إتاحة مبلغ جديد يبلغ 3 ملايين و662 ألف دولار أمريكى كمساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لاستكمال تحقيق الأهداف المتمثلة فى دعم مصر فى بناء سيادة القانون والحكم الرشيد وتعزيز الأُطر القانونية لمنع كافة أشكال العنف ضد المرأة.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول، والموقع فى القاهرة بتاريخ 26/9/2017.
ويهدف التعديل لاتفاقية المساعدة إلى إتاحة مبلغ جديد يبلغ 12 مليون دولار أمريكى كمساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك للاستمرار فى تحقيق الأهداف المتمثلة فى زيادة إنتاجية وربحية صغار المزارعين، وتقوية الروابط بين صغار المزارعين وقنوات السوق الخاصة، وزيادة الصادرات ومبيعات الإنتاج المحلى من المحاصيل البستانية، والمصنعة.
‪ووافق مجلس الوزراء على قيام وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بشراء (80) جهاز رش محورى "بيفوت" بجميع مشتملاتهم من وسائل تشغيل وكذا التركيب بمبلغ 262.612 مليون جنيه شاملة ضريبة القيمة المضافة، وذلك فى ضوء جهود التنمية الزراعية لاستصلاح 20 ألف فدانًا غرب المنيا.
‪وأشار إلى إنه تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بإنشاء مجمع متكامل لقرى الصيادين بمنطقة بحيرة البردويل، تتضمن مشروعات إسكان، وتجمعات رياضية، وثلاجات لحفظ الأسماك، بتمويل من الصناديق العربية، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على تخصيص مساحة 247.43 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقة أغزيوان بحيرة البردويل لصالح محافظة شمال سيناء، لاستخدامها فى إنشاء هذا المجمع المتكامل لقرى الصيادين.
‪وأوضح المجلس أنه فى إطار الحرص على الحفاظ على حقوق الدولة والمواطن، وافق مجلس الوزراء على منح فترة سماح للمشترين المتعاقدين مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية الذين تأخروا فى سداد أكثر من قسطين، نتيجة للظروف التى مرت بها البلاد خلال السنوات السابقة، لسداد الأقساط المتأخرة محملة بالفوائد وغرامات التأخير المستحقة، ومد فترة السماح حتى موعد غايته 31/12/2017.
وأضاف أنه فى إطار حرص الحكومة على تنفيذ المنظومة الإلكترونية المتطورة على الطرق السريعة وفقًا لأحكام مشروع قانون المرور الجديد، وافق مجلس الوزراء على تشكيل لجنة عليا برئاسة السيد اللواء وزير الداخلية، وعضوية الوزارات المعنية لتتولى إعداد رؤية فى مدة لا تجاوز شهر لآلية تنفيذ كافة المتطلبات اللازمة لوضع مشروع القانون موضع التنفيذ ولا سيما فى شأن البنية التحتية والمنظومة الإلكترونية، على أن يوضح بها مراحل تنفيذ تلك المتطلبات والتكلفة المالية اللازمة للتنفيذ ووسائل التمويل وذلك للعرض على مجلس الوزراء لاعتمادها.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إنشاء اللجنة التنفيذية لصندوق تطوير التعليم، تختص بإبداء الرأى فى السياسات والخطط المتعلقة بتطوير وتحديث مجالات عمل الصندوق، تمهيدًا للعرض على مجلس إدارة الصندوق، كما يفوض مجلس الإدارة اللجنة التنفيذية فى بعض الإجراءات التفصيلية، إلى جانب متابعة مجالات عمل الصندوق ودراسة شراكات الصندوق مع جهات فنية وتدريبية ومهنية وثقافية تتيح تقديم خدمات تعليمية لمشروعات الصندوق، فضلًا عن دراسة المشروعات الجديدة المقترحة من جانب صندوق تطوير التعليم وتنفيذ أية مهام أخرى يستلزمها الارتقاء بالنظام التعليمى لمشروعات الصندوق والتنسيق مع كافة الجهات المعنية فى كل ما يخض هذه المشروعات.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أباتشى إيست بحرية كوربوريشن إل دى سى لتعديل اتفاقية الالتزام الصادر بموجب القانون رقم 6 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 170لسنة 2005 والقانون رقم 155 لسنة 2009 للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية.
‪ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بى بى إكسبلورريش (دلتا) ليمتد للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس.
ووافق مجلس الوزراء على عدد من الإجراءات الخاصة بتسهيل عملية إخلاء منطقة مثلث ماسبيرو، وما تتضمنه تلك الإجراءات من مراعاة لمصالح المواطنين من ساكنى المنطقة، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بتطوير المناطق العشوائية وتوفير الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لتحسين مستوى معيشة المواطنين فى تلك المناطق.


تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر